استراتيجية الاصطفاف المنطقي

استراتيجية الاصطفاف المنطقي هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعنمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تهدف إلي تحويل دوره من متلقن إلي مشترك في عملية تعلمه و محور أساسي فيها

و تعد الاستراتيجية من أهم استراتيجيات التفكير العليا التي تعتمد على استخدام و تنمية مهارات التفكير العليا ، و هي  عبارة عن عملية  يتم فيها وصف شيء معين  عبر استخدام  مهارات الإدراك أو الاسترجاع ، و استخدام  للمعلومات المتوفرة عن هذا الأمر ، و تحويله لأمر جديدا تماما و مبتكر

الاستراتيجية مناسبة لمختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب  و خصوصاً المراحل الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الاصطفاف المنطقي

تعريف استراتيجية الاصطفاف المنطقي

تعرف الاستراتيجية بأنها واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد بشكل كبير على استخدام المهارات الفكرية ، و تعمل علي تنمية قدرات الطلاب في التخطيط و البحث و الاستكشاف و إنتاج المصطلحات ، و تنمي قدرة الطلاب في إتخاذ القرارات  الصحيحة ، و قدرتهم في حل المشكلات الحياتية أو المشكلات العلمية ، و قدرتهم علي التحليل و التركيب ، و قدرتهم في الحوار و المناقشة

و هي استراتيجية تهدف إلي تقيم مدي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة إليهم عن طريق التعلم الذاتي ، و تقوم علي فكرة توزيع المعلم مجموعة من ( الصور أو الأشكال أو الكلمات أو الأرقام ) علي الطلاب بشكل فردي أو مجموعات ، ثم يطرح سؤال علي الطلاب ليقوموا بالإصطفاف منطقياً لتقديم الإجابة

تعرف كذلك علي :

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

استراتيجية الاصطفاف المنطقي

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلى عدة مجموعات تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب
  2. يقوم المعلم بتوزيع صورة واحدة أو بطاقة واحدة  فقط علي كل مجموعة  و تشمل تلك البطاقة علي المهمة الموكلة إلي المجموعة
  3. يطرح المعلم سؤال علي الطلاب ، و يتفق الطلاب على الاصطفاف في طابور أو للوقوف بجانب بعضهم البعض .
  4. يطلب المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام و ينتظر حتى ينتهي التوجيه ، ثم يبدأ في التوجيه الثاني ، يمكن للمعلم أن يقوم بتنفيذها من خلال توزيع أرقام أو أشكال هندسية على الطلاب بنفس الطريقة . 
استراتيجية الاصطفاف المنطقي

مثال على تطبيق الاستراتيجية :

يبدأ  الطالب الأول بحمل بطاقة المثلث و الطالب الموجود خلفه يحمل بطاقة شكل المربع ، و الطالب الذي ورائه يحمل   بطاقة أو شكل  الدائرة ، و يبرر الطلاب ذالك الاصطفاف بأنه  الاصطفاف المنطقي  لعرض الأشكال الهندسية .

و يمكن استخدام تلك الخطوات مع أشكال و صور الحيوانات أو الطيور أو الزواحف ، أو الحروف باللغة العربية  أو اللغة الإنجليزية ، كما يمكن  استخدامها في عرض  نتائج عمليات الجمع و الطرح و غيرها من المناهج التعليمية للصفوف الاولية ، تخلق الاستراتيجية جو من المتعة و الإثارة داخل الفصول التعليمية  مما يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج و حب التعلم ، و كذلك المساهمة الفعالة للأطفال في التعلم وخروجهم من جو الملل والرتابة داخل الغرفة الصفية ، كما تساعد بشكل كبير في ترسيخ  و ثبات المعلومات في عقول الطلاب بشكل أسرع

اقرأ أيضاً :

متي تستخدم استراتيجيه التصور الذهني

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط  ، قم بالضغط علي هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك