استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية

استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية

استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية ،هي عبارة عن التربية التي تقدم التدريس للأطفال الصغار السن ،والذين لم يبلغوا بعد السن الملزم للدخول للتعليم المنتظم، أو المدرسي أو الأكاديمي وعادة ما تكون أعمارهم اقل من ستة سنوات ،ومعرفة ما هي استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية

أهداف استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية

– الدور الفعال للتربية التحضيرية والاستراتيجيات المتنوعة لها ،في التنشئة الاجتماعية للمتعلمين الصغار السن.

– العمل على التوصيل للمتعلم إلى أن يكتشف الامكانات ،والتوظيف في البناء المعرفي أو الفهم للعالم المحيط به.

– اعداد كامل للمدرس ولعمية التدريس الناجحة.

– العمل على التكميل لما تقوم به الأسرة من تربية في معرفة ،واستكمال الجوانب الناقصة  فيهم والعمل على وضع حلول علاجية لها.

– المساهمة في التعديل السلوكي للطفل مثل مشاكل العدوانية، لدى  الطفل أو القصور في التركيز والانتباه.

– المساهمة في تنمية شخصية الطفل المعرفية والحس الحركي لديه.

أهداف استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية
أهداف استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم الأطفال

ما هي خصائص المتعلم في مرحلة التربية التحضيرية

– يتميز الطفل في تلك المرحلة على المستوى الفيزيولوجي أن  الدماغ حساسة للمواد الكيماوية، ولنسبة الأكسجين التي يمتصها.

– وعلى مستوى الجانب الاجتماعي  أو الوجداني ،ويقوم الطفل بمعالجة الخوف من خلال إدراك المحيط الاجتماعي له وتوسيع الدائرة خارج الأسرة والأب والأم ،وزيادة ميوله إلى الغير وحبة الاشتراك في الألعاب.

– وبالنسبة للمستوى المعرفي أو العقلي، حيث يظهر علامات للتفكير المنطقي وبداياته لدى الطفل، ويقل الارتباط بالحس فقط ،والتغليب للجانب الخاص بالتفكير العملي بعد الاعتماد على منطق الفكر.

ما هي خصائص المتعلم في مرحلة التربية التحضيرية
ما هي خصائص المتعلم في مرحلة التربية التحضيرية

اقرأ أيضا

استراتيجيات التعلم الفردى

استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية الهامة

استراتيجية اللعب

أحد استراتيجيات التعلم الضرورية والهامة في بناء شخصية الطفل، حيث تساهم في تقوية الجسم والعضلات وتساهم  في الاتزان والتحكم والضوابط والتطوير لتلك الاختبارات، ويوفر الفضاء التحضيري الفرصة الكاملة للطفل للممارسة الألعاب التي ترتكز على بناء الجانب الجسدي ،والتي لها علاقة بالنشاطات في التربية البدنية والإيقاعية، ولها جانب هام في تطوير الجانب الحسي لدى الطفل ،والتزام الحواس بالحركة المنظمة واللعب الوجداني والاجتماعي بداية من سن الثلاثة أعوام حيث يدخل الطفل في مرحلة التعلم الجماعي، ويشارك زملائه وفهم الجانب الاجتماعي من خلال تمثيل دور الطبيب والمعلم والأب والأم ،حتى وفهم الميول والرغبات لدى الطفل وربطا للرموز بالألفاظ.

استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية الهامة
استراتيجيات التعلم في التربية التحضيرية الهامة

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم الاطفال الحروف

استراتيجية المشروع

هي عبارة عن خطة ومشروع حيث أن الخطة سامحة لتحقيق مجموعة من الأهداف السلوكية، والتي تعمل على أساس أدوات التنظيم لهيكلة المضمون ،والتي تسمح باكتساب التعليمات، ويتسم هذا المشروع بنشاط متفق عليه ويضع الواقع النابع من حياة الطفل والانجاز الفعلي في مدة التخطيط لها والقابلية للتقويم بالمجال المكتسب ،والمجال الخاص بالمواقف الفردية أو الجماعية ،وتتميز الاستراتيجية بأنها دافع للبحث والتفكير واعمال العقل لدى الطفل والتعلم كذلك .

استراتيجية حل المشكلات

واحدة من اهم الاستراتيجيات والتي تقوم على صميم التعلم ،وهي مقياس رئيسي في التمكن من المعارف داخل مختلف المجدالات التعليمية المختلفة، وكذلك تعتبر الوسائل التعليمية المتضمنة في بناء المعارف ،والتي لها دلالة في حياة الطفل والمتعلم حيث أن الطفل يقوم ببناء أدوات اجرائية لحل المشكلات الحقيقية ،حيث تستغل هذه الأدوات والسائل، ليقوم بعمل توظيف لحل المشكلات الجديدة في التربية التحضيرية للطفل

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك