شرح كيفية تطبيق استراتيجية قائمة الطعام

شرح كيفية تطبيق استراتيجية قائمة الطعام ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من اسراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إشتراك الطلاب في عمل الانشطة التعليمية التي تمكي مهارات التفكير لديهم 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات العمل الحر و الجماعي لدي الطلاب ، و تناسب نمط التعلم الذي يعتمد علي المشروعات 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية قائمة الطعام و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية قائمة الطعام
شرح كيفية تطبيق استراتيجية قائمة الطعام

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

 استراتيجية قائمة الطعام 

استراتيجية قائمة الطعام هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية  التعليمية ، و تتيح للطالب اختيار طريقة التعلم التي تتناسب مع قدراته و إمكانياته العقلية و ميوله

و تعد استراتيجية قائمة الطعام واحدة من الاستراتيجيات المحققة للمنافسة بين الطلاب حيث تنمية مهارات الإبداع و التفكير و بالتالي تعدد مجالات التعلم 

يفضل تطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و الدروس التي سبق شرحها من قبل و ذالك لان الاستراتيجية تم تصميمها لأداة لتقييم الطلاب بطرق مبتكرة تنمي رغبتهم في التعلم و تكسر حاجز الخوف و التوتر من الاختبارات و التقييمات 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم مجموعة من الأسئلة ( اختبار ) علي شكل قائمة طعام أحد المطاعم ، بحيث تضم المقبلات و الحلويات الأسئلة الاختيارية ، بينما تحتوي قائمة الطبق الرئيسي علي الأسئلة الاجبارية 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية قائمة الطعام
شرح كيفية تطبيق استراتيجية قائمة الطعام

تعرف كذالك علي : كيفية تطبيق استراتيجية اتصل باجابتك

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و تحضير مجموعة من الأسئلة عنه 

بعد ذالك يقوم المعلم بتحضير بطاقات و يقوم بكتابة الأسئلة بداخلها علي شكل قائمة طعام أحد المطاعم التي تتكون من مقبلات ،و طبق رئيسي ، و حلويات و مشروبات 

و يكون اسم المطعم هو اسم المادة التعليمية ، أو عنوان المحتوي المراد تقييم الطلاب و اختبارهم فيه مما يضيف جو من الحماس و المرح 

بعد ذالك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات ( القوائم ) علي الطلاب ، و يطلب منهم تخيل أنفسهم في مطعم و تناول ما يناسبهم من الأصناف المقدمة لهم ، و تكون شكل القائمة كالتالي : 

( مطعم نادي العمليات الحسابية)

المقبلات : اختر صنف واحد من الأصناف الثلاثة 

  1. تصميم خريطة ذهنية في مادة الرياضيات 
  2. تصميم بوربوينت لدرس في مادة الرياضيات 
  3. عمل مجلة عن مادة الرياضيات 

الطبق الرئيسي : و هو اجباري ( حل البنود الثلاثة )

  1. التدريب في موقع أفكار الرياضيات 
  2. تطبيق دور المعلمة الصغيرة في شرح درس كامل 
  3. حل 90% من مسابقة نادي العملات الحسابية 

الحلويات و المشروبات : اختياري ( اختر صنف واحد من الأصناف الثلاثة ) 

  1. الانضمام إلي حملة تعليم جدول الضرب 
  2. تصميم بطاقات مبتكرة لربط مادة الرياضيات بالحياة 
  3. تصميم وسائل مفيدة في تعليم جدول الضرب 

اقرأ أيضاً :

تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي 

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  2. تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب كما تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمدوا علية في الفصول العادية
  3. تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الضعيف والطلاب الخجولين 
  4. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك