كيفية استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية

كيفية استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية، استراتيجية الخرائط المفاهيمية تم استخدامها لأول مرة في نظام التدريس في منتصف ستينات القرن الماضي، حيث ارتبط اسمها بالأكاديميات والمؤسسات التعليمية التي كانت تعتمد على تطبيق فكرة التعليم المتقدم، وهو التعليم الذي يعمل على تقديم المساعدة للمتعلمين كهدف أول عن طريق توفير خطة مرجعية بهدف فهم طريقة تعاملهم مع محتوى المنهج الذي سيدرسونه، وتعريفهم بأهم التعريفات التي تحتويها أقسام المادة الدراسية، بمرور الوقت أصبحت فكرة الخرائط المفاهيمية المطبقة في العديد من المدارس، والتي تستعين بمجموعة من اللوحات يوضع بها العديد من المعلومات التي تتضمن كافة التفاصيل الرئيسية الخاصة بالمواد الدراسية التي يتم تدريسها في المدرسة، وتم تطوير هذه الخرائط بالاعتماد على جهاز الحاسوب الذي طور الخرائط المفاهيمية وأنتج العديد من الأنواع الرقمية منها.

قد يهمك ايضا: ما هي استراتيجية أعواد المثلجات

كيفية استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية

  • الخرائط المفاهيمية تعرف بأنها إحدى استراتيجيات التدريس والتقويم في آن واحد لما لها من استخدامات واسعة في المجالين.
  • فالمعلم يستطيع أن يتبناها كطريقة تدريس من خلال التسلسل في عرض المفاهيم، وتحديد العلاقات بين هذه المفاهيم.
  • يتم توظيف الخرائط المفاهيمية في عملية التقويم من خلال السؤال عن العلاقات أو تسلسل أو تدرج المفهوم.

تعرف ايضا على: تعرف على استراتيجية التدريس التبادلي

  • يمكن توظيف العديد من البرامج التعليمية والتكنولوجية في بناء الخارطة المفاهيمية.
  • يوجد تعريف لاستراتيجية الخرائط المفاهيمية وهو يتمثل في أنها عبارة عن رسوم تخطيطية هرمية.
  • القمة فيها  للمفاهيم الأكثر شمولا وعمومية، ثم تتدرج المفاهيم لتكون أكثر تحديدا نحو القاعدة.
  • ترتبط المفاهيم مع بعضها بأسهم رابطة توضح العلاقة بين مفهوم وأخر.

كيفية استخدام الخرائط المفاهيمية

  • يوجد تعريف أخر بأنها ترتيب أفقي أو عمودي لمجموعة من المفاهيم والتعريفات بالاعتماد على استخدام الشكل الهرمي في توزيعها.
  • يساهم وجود عدة أقسام أو تصنيفات، تربط بينها أسهم أو خطوط من خلال مجموعة من العلاقات الرئيسية والفرعية.
  • تعتبر الخرائط المفاهيمية إحدى وسائل التدريس التي يتم استخدامها في المدارس والجامعات.
  • يكون الهدف منها توضيح كافة المفاهيم الرئيسية والفرعية التي تشمل المادة الدراسية.
  • تتضمن الخرائط مجموعة من المعلومات حول طبيعة تدريسها، وتشمل الوقت المخصص للدراسة، والمصادر التعليمية المعتمدة.

خصائص استراتيجية الخرائط المفاهيمية

  • الترابط مع بعضها البعض، حيث أن سواء أكانت الخرائط المفاهيمية رئيسية أو فرعية لا يتم الخروج عن الموضوع الأساسي.
  • الترتيب المنظم لسهولة ربط الخريطة المفاهيمية الرئيسية مع الخرائط المفاهيمية الفرعية، أثناء استخدامها في شرح المادة الدراسية.
  • ذات محتوى تكاملي، حيث تساعد في تقديم الشرح المناسب للطلاب لذلك تعد أهم أداة تعليمية.
  • إستراتيجية من أدوات وإستراتيجيات التعليم خاصة مع تراجع الإستراتيجيات التي تعتمد على الأساليب والأدوات التقليدية.

مكونات استراتيجية الخرائط المفاهيمية

  • أنواع المفاهيم، حيث تنقسم إلى مفاهيم ربط، مفاهيم فصل، مفاهيم علاقة، مفاهيم تصنيفية، مفاهيم عملية، مفاهيم وجدانية.
  • المفهوم العلمي يكون بناء عقلي، ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء
  • توضع المفهوم داخل شكل بيضاوي أو دائرة أو مربع.
  • الأمثلة المستخدمة في شرح الدروس، تعتمد على الصور والأرقام والرموز، وغيرها.
  • كلمات الربط والتي تعمل على دمج محتوى الخطة المفاهيمية بشكل موحد.

أهمية استراتيجية الخرائط المفاهيمية

  • تصنف إستراتيجية الخرائط المفاهيمية نوع من أنواع الفنون المرئية، والتي يسهل فهمها من قبل الطلاب.
  • إضافة لذلك تعمل على تقوية ذاكرة الطلاب، وتحفزهم على تذكر تفاصيل المادة الدراسية بوضوح.
  • تستخدم إستراتيجية الخرائط المفاهيمية كوسيلة للتفكير الناقد، حيث تشجع الطلاب على إبداء آرائهم وترتيب الخريطة المفاهيمية.
  • تعتمد الإستراتيجية على تطبيق نمط يتم تحديده مسبقا من التعليم خلال الفصل الدراسي.
  • تساعد إستراتيجية الخرائط المفاهيمية على توضيح العديد من المحتويات غيرِ الواضحة في المادة الدراسية.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك