ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية

ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة التي صممت خصيصاً لاستغلال النشاط الجسدي و الحماس لدي طلاب المرحلة الابتدائية و اضافة جو من المرح و الحركة داخل الفصل مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب و اكتشاف ميولهم  ، و هي استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية

و يعرف التعليم النشط بأنه نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطالب في الأنشطة التي تحفزه علي التفكير فيما يتعلمه ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن سبلي للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الزوايا الأربعة و ألية تطبيقها و فوائد استخدامها و شرح بعض الأمثلة عن استراتيجيات التعليم النشط

ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية
ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

ما هي استراتيجية الزوايا الأربعة

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من الحركة و المتعة علي العملية التعليمية ، يستخدمها المعلم لكسر الملل و تنمية رغبة الطلاب في التعلم و البحث و المعرفة

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام العديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الاستماع و التحليل و المناقشة و الحوار و طرح الاسئلة و التفكير السريع  و تقوم فكرتها علي إخلاء منتصف الفصل و زوايا الفصل من الطاولات و المقاعد و تثبيت المعلم أربعة اجابات لكل سؤال يطرحه علي الطلاب في الزوايا الأربعة ليختار منهم الطلاب

ينصح بتطبيق الاسترايجية علي المواضيع التي سبق تعليمها لطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم

ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و كتابة أربعة اجابات لكل سؤال كل اجابة في بطاقة ورقية منفصلة

بعد ذلك يطلب من طلابه اخلاء منتصف الفصل و زوايا الفصل الأربعة من الطاولات و الكراسي لتفير مساحة كافية للتنقل و تطبيق الاستراتيجية

ثم يطرح المعلم سؤال و يختار احد الطلاب و يطلب منه الوقوف في منتصف الفصل للتفكير في الاجابة الصحيحة ، بعد ذالك يتوجه الطالب لأحد زوايا الفصل التي تحمل الاجابة الصحيحة من وجهة نظره و يوضح للمعلم سبب اختياره لهذه الاجابة ، يقوم المعلم بالمناقشة معه و تصحيح اجابته اذا كانت خاطئة

بعد ذالك يقوم المعلم باختيار طالب أخر و تكرار نفس الخطوات من جديد حتي نهاية النشاط

ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية
ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية

تعرف كذالك علي :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

فوائد استخدام الاستراتيجية

  1.  تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم ممتع و محبب في نفوس الطلاب
  2. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
  3. تنمي من قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم  بوضوح
  4. تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
  5. تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، كما تعمل علي كسر حاجز الخوف من المشاركة و القضاء علي الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  6. تنمي مهارة الطلاب في التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  7. تحمل الطلاب  قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  8. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء

أمثلة من استراتيجيات التعليم النشط المناسبة للمرحلة الابتدائية    

استراتيجية أعواد المثلجات 

  • هي واحدة من الاستراتيجيات المبتكرة التي تهدف إلي جعل الطالب أكثر تركيزاً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و ذلك لانها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي 
  • تطبق الاستراتيجية أثناء شرح المعلم للدرس أو في المراجعة علي الدروس المشروحة من قبل ، و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من أعواد المثلجات و كتابة أسماء كل الطلاب الموجودين في الفصل عليها و وضعها في كوب ، ثم سحب واحد من الأعواد بعد طرح السؤال و قراءة اسم الطالب المكتوب عليه ليقوم بالاجابة عن السؤال 
  • تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، كما يمكن تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات علي جميع المواد الدراسية 

و لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها بالتفصيل أضغط هنا 

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

  • هي واحدة من الاستراتيجيات المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لديهم ، يتم تطبيق الاستراتيجية في بداية وقت الدرس و يفضل تطبيقها علي الدروس و المواضيع التي تم شرحها للطلاب و يوجد ليهم معلومات سابقة بخصوصها بهدف تقييم البنية المعرفية لديهم و تصحيح مفاهيمهم 
  • تعتمد الاستراتيجية علي تقسيم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات سداسية ، و يقوم بترقيم الطلاب داخل كل مجموعة بالأرقام من واحد إلي سته و بذالك تكون أرقام الطلاب مكررة في كل المجموعات و يكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه 
  • و حين يقوم  المعلم بطرح سؤال يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً للتفكير في الاجابة ، تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي حميع المواد الدراسية 

و لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها بالتفصيل و أهمية استخدامها اضغط هنا

استراتيجية القفل و المفتاح 

  • هي استراتيجية جماعية التطبيق يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية تعمل علي إضافة و من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب 
  • تقوم فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة الأسئلة و كتابتها علي بطاقات ورقية علي شكل أقفال و تثبيتها علي السبورة ، ثم كتابة الاجابات علي بطاقات ورقية علي شكل المفاتيح 
  • بعد ذالك يتنافس الطلاب علي حل الاسئلة و جمع أكبر عدد من المفاتيح للفوز في نهاية النشاط 

و لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها بلتفصيل اضغط هنا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك