استراتيجية الاصطفاف المنطقي التعليمية

استراتيجية الاصطفاف المنطقي التعليمية هي واحدة من اسراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و الذي يعدرف بأنه فلسفة تربوية تشمل جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تساعد الطالب في الاعتماد علي ذاته في الحصول علي المعلومات و المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

و تعمل الاستراتيجية على استخدام و  مهارات التفكير العليا ، حيث أنها تعرف بكونها  عملية  يتم فيها وصف شيء معين  عبر من خلال الاعتماد علي مهارات  الإدراك أو استرجاع المعلومات  ، و استخدام  للمعلومات المتوفرة عن هذا الأمر ، و القدرة علي ابتكار أمر جديد تماما من هذه المعلومات

تتناسب الاستراتيجية بشكل خاص مع المراحل الابتدائية للطلاب ، كما يمكن تطبيفها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

ماهي استراتيجية الاصطفاف المنطقي التعليمية 

هي استراتيجية تعليمية الهدف منها قياس مستوي فهم و إدراك  الطلاب في المعلومات المقدمة لهم بطريقة التعلم الذاتي ، فكرتها قائمة علي توزيع المعلم مجموعة بطاقات تحتوي علي أشكال أو صور أو أرقام أو كلمات علي الطلاب ، ثم يقوم بتوجيه سؤال إليهم و يقوم الطلاب بالاصطفاف المنطقي للغجابة عن السؤال 

كما تعرف أيضاً بكونها من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد على استخدام المهارات التفكير العليا ، و تهدف  إلي  تنمية قدرات الطلاب في التخطيط و البحث و الاستكشاف و إنتاج المصطلحات ، كما تعمل علي تنمية قدرة الطلاب في إتخاذ القرارات الصحيحة ،  و تقوية قدرتهم في حل المشكلات الحياتية أو المشكلات التعليمية ، و قدرتهم علي التحليل و التركيب 

تعرف كذلك علي :  

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الاصطفاف المنطقي التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية

الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة  تشتمل كل مجموعة علي أربعة طلاب

الخطوة الثانية : يقوم فيها المعلم بتوزيع بطاقة واحدة أو صورة واحدة فقط علي كل مجموعة و تحتوي تلك البطاقة علي المهمة المطلوبة من المجموعة 

الخطوة الثالثة : يقوم فيها المعلم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يتفق الطلاب على الاصطفاف بجانب بعضهم البعض أو في طابور 

الخطوة الرابعة : يطلب فيها المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام و ينتظر حتى ينتهي التوجيه ، ثم يبدأ في التوجيه الثاني و هكذا  

اقرأ أيضاً : 

متي تستخدم استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

استراتيجية الاصطفاف المنطقي التعليمية

مثال على تطبيق الاستراتيجية :

يبدأ  الطالب الأول بحمل بطاقة صورة الأسد  و الطالب الذي ورائه يحمل صورة النمر ، و الطالب الذي ورائه يحمل صورة الدب ، و يبرر الطلاب ذالك الاصطفاف بأنه  الاصطفاف المنطقي  لعرض حيوانات الغابة المفترسة 

و يمكن كذالك استخدام نفس الأسلوب  معالأشكال الهندسية ، أو الحروف باللغة العربية  أو اللغة الإنجليزية ، كما يمكن  استخدامها في عرض  نتائج العمليات الرياضية مثل  الجمع و الطرح و غيرها من المناهج التعليمية ، تعمل الاستراتيجية  علي إضافة جو من المتعة و المرح و التشويق داخل الصفوف التعليمية  مما يشجع الطلاب علي المشاركة و الاندماج و يحببهم في التعليم

أهمية الاستراتيجية 

  1.  تنمية مهارات الطلاب في تنظيم المعلومات داخل عقولهم بشكل يسهل  عليهم عملية استرجاعها .
  2. تنمية قدرات الطلاب الغقلية و التعليمية و تعمل علي تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم 
  3. تنمية قدرة الطلاب في المناقشة و الحوار و التعبير عن الرأي بوضوح ، كما تعزز قدرة الطلاب علي الاستنتاج و التحليل 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك