وسائل الايضاح التعليمية pdf

وسائل الايضاح التعليمية pdf

وسائل الايضاح التعليمية pdf ،هي عبارة عن أدوات تساهم في توضيح الأفكار ،والمعاني التي يصعب على المعلم شرحها لغويا ولفظيا ،لتقوم تلك الاداة بتوضيحها للمتعلم، كما يطلق على وسائل الايضاح التعليمية pdf ،أنها وسائل معينة يتم تعيينها من المعلم لتعينه على تحسين أدائه بكفاءة كبيرة.

ما هي  وسائل الايضاح التعليمية pdf

تتنوع وسائل الايضاح ما بين الوسائل السمعية والبصرية، والتي سميت بهذا الاسم ،لأنها تتعامل مع حاستي النظر والسمع لأن لهم التأثير الواضح على التذكر ،حيث أن الاحصائيات الحديثة تقول أن حاسة النظر تساهم في مساعدة المتعلم على  الاستذكار بنسبة 83% ،من مايراه بينما حاسة السمع تقول أن حاسة السمع تساهم في التذكر بنسبة 11%، مما سمعه ،والثلاثة حواس الباقية معا تساهم في التذكر بنسبة 6% ،وهذا يدل على أهمية الوسائل ،حيث أن وسائل الاتصال التعليمية تم تسميتها بهذا الاسم ،نظرا لأنها تحقق الاتصال الفكري الجيد بين المعلمين، والتلاميذ في المواقف التعليمية المختلفة.

ما هي  وسائل الايضاح التعليمية pdf
ما هي  وسائل الايضاح التعليمية pdf

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للمرحلة الاعدادية

أهمية وسائل الايضاح التعليمية pdf

– المساهمة على توصيل الافكار التي يقصدها المعلم تماما.

– العمل على زيادة فرصة المشاركة الإيجابية من جانب المتعلمين في المواقف التعليمية ،ليكون الناتج بشكل أفضل.

– العمل على تشويق المتعلمين لمتابعة ما يقدمه لهم المعلم ،وزيادة الميول نحو موضوع التعلم والقضاء على الملل في الشرح اللفظي في التدريس ،وتقديم فرصة لاكتشاف الحقائق بأنفسهم.

– المساهمة في تعليم المتعلمين الذين يعانون من ضعف التحصيل ،والفهم من خلال تحويل المجردات إلى محسوسات تساعد على التفكير والتذكر.

– توفير وقت كلا من المعلم والمتعلم واضافة امكانيات أخرى، والعمل على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

أهمية وسائل الايضاح التعليمية pdf
أهمية وسائل الايضاح التعليمية pdf

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للصف السادس

شروط استخدام  لوسائل الايضاح التعليمية pdf

– لابد وأن يكون لدى المعلم المهارة الكاملة في تشغيل الوسيلة التعليمية ،والقدرة على التحكم في تيسيرها ،وتوجيها وفق حاجته ووفق ما تستهدفه العملية التعليمة منه.

– أن تكون وسيلة الايضاح مناسبة لمستوى المتعلم من حيث العمر والخبرة التعليمية ،والقدرة العقلية والوقت والمال ،وأن تكون ملائمة للمكان.

– أن تكون الوسيلة التعليمية غير تافهة، فيقلل منها المتعلم أو تكون معقدة فلا يفهمها المتعلم.

– أن  صحيحة وخالية من الأخطاء في الشكل، أو الجانب الكتابي أو الشكل أو العلم.

– أن يتمكن التلميذ من رؤية الوسيلة، والاستماع إليها لشرحها.

– عدم التشدد في النظام داخل الفصل لدرجة الاصرار على التلاميذ ،والمتعلمين في نفس مقاعدهم خلال عملية عرض الوسيلة التعليمية ،ولا تتاح لهم جميعا القدرة على رؤيتها.

– استغلال عرض وسيلة الأيضاح في الوقت المناسب ،والوقت المناسب.

 

شروط استخدام  وسائل الايضاح التعليمية pdf
شروط استخدام  وسائل الايضاح التعليمية pdf

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لتعليم الجمع

محاذير استخدام لوسائل الايضاح التعليمية pdf

– الحذر أن تكون وسيلة التوضيح غير مناسبة للموضوع التعليمي، ولا تمت للدرس بصلة أو أنها ترفيهية.

– الحذر من استخدام  وسيلة ايضاح لشرح حقائق يعلمها المتعلم ولا تحتاج إلى توضيح وكان يستعين المعلم ببعض الصور والنماذج لتقديم أشياء مألوفة حيث أن الهدف من استخدام الوسيلة التعليمية للحقائق الجديدة

– الحذر من اكتساب وسيلة ايضاح لها طابع فني مبالغ فيه، أو مرتفعة السعر ،حيث أن الوسيلة التي بها مبالغة في الزخرفة ،وادخال الألوان المتعددة يقلل من فرص نجاحها في توصيل المادة العملية المستهدفة منها ،حيث أنهم سيهتمون بالتأمل في الشكل، والزخرفة دون المضمون.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك