نبذة مختصرة عن استراتيجية الكرسي الساخن ومراحل تطبيقها

استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية الكرسي الساخن ، أحد الطرق التعليمية الفعالة ،في حالة أن يريد المعلم أو المحتوى التعليمي يستهدف ترسيخ القيم والمهارات والمبادئ، ومن أهم المهارات التي تستهدفها استراتيجية الكرسي الساخن هي مهارة القراءة الصامتة أو الجهرية أو القدرة على بناء الأسئلة ،أو التبادل للأفكار فيما بينهم والقدرة على  المشاركة الفعالة وتنمية الثقة بالنفس، كما يمكن اعتبار استراتيجية الكرسي الساخن من استراتيجيات التعلم التعاوني أو الجماعي

نبذة عن استراتيجيه الكرسي الساخن

الاستراتيجية تتميز انها يمكن استخدامها داخل المجموعات الصفية الكبيرة أو الصغيرة ،وسهلة الاستخدام تتميز بكونها شيقة وممتعة للمتعلمين، وتعتبر تغيير للتنظيم التقليدي داخل الغرف الصفية وبيئات التعلم التي ينتج عنها شعور المتعلم بالملل أو الضجر والنفور من التواجد داخل  الغرفة الصفية ،ويمكن تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن بعدة أشكال ما يوفر بها المرونة والقابلية بالتنفيذ تحت أي إمكانات في البيئة التعليمية، أو مع أي مستويات تعليمية أو مع أي قدرات عقلية ممكنة، أو حتى مع اختلاف الأعمال للمتعلمين داخل بيئة التعلم.

نبذة عن استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم

الفكرة العامة لاستراتيجيه الكرسي الساخن

تقوم الاستراتيجية على طرح الاسئلة من المعلم ،أو المتعلم كطرفي العملية التعليمية داخل البيئة التعليمية بحيث يكون المحور الرئيسي لموضوع الأسئلة المطروحة، هو موضوع تعليمي محدد للمتعلمين بشكل مسبق

– استراتيجية الكرسي الساخن أحد الطرق الفعالة ،عندما يريد المعلم لترسيخ القيم والمعتقدات الهامة للمتعلم عند المتعلمين.

– العمل على  تنمية المهارات التعليمية الهامة من القراءة أو من التبادل الفكري بين المتعلمين ،أو القدرة على بناء الاسئلة وشكل الصيغ المختلفة لها.

الفكرة العامة لاستراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

طريقة تطبيق استراتيجيه الكرسي الساخن

– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الغرفة الصفية إلى مجموعات مصغرة متكونة من خمسة أو ستة طلاب، ولكن  هناك شرط هام  أن يكونوا قاموا بقراءة  الدرس موضع تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن.

–  أو أن يقوم المعلم بتقسيم الدرس إلى شكل فقرات لكل مجموعة فقرة محددة من الدرس.

– ويجلس الطالب المتطوع على الكرسي الساخن لتطبيق استراتيجية الكرسي الساخن في منتصف المجموعة الطلابية الخاصة به ،

– ويحيطون هم به ويقومون بتوجيه الأسئلة المفتوحة عن الدرس، أو عن الفقرة السابقة التحديد للطالب المتطوع ،

– ويقوم المعلم بتبديل الأدوار للطلاب للمشاركة الجماعية لهم في التطبيق لاستراتيجية الكرسي الساخن ،على أن يكون دور المعلم في التطبيق المراقبة والتوجيه وعدم المشاركة.

– يقوم المعلم بعمل التغذية المرتدة بنهاية الحصة الدراسية للتأكد من فهم وترسيخ القيم المستهدفة لدى المتعلمين، ومراجعة المعلومات أو المحتوى التعليمي للوقوف الفوري على نقاط القوة، أو الضعف لدى المتعلمين وسرعة تدارك نقاط الضعف بالتعزيز والمعالجة .

طريقة تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية حل المشكلات Problem Solving

استراتيجيه الكرسي الساخن أحد استراتيجيات التعلم الجماعي

تعمل استراتيجية الكرسي الساخن على تنمية مجموعة هامة من المهارات العامة للمتخرج بشكل عام من المتعلم ،أو من المنتج التعليم النهائي ،ليواكب بشكل عام متطلبات سوق العمل وفق التنمية الحالية والتطور الحديث، سواء كان تكنولوجيا أو حتى في نظم العمل والإدارة ومن تلك المهارات

– تعزيز الثقة بالنفس لدى المتعلمين

– تنمية مهارات التفكير والتحليل والتركيب

– تنمية روح العمل الجماعي ودعم روح الفريق.

– المساهمة في دعم التعلم الذاتي لدى المتعلم.

– القدرة على المشاركة الفعالة للمتعلم بما يجعله مسؤولا عن تعليمه مع المعلم

– التخلص التدريجي من التعلم التقليدي الذي يكون فيه دور المتعلم مقتصر على التلقي والتلقين للمعلومات

– العمل على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومراعاة القدرات الفردية لكل متعلم على حدة

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك