استراتيجية التفكير الناقد

استراتيجية التفكير الناقد

استراتيجية التفكير الناقد ، استراتيجية تعتمد على قدرة المتعلم  على التطور بشكل تلقائي ومستمر، من خلال العمل على وضعه في مهام وإشكالات تحتاج للحل والتفكير القائم على مبادئ النقد كالشك والتحليل والخبرات التعليمية السابقة ،للوصول إلى استنتاج أو معارفة جديدة ما يساهم في اكساب المتعلم مهارات التفكير المنطقي ،وامتلاك الحجة والبرهان وكذلك مهارات الإقناع ،مع […]

استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي وخطوات تطبيقها

استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي ، يوجد العديد من الإستراتيجيات التي تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية، ومنها استراتيجية جدول التعلم، وتعتمد استراتيجية جدول التعلم بالإنجليزي على الإجابة على ثلاثة أسئلة الأول هو What I already Know، والسؤال الثاني هو What I want to Learn، والسؤال الثالث هو What I Learned، وتعود استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي إلى […]

استراتيجية التعلم بالتخيل

استراتيجية التعلم بالتخيل

استراتيجية التعلم بالتخيل، واحدة من استراتيجيات التعلم النشط  ،وكلمة استراتيجية مصطلح حربي يوناني  في الأصل ،ولكنه في التدريس يعني الخطة التدريسية العامة التي يحددها المعلم للمادة أو المحتوى التعليمي المستهدف تقديمه للمتعلمين ،ويكون اختيار الاستراتيجية التعليمية من بين مثيلاتها أمر له معايير منظمة ،ويكون المعلم مدرب علي ذلك سواء كان بالتعليم الأكاديمي ،أو الدورات التدريبية […]

طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة

طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة ، تعتبر هذه الطريقة من إستراتيجيات التعلم النشط ولكنها تعتمد على التدريس المباشر، وتساعد هذه الطريقة على تنمية مهارات تعريف المفردات الجديدة والتعريف بصفة عامة، كما أنها تساعد على مراجعة المناهج الدراسية التي تعتمد على عدد كبير من المصطلحات .  تعرف على إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية طريقة التدريس المباشرة البطاقات […]

إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية

إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية هي إستراتيجية تهدف إلى تشخيص تعلم الطلاب ، و معرفة نقط قةتهم و نقاط ضعفهم . و في هذه الإستراتيجية يتعلم الطلاب بطرية المجموعات التعاونية ، و هنا يتطلب من المعلم تنفيذ مجموعات عمل جيدة يحقق من خلالها درجات مرتفعة ، و ذلك أيضا بالإنضباط و التنظيم و التفاعل الحماسي بين […]

إستراتيجية الإتصال بمصادر التعلم

إستراتيجية الإتصال بمصادر التعلم ، نحن الأن نعيش في عالم التكنولويا الذي قد أضاف العديد من التطورات في عصرنا الحالي و التي كان منها الحرص على التعلم الذاتي ، وتربية الأجيال القادمة على فهم متطلبات و أساسيات الحياة ، و المتغيرات سواء كانت ثقافية أو إجتماعية . بعد التوسع في إنشاء الأجهزة و التطبيقات الإلكترونية […]

طريقة التدريس المباشرة حلقة البحث

طريقة التدريس المباشرة حلقة البحث، والتي يتم تعريفها على حزمة من الإجراءات والنشاطات التربوية والوسائل، أو التفاعلات التي تتم بين المعلم والطالب بشكل مباشر للوصول معا ،إلى تحقيق الهدف المحدد بشكل مسبق من العملية التعليمية والتربوية ،سواء كان ذلك الهدف على المدى القصير بنهاية مرحلة دارسة أو نهاية عام دراسي، أو نهاية التعليم ككل. دور […]

استراتيجية التعلم التعاوني 

استراتيجية التعلم التعاوني ، هي أحد وسائل التعلم وتعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة متنوعة القدرات المعرفية، ويبلغ عدد أفراد المجموعة ما بين أربعة إلى ستة أفراد، يتعاون أفراد المجموعة في تحقيق الأهداف المعرفية المتنوعة.   تعرف على استراتيجية الرؤوس المرقمة استراتيجية التعلم التعاوني  مميزات استراتيجية التعلم التعاوني  هناك بعض العناصر التي تتطلب نجاح استراتيجية […]

استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية ، في الفترة الأخيرة سيطرة التكنولوجيا على حياتنا اليومية بالكامل، وأصبح لها مساحة كبيرة في حياة الأفراد، ولذلك فإن استخدام التكنولوجيا في التعليم أصبح له أهمية كبيرة جدا، حيث أنها تساعد على دعم تعلم الطلاب، ورفع مستويات الإنجاز لديهم . ولكن يجب استخدام التكنولوجيا في عملية التعلم بشكل جيد ومناسب، […]

طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل

طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل

طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل ، طرق التدريس بشكل عام هي مجموعة الإجراءات التي تتم بين المعلم والمتعلم داخل الغرفة الصفية ،بهدف تحقيق ناتج تعليم ناجح وطرق التدريس قائمة على مجموعة من النماذج، والاستراتيجيات التعليمية مجموعة كلها في ثلاثة من المدارس التعليمية المدرسة السلوكية ،والمدرسة المعرفية والمدرسة الاجتماعية ،وواحدة من أهم تلك الطرق والاستراتيجيات ،استراتيجيات […]

استراتيجية الرؤوس المرقمة وفاعليتها في عملية التعلم

استراتيجية الرؤوس المرقمة ، تعرف استراتيجية الرؤوس المرقمة  Numbered Heads Together بأنها من استراتيجيات التعليم الحديثة التي تعمل بفاعلية كبيرة على تشجيع التعلم النشط لدى المتعلمين وحققت بالفعل نتائج تعليمية مرضية للمعلم سواء على مستوى تحصيل المتعلمين أو على انسيابية خطواتها وانعكاس نتائجها على مستوى أداء المعلم في الدرس، وتقوم بشكل أساسي على تقسيم المتعلمين […]

خصائص ومكونات استراتيجية الخرائط المفاهيمية

استراتيجية الخرائط المفاهيمية ، تم استخدام فكرة الخرائط المفاهيمية في نظام التدريس لأول مرة عام 1963م، وارتبط اسمها أن ذلك بالأكاديميات التي كانت تعتمد على تطبيق فكرة التعليم المتقدم، الذي يساهم في تقديم المساعدة للمتعلمين، عن طريق توفير خطة مرجعية بهدف فهم طريقة تعاملهم مع محتوى المنهج الذي سيدرسونه، وتعريفهم بأهم التعريفات التي تحتويها أقسام […]

إستراتيجية التدريس المباشر

إستراتيجية التدريس المباشر ، التدريس المباشر هو نوع من أنواع التدريس الذي يعتمد بشكل  كبير على المعلم ، حيث يعمل على تقديم المعلومة بجميع أشكالها و تكون جاهزة للطلاب. هذا يعني أن الإستراتيجية تعتبر فعالة في الواقع؛لذلك يجب علينا التميُيز بجعل التدريس المباشر يظهر بطريقة جيدة،فالتدريس المباشر الجيد يعمل على تحقيق نتائج جيدة،فهو يعتبر من […]

استراتيجية مسرح العرائِس

استراتيجية مسرح العرائِس هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور العملية التعليمية تعتبر الاستراتيجية وسيلة من وسائل التطوير و التنويع في الطرق التعليمية حيث تعتمد علي استخدام مسرح العرائس و  الدمي لعرض مجموعة هادفة من الأفكار و القيم الإيجابية بطريقة ترفيهية تأثر انتباه الطلاب تتناسب […]

استراتيجية مسرح العرائس و الدمي

استراتيجية مسرح العرائس و الدمي هي واحدة من وسائل  التطوير و التنويع في الطرق التعليمية التي تعتمد علي استخدام مسرح العرائس و  الدمي لعرض مجموعة هادفة من  القيم الإيجابية و الأفكار بطريقة ممتعة و مسلية تجذب انتباه الطلاب و تثير عقولهم و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تجعل الطالب محور العملية التعليمية […]

استراتيجية إدارة السلوك

استراتيجية إدارة السلوك ، أحد الاستراتيجيات الحاصة بالمعلم وإدارة السلوك الصفي للطلاب، والمعروف أنها مجموعة من النشاطات التي يقوم المعلم ،لعمل تنمية سلوكية للمتعلمين ،والعمل على تعديل الأنماط السلوكية الغير مرغوب فيها وعمل تنمية كذلك للسلوكيات الاجتماعية وعلاقات المتعلمين  الاجتماعية  ،مع خلق جو تفاعلي يساعد على إنتاج تلك السلوكيات المحمودة ،والمحافظة على استمراريتها داخل الغرفة […]

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك