شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير

شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير

شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير ، و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية ، و اشتركهم في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم .

تستخدم الاستراتيجية بهدف تبسيط المفاهيم و المصطلحات علي الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم 

و هي استراتيجية مناسبو لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية نموذج فراير و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير
شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

تعريف استراتيجية نموذج فراير 

استراتيجية فراير هي عبارة عن واحدة من مخططات التفكير ، ابتكرها البروفيسور الشهير فراير و سميت علي اسمه 

و الهدف منها هو تسهيل استيعاب الطلاب لأي مصطلح علمي ، و تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، يتكون نموذج فراير من أربعة خانات و مربع في الوسط يكتب فيه اسم المصطلح أو المفهوم 

أما الخانات الأربعة فتكون بالعناوين التالية : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة عليه ، و الأمثلة الغير دالة عليه .

يستخدم المعلم نموذج فراير ليساعده علي التركيز علي المفردات و تصحيح مفهومها عند الطلاب ، و يمكنه استخدام الاستراتيجية في أي وقت من الحصة 

و تستهدف الاستراتيجية تنميهة مهارات التحليل و المقارنة و الاستنتاج لدي الطلاب ، كما تساعد علي تنمية  مهارات التفكير العليا لديهم 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير
شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير

تعرف كذالك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية لنموذج فراير 
  3. و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير النموذج للطلاب ليقوموا به كنشاط منزلي قبل وقت الحصة    
  4. ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس المحدد ، بعد انتهائه من الشرح يقوم بتوزيع نموذج فراير علي الطلاب 
  5. يحتوي النموذج علي أربعة أقسام بالعناوين التالية : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة عليه ، و أمثلة غير دالة عليه 
  6. بالإضافة إلي مربع في مركز النموذج يكتب فيه عنوان المفهوم أو المصطلح  
  7. ثم يقوم المعلم باختيار بعض المفاهيم المتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشأنها 
  8. و يكلف طلابه بكتابتها داخل النوذج ، و كتابة الاقسام الاربعة للنموذج 
  9. يبدأ الطلاب بكتابة المفاهيم و تعريفها و ذكر الأمثلة التي تدل عليها و الامثلة التي لا تدل عليها 
  10. بعد ذلك يطلب منهم المعلم ذكر سبب اختيارهم للامثلة ، مما يساعده علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذه المفاهيم ، و ذلك يساعده علي معالجة و تصحيح تلك التصورات بشكل فوري
شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير
شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير
اقرأ أيضاً : 

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تجعل الطالب أكثر تحملاً للمسئولية ، سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
  2. تنمي مهارة الطلاب في تحديد الأفكار الرئيسية و التميز بين المعلومات المهمة و المعلومات غير المهمة .
  3. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي ، و تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  4. تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يساعد علي ثبات المعلومات و بقاءها في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول
  5. تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات فيما بينهم 
  6. تنمي قدرات و مهارات الطالب العقلية و المعرفية و تعزز قدرتهم علي التفكير الإبداعي
  7. تنمي رغبة الطالب في التعلم و رغبته في البحث و الاطلاع و التجربة
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك