وسائل تعليمية pdf

وسائل تعليمية pdf، وسائل تعليمية pdf، يرتكز التعليم الحديث على أن يستخدم الطالب جميع حواسه أثناء التعلم، حتى يتواصل مع المؤثرات الموجودة حوله، ويخزنها داخل عقله لاستخدامها فيما بعد، ويسعى التعليم الحديث لمساعدة المعلم في تنظيم عملية التعليم والتعلم واستخدام الطرق والوسائل التعليمية الحديثة التي تعتمد على المشاهدة والسمع والاستقراء والعمل وتنمية الميول، حتى يكتشف الطالب الحقائق العلمية التي يصنفها العقل للوصول إلى الخبرات الحسية وإدراك وفهم المادة التعليمية المطروحة عليه، ويوجد العديد من وسائل تعليمية pdf ، التي تحقق الهدف المطلوب.

قد يهمك ايضا: ما هي استراتيجية التدريس الاستقرائي

مجموعة تعريفات وسائل تعليمية pdf

  • هي مجموعة الأدوات التي تستخدم في الوسائل التعليمية ولا تعتمد على الشرح بالألفاظ.
  • تعتمد على الخبرات الحسية المباشرة وغير المباشرة للطالب، حتى يستخدم جميع حواسه سواء السمع أو البصر أو اللمس.
  • هي مجموعة مواد وأدوات أو أجهزة يستخدمها المعلم من أجل تحسين عملية التعليم والتعلم.

يوجد العديد من المسميات التي أطلقت على الوسائل التعليمية منها:

  • وسائل الإيضاح
  • وسائل بصرية
  • وسائل سمعية
  • وسائل ترفيهية

وسائل تعليمية pdf

  • كتاب وسائل تعليمية pdf    
  • الوسائل ‫التعليمية ‫في ‫تعليم ‫اللغة ‫العربية ‫للناطقين ‫بغيرها pdf
  • بحث علمي عن الوسائل التعليمية pdf

تصنيف الوسائل التعليمية

يتم تصنيف الوسائل التعليمية إلى عدة أقسام منها:

  • تصنيف على أساس الحواس
  • تصنيف حسب طريقة العرض

تعرف ايضا على: كيفية استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية

تصنيف على أساس الحواس

ويتم تقسيم هذا التصنيف إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

وسائل بصرية

وتتمثل في الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر مثل الأفلام الصامتة المتحركة والثابتة والخرائط والصور والنماذج والعينات.

وسائل سمعية 

وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة السمع مثل التسجيلات الصوتية والإذاعة المدرسية واللغة اللفظية المسموعة.

 الوسائل السمعية والبصرية

وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة السمع والبصر معاً مثل:

  • التلفاز التعليمي
  • الأفلام التعليمية الناطقة والمتحركة
  • التسجيلات الصوتية التي تقوم بالشرح والتوضيح

التصنيف حسب طريقة العرض

ويتم تقسيمها إلى قسمين رئيسين هما:

  • مواد تعرض على الشاشة الضوئية مثل الشرائح والشفافيات والأفلام وبرمجيات الحاسوب
  • مواد لا تعرض ضوئيا مثل المجسمات واللوحات والخرائط والألعاب التعليمية والرسوم البيانية

 قواعد استخدام الوسائل التعليمية

  • تحديد الأهداف التعليمية من خلال التعرف على كيفية صياغة الأهداف العقلية والحركية وربطها بطريقة صحيحة بالوسائل التعليمية لضمان تحقيق أهدافها
  • معرفة إمكانيات التلاميذ ومراعاة الفروق الفردية بينهم واختيار الوسيلة التعليمية التي تتلاءم مع مستوياتهم من حيث العمر والذكاء.
  • معرفة المنهج الدراسي واختيار الوسيلة التي تربطه بطريقة التدريس والتقويم حتى تتكامل الوسيلة مع المحتوى العام
  • يجب على المعلم تجريب الوسيلة قبل استخدامها لتحديد المدة التي يحتاجها والمكان المناسب لعرضها حتى لا تظهر أي عوائق خلال تنفيذ الوسيلة

اقرا ايضا: استراتيجية التعلم القائم على المشكلات

  • يجب تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال المنهج من خلال توجيه مجموعة من الأسئلة للطلاب لحثهم على الاهتمام بالوسيلة.
  • تقديم تلخيص لمحتوى الوسيلة، والتركيز على النقاط المهمة التي تقوم بتحديد مشكلة الدرس وحلها
  • تهيئة كافة الظروف الطبيعية المحيطة بالتلاميذ لاستخدام الوسيلة، مثل: تجهيز الإضاءة والتهوية، واختيار الوقت المناسب للتدريس.
  • يجب أن يكون هناك تقويم خاص بالوسيلة بعد استخدامها حتى يتأكد المعلم من تحقيقها للأهداف التي تم اختيار الوسيلة من أجلها.
  • تقويم نجاح الوسيلة من خلال أداة قياس تعطى للتلاميذ، تضم عنوان الوسيلة وأهدافها، وطريقة تطبيقها.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك