استراتيجية الأصابع الخمسة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية الأصابع الخمسة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية الأصابع الخمسة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية و يعمل علي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات لمحور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال  اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية مما يحبب الطلاب في التعلم ، كما تعمل علي تنمي مهارات التكير العليا لدي الطلاب و تكسبهم العديد من الخبرات 

و الاستراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية الأصابع الخمسة .. استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام  

استراتيجية الأصابع الخمسة .. استراتيجيات التعليم النشط 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة و تعد من وسائل التطوير و التجديد في طرق التدريس ، تعتمد فكرتها علي استخدام الطلاب لشكل كف اليد في استخدام خمسة أسئلة أساسية هي : ( من ، ماذا ، لماذا ، متي ، كيف ) و تتيح الاستراتيجية إمكانية إضافة أو استبدال سؤال ، حيث يمكن اضافة ( أين ) إذا استدعي الأمر 

و تعمل الاستراتيجية علي تطوير و تنمية قدرات الطلاب علي المناقشة و الحوار ، كما تعزز قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بطريقة واضحة ، و تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي العديد من المهارات منها : 

  • مهارة القراءة و الكتابة و التلخيص
  • الاستماع و العمل بهدوء و نظام
  • الاستنتاج و الاستقراء و التحليل 
استراتيجية الأصابع الخمسة .. استراتيجيات التعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يطلب المعلم من كل طالب رسم شكل راحة يده علي ورقة بيضاء ، ثم يطلب منهم كتابة أدوات الاسئلة ( ماذا – من – متي – لماذا  – كيف ) علي كل إصبع  من أصابع اليد ، و يقوموا بكتابة الملخص علي راحة اليد 
  2. و الملخص في الغالب يكون عبارة عن الأفكار الأساسية يقوم الطلاب بإستخراجها من الدرس
  3. يقوم المهلم بعد ذلك بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب
  4. يطلب المعلم من طلابه قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل بداية الدرس
  5. بعد انتهائهم من كتابة الأسئلة يقوم المعلم بشرح الدرس ثم يطلب من طلابه الإجابة عن كافة الأسئلة
  6. يقوم الطلاب بالإجابة عن جميع  الأسئلة ثم تلخيص الأفكار الرئيسية للدرس في راحة اليد
  7. و في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة عرض الإجابات الخاصة بها و ملخص الدرس التي قامت بإعداده 

اقرأ أيضاً : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

مميزات الاستراتيجية 

  1. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  2. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  3. تحفز الطلاب علي الاندماج و التفاعل داخل الفصل مع المعلم ، و تعزز رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  4. تنمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
  5. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
  6. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي  
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك