استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون ،هي مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية التي تستخدم مع عموم المتعلمين، ولكن يوجد بعض من تلك الاستراتيجيات تتطلب مجهود عقلي وجهد فكريا إضافيا ،أي أنها عبارة عن برامج وانماط من التفكير تهدف إلى ان يظل الطالب الموهوب، أو المبدع في تحدي دائم مع قدراته حيث أن  هذا النوع من الاستراتيجيات يتطلب إعمال عقلي لتصنيفات بلوم الفكرية ،من خلال تطبيق استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون.

ما هي استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

هي استراتيجيات تقوم على التصنيفات العقلية العليا، وفق تصنيف بلوم والتي منها التركيب والتقويم والتحليل أو الاستراتيجيات القائمة على التفكير المركب مثل التعليم المبني على حل المشكلات، أو الاستراتيجيات المعتمدة على التفكير النقدي والحلول الابداعية للمشاكل التعليمية، كما أن هذه الاستراتيجيات يتم اختيارها وفق نوع المادة أو المحتوى التعليم المستهدف بها وصيغة الأسئلة وعمر المتعلم ،وهل المهارات والقدرات العقلية التي لديه مناسبة وتطبيق الاستراتيجية أم لا ،علما أنه يجب أن يكون المعلم على فهم وإدراك كامل للفروق بين الاستراتيجيات التعليمية، سواء كانت الوجدانية أو المعرفية ،وطريقة توظيفها مع المتعلم داخل الغرفة الصفية.

ما هي استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبن والمبدعون
ما هي استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبن والمبدعون

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون هامة

استراتيجية العصف الذهني

هي أسلوب تدريسي اعتماده كاملا على التصنيفات العقلية لبلوم وإعمال مستويات العقل العليا في التفكير ،لذلك تعرف الاستراتيجية أنها عبارة عن التوليد الفكري أو القصف الذهنية لمجموعة من الأفكار، والحلول لمعالجة موضوع تعليمي من الموضوعات الدراسية خلال فترة زمنية محددة ،مع التأكيد على الحرية في الطرح الفكري دون توجيه النقد أو التقييم الفوري لها ويقصد بها رفع كفاءة المتعلم المبدع ،والموهوب ورفع القدرات العقلية من خلال تطبيق مبادئ الاستراتيجية ،والقدرة على الناجحة في تطبيق مبدأ الكم يولد الكيف ومبدأ تأجيل الحكم على الأفكار ،واطلاق الحرية للمتعلم في عملية التفكير دون إعاقة له من تقييم فكره ،أو تقييد بالخوف من التفكير.

استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون هامة
استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون هامة

اقرأ أيضا

طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

استراتيجية سكامبر

هي عبارة عن مجموعة من الأدوات الفكرية والتطوير للأفكار بالاعتماد على الاسئلة الموجهة، والتي عادة ما ينتج عنها فكر جديد ،ومن المعتاد أن تحتاج الكثير من الأحيان إلى التطوير الفكري المحدد والتمكين من الاستفادة منها بطرق علمية وواقعية بقصد تطوير الأداء ومعالجة الجوانب التعليمي المختلفة، والمهارات والقدرات العقلية ،ويندرج تحت سكامبر عشرة من الاستراتيجيات المختلفة ،مثل استراتيجية الاستبدال والتبديل ،واستراتيجية الجمع أو الضم واستراتيجية التكيف واستراتيجية التعديل ،واستراتيجية التكبير والتصغير، واستراتيجية الإلغاء أو الحذف.

استراتيجية سكامبر
استراتيجية سكامبر

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية الظهر بالظهر 

استراتيجية القبعات الست

هب واحدة من استراتيجيات التعلم الخاصة بتنشيط كل الجوانب الفكرية ،لأن كل المتعلمين أو الأشخاص عموما يعتمدون الفكر الرأسي، وتلك الاستراتيجية تعزيز الفكر الجانبي للعقل وتطوير طريقة عصف الدماغ، أو الإمطار الفكر للمبدع وتمثل كل قبعة بلون محدد كل لو يستهدف قدرة معينة من القدرات العقلية للمبدعين  ،مثل القبعة البيضاء والتي تستهدف الحقائق، والقبعة الحمراء تستهدف المشاعر، والقبعة السوداء للحيطة والحذر، والقبعة الصفراء التفاؤل

استراتيجية الحوار والمناقشة

والتي يقوم فيها المعلم بطرح موضوع محدد على المتعلمين، وترك المجال كاملا لعقد المناقشات والحوارات حوله، ويكون دور المعلم مقتصرا على التوجيه والإرشاد دون المشاركة في عملية الحوار والمناقشة التي يقوم بها المتعلمين مع التحديد للجوانب الخاصة بإثارة الفكر لديهم، وتحرص تلك الاستراتيجية على الارتقاء بالتفكير الخاص بالمتعلمين والتعويد على أسلوب الحوار والمناقشة ،والقدرة على طرح الأسئلة ومحاولة البحث عن إجابات ،ووضع الفرضيات والتأكد من صحتها ،أو التعبير عن وجاهت النظر وامتلاك الحجة والدليل في الإقناع.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك