خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال

خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات لعضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه  

و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماي و تقبل أراء الأخرين 

و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال

قد يعجبك التعرف علي :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية ارسل سؤال 

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية و تعتبر من أساليب التطوير و التنويع في الطرق التعليمية ، و تقوم الاستراتيجية بإظهار المهارات الداخلية لكل طالب ، و تكشف عن قدراتهم العقلية كما تمكن المعلم من اكتشاف الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات المقدمة لهم 

و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق و تعمل علي اكتشاف الهوايات و المواهب و ميول الطلاب و تنميتها ، كما تحث الطلاب علي المنافسة الإيجابية ، و تنمي مهارات التواصل لديهم  

خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال

  • يقوم المعلم بتوزيع  الطلاب إلي أربعة مجموعات ، و يراعي التفاوت في المستويات التعليمية للطلاب ، ثم يقوم بإختيار قائد لكل ليقوم بكتابة سؤال علي ورقة عن جزء من الدرس الذي قام المعلم بشرحه و إرساله إلي مجموعة أخري 
  • عد إنتهاء كل مجموعة من كتابة و إرسال السؤال الخاص بها لمجموعة أخري ، يقوم أعضاء المجموعة  الواحدة في التفكير و المناقشة فيما بينهم في إجابة السؤال المرسل إليهم من المجموعات الأخري
  • ثم يطلب المعلم من قائد كل مجموعة أن يقوم بقراءة السؤال بصوت واضح ، ثم يطلب منه المعلم أو من أحد اعضاء مجموعته الإجابة عن السؤال 
  • يقوم المعلم بتقييم إجابات الأربعة مجموعة ، و يعطيهم النقاط التي تستحقها اجاباتهم 
  • بعد الانتهاء من تنفيذ النشاط مع المجموعات الأربعة و انتهاء المجموعات من تقديم إجابة للسؤال ، يكون الطلاب قد تمكنوا  من تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس ، و سيتمكن المعلم من اكتشاف مراكز القوة لدي كل مجموعة ، و معرفة مراكز الضعف التي تستدعي منه إعادة الشرح مرة أخري 
خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  2. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء 
  3. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
  4. تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب 
  5. تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك