استراتيجية الصف المقلوب

استراتيجية الصف المقلوب هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يهتم بتفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، تعد الاستراتيجية من أسهل الطرق إلي تكنولوجيا التعليم دون مخالفة مبادئ التعليم التقليدي حيث أنها عبارة عن توظيف للتقنية الحديثة و وسائل التكنولوجيا بذكاء بحيث يحدث التعليم في المنزل عبر الإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي  الاستراتيجية مناسبة لمختلف […]

استراتيجية الفصل المقلوب

استراتيجية الفصل المقلوب هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، تعتبر الاستراتيجية الطريق الأسهل إلى تكنولوجبا التعليم دون المساس بمبادئ التعليم التقليدي ، و الذي يعتمد علي التفاعل المباشر بين الطالب و المعلم من جهة و بين الطلاب فيما بينهم من جهة أخرى تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و نعرض لحضراتكم […]

استراتيجية التدريس التبادلى

استراتيجية التدريس التبادلى مفهوم استراتيجية التدريس التبادلى : هو نشاط تعليمى ياخذ شكل حوار بين المعلمين و الطلاب فيما يخص نصا قرائيا معينا ، و فى هذا النشاط يلعب كل من المعلم و الطلاب دوره على افتراض قيادة المعلم للمناقشة و التدريس التبادلى ياخذ شكل استراتيجيات يوظفها المعلم فى شكل متتالى تسلم كل منها للاخرى […]

استراتيجية تنال القمر

استراتيجية تنال القمر هي إحدى استراتيجيات القراءة الفاعلة، حيث تهدف إلى الربط بين ما قد تعلمه الطالب في السابق و ما يتعلمه في الوقت الحالي، و هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط و التي أثبتت فاعلية كبيرة في تعليم الطلبة، حيث أنها تلائم جميع المناهج الدراسية و جميع المراحل العمرية، و لكن فقط المعلم من يهيئ […]

استراتيجية التدريس التبادلى

استراتيجية التدريس التبادلى مفهوم استراتيجية التدريس التبادلى : هى عبارة عن نشاط تعليمى ياخذ شكل حوار بين المعلمين و الطلاب او بين الطلاب و بعضهم فيما يخص نصا قرائيا معينا ويترتب على ذلك تعلم الطلاب ، و هى تعد استراتيجية ربط بين معلومات الطالب الجديدة و بين المعلومات الموجودة لديه من قبل . وينطوى التدريس […]

استراتيجية التدريس التبادلى

استراتيجية التدريس التبادلى ما هى استراتيجية التدريس التبادلى : هى نشاط تعليمى ياخذ شكل حوار بين المعلمين و الطلاب او بين الطلاب و بعضهم فيما يخص نصا قرائيا معينا ، كما تعد استراتيجية التدريس التبادلى احد الاستراتيجيات التى تنمى سلوكيات ما وراء المعرفة ، و يعرف ما وراء المعرفة بانها التفكير حول التفكير ذاته ، […]

استراتيجية القبعات الستة

استراتيجية القبعات الستة مفهوم استراتيجية القبعات الستة : القبعات الستة للتفكير هى عبارة عن ست قبعات بالالوان المختلفة كل قبعة تمثل نمط من انماط التفكير الشائعة بالنسبة للتفكير ، و هى واحدة من اهم استراتيجيات و طرق الابداع فى تحسين التفكير الابداعى ، وتساعد بشكل فعال فى منح عملية التفكير من الوقت و الجهد و […]

مفهوم استراتيجية النصف الآخر وطريقة تطبيقها

استراتيجية النصف الاخر مفهوم استراتيجية النصف الاخر : هى استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ، و هى تستخدم للمرحلة الابتدائية او المرحلة المتوسطة ، و تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركى داخل الفصل و تضيف هذه الاستراتيجية نوع من المرح و المتعة و النشاط فى العملية التعليمية ، حيث يقف الطلاب على شكل دائرة […]

أهمية استراتيجية النصف الآخر وشروط تنفيذها

استراتيجية النصف الاخر مفهوم استراتيجية النصف الاخر : هى استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ، الذى يهدف الى اشتراك الطالب و تفعيل دوره فى العملية التعليمية و خروج الطالب من دور المتلقن و المستمع للدروس ، و تضيف هذه الاستراتيجية نوع من المرح و المتعة و النشاط فى العملية التعليمية ، حيث يقوم المعلم بصف […]

استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية تعد الاستراتيجية من الاستراتيجيات القديمة و لكنها استخدمت حديثاً لتطوير اسلوب المحاضرة التقليدي بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدرس المشروح لهم و نعرض لحضراتكم المزيد عن […]

استراتيجية اعواد المثلجات

استراتيجية اعواد المثلجات مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات : هى استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، تضيف لون من المرح على العملية التعليمية ، و هى عبارة عن اعواد مثلجات يكتب على هذه الاعواد اسماء طلاب الفصل جميعا ، ويقوم المعلم باختيار اسم من المكتوب على الاعواد بشكل عشوائى ، و يسال المعلم الطالب على الفقرات […]

تعريف استراتيجية الدقيقة الواحدة

تعريف استراتيجية الدقيقة الواحدة هي استراتيجية  مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يفعل دور الطالب في العملية التعليمية و يستند علي اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات تعتبر استراتيجية الدقيقة الواحدة استراتيجية قديمة استخدمت مؤخراً لتطوير أسلوب المحاضرة التقليدي وهي إحدى الطرق التي […]

استراتيجية الْعَصْفَ الذِّهْنِيَّ

استراتيجية الْعَصْفَ الذِّهْنِيَّ هي احدي استراتيجيات التعليم النشط ، و هي عبارة عن اسلوب تعليمي يستند علي حرية التفكير  و ترتيب الأفكار الابداعية من أجل الوصول الى حل لمشكلة معينة و تعتبر الاستراتيجية من أهم  أساليب الإبداع و التفكير الجماعي حيث يعمل مجموعة الطلاب علي إيجاد حلول للمشكلات  عن طريق تجميع قائمة تعرض فيها الأفكار […]

الإستراتيجية المركبة

الإستراتيجية المركبة، تتعدد أسماء الإستراتيجية المركبة ما بين المختلطة أو المركبة أو التوفيقية Combination Stratege وتعتمد على عمل المنظمات التي تقوم بتكوين خليط من الإستراتيجيات التي تتناسب مع الغرض الرئيسي أو الهدف الرئيسي لها ورسالتها المنشودة، وأحيانا تستخدم المؤسسات أكثر من إستراتيجية في وقت واحد ويتم ذلك في المنظمات الكبرى التي تعمل على تحقيق أهداف […]

مفهوم استراتيجية التنويع

استراتيجية التنويع، تعتبرمن ضمن البدائل الإستراتيجية التي تدخل ضمن إستراتيجيات النمو والتوسع، وهي تستخدم من أجل زيادة اتساع فرص المنظمة وذلك عن طريق إضافة ميادين عمل جديدة ويكون الغرض من التنويع هو السماح للمنظمة بالتوسع في أعمالها وزيادة انتشارها عما هي عليه في الوضع الحالي وعندما تتوسع المنظمة وعملياتها بشكل يتماشى مع خطوط عملياتها الحالية […]

استراتيجية التدريس الاستقرائى

استراتيجية التدريس الاستقرائى مفهوم استراتيجية التدريس الاستقرائى : هى طريقة تقود الطالب الى معرفة الحقائق و الاحكام العامة بطريقة البحث و الاستقراء ، فهى طريقة يبحث فيها عن الجزيئات اولا للوصول الى قاعدة عامة ، فهى تعود الطالب الاعتماد على النفس فى البحث عن المعلومة و تحصيل العلم هى تتبع الامثلة او الجزيئات و تفحصها […]

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك