مميزات وخطوات استراتيجية البطاقات المروحية

استراتيجية البطاقات المروحية  هي استراتيجية تعلم نشط، يتم خلالها وضع الأسئلة داخل البطاقات وطيها على هيئة مروحة، ثم يجيب الطلاب على هذه الأسئلة، ما يسمح المعلم التأكد أن الطلاب قد فهموا الدرس . 

تعرف على 
استراتيجية داخل وخارج الدائرة

استراتيجية البطاقات المروحية  وخطوات تنفيذها 

استراتيجية البطاقات المروحية 
استراتيجية البطاقات المروحية

١-  يتم تصميم بطاقات أسئلة حول الدروس التي تم شرحها مسبقا، بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، قد تحتوي المجموعة الواحدة على أربعة طلاب مثلا، ثم توزيع المهام عليهم، كأن يقوم الطالب الأول بامساك البطاقات بشكل مروحة، ويقوم الطالب الثاني بسحب واحدة من هذه البطاقات، ثم يقرأ السؤال المكتوب فيها بصوت مرتفع، ثم يجيب عن السؤال الطالب الثالث شرط أن يجيب في مدة قصيرة جدا خمس ثواني مثلا، يقوم الطالب الرابع بالتقييم الإجابة على السؤال، وإذا كانت خاطئة يجيب هو . 

  مميزات استراتيجية البطاقات المروحية

استراتيجية البطاقات المروحية
  • تشجع الطالب أن يستخدم المهارات المعرفية والعقلية، وتجعله يتحمل أكبر قدر من المسؤولية التعليمية، كما تزيد من روح المنافسة الإيجابية بين الطلاب، كما أنها تتجاوز الفروق الفردية بين الطلاب، وتساعد على الدمج بين الطلاب الأكثر تحصيلا للمعلومات مع الطلاب الأقل ما يزيد من الاستفادة بينهم . 
  • تساعد استراتيجية البطاقات المروحية على زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم، وتشجيعهم على التعليم المتبادل، كما أنها توفر فرصة التفكير الفردي. 
  • توفر وقت المعلم ومجهوده، وتساعده على جذب الطلاب وتشجيعهم على التفاعل مع الدرس وفهم محتواه 
  • تشجع الطلبة على استخدام  المهارات المعرفية والعقلية.
  • تشجع الطلبة على تحمل أكبر بدر من المسؤولية من أجل التعلم . 
  • على المستوى الفردي تزيد من التنافس بين الطلبة . 
  • تزيد من المشاركة في التحصيل بين الطلاب باختلاف مستوياتهم الدراسية مع يزيد من اندماجهم وثبتهم في أنفسهم .  
  • تشجع على تبادل التعلم بين الطلاب . 
  •  تزيد من فرص التفكير الفردي عند الطالب دون أن يقاطعه أحد . 
  • تزيد من  ثقة الطلاب بأنفسهم 
  • عيوب استراتيجية البطاقات المروحية 
  • بعض الطلاب يخافون من المشاركة، بسبب خوفهم من الاحراج في حالة عدم القدرة على الاجابة عن السؤال، او الخوف من نقد الزملاء إذا لم يستطيعوا الاجابة .
  • قد لا يمكن تنفيذ الاستراتيجية مع جميع طلاب الفصل بسبب قصر مدة الحصة وعدم كفايتها  
  • الخجل عند بعض الطلاب، ما يمنعهم من المشاركة في هذه الاستراتيجية والتفاعل مع موضوع الدرس، هنا يأتي دور المعلم أن يقوم بتشجيعهم وعدم الاستهزاء بهم، كما يجب عليه أن يعامله كما لو كان طالب فاشل أو ذو قدرات ضعيفة، فقد يمتلك الطفل الخجول قدرات بوية جدا ولكنه لا يستطيع إظهارها لسهولة   

اقرأ عن
استراتيجية قبضة الأصابع الخمسة

خطوات استراتيجية الرؤوس المرقمة 

استراتيجية البطاقات المروحية
  • يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل ما بين أربعة إلى ستة مجاميع   
  • يقوم كل عضو في المجموعة بأخذ رقم من واحد وحتى ستة حسب العدد الموجود في المجموعة . 
  • يقوم المعلم بطرح سؤال، حول الدرس -و أحد الدروس لتي سبق شرحها . 
  • يتناقش الطلاب شفويا حول اجابات الاسئلة ويتفقون على إجابة نهائية، بحيث يستطيع كل طالب الإجابة على الأسئلة 
  • يقوم المعلم باستدعاء أربعة طلاب بطريقة عشوائية، عن طريق النرد أو أي طريقة عشوائية أخرى، ثم يقوم بطرح السؤال مرة ثانية.  
  • كل طالب يحمل الرقم أربعة يقوم بالاجابة عن السؤال الخاص بمجموعته أمام زملائه، بعد أن تتفق المجموعة بالكامل على اجابة محددة ، وإذا كان اجابته مختلفة عن اجابات المجموعات الأخرى تقوم كل مجموعة بتوضيح السبب من إجابتهم ونفسير لها .  

بعد ذلك يتم تبادل الأدوار بين الطلبة للإجابة عن أسئلة أخرى .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك