استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة ، الاستراتيجية التعليمية هي طريقة أو الأسلوب أو الإجراء التعليمي، الذي يبتعه المعلم في تحقيق الأهداف التعليمية من المادة العلمية المقدمة للطلاب، والتي تضم الوسائل أو الأدوات المساعدة أو التقنيات المنشطة للتفاعل الصفي للطلاب،  أو المتعلمين وطرق اشتراكهم في التعلم لتقديم مخرج تعليمي مقبول، في المجتمع الوظيفي أو في ضوء الإمكانيات التي  قادرة على توفيرها بيئة التعلم، وفق نظم التعليم المتطورة والجديدة عالميا ومحليا.

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة والحديثة

استراتيجية What I already Know

هي استراتيجية ماذا أريد أن اتعلم القائمة على ثلاثة من المحاور،  أولها محور الخبرات السابقة للمتعلم ،والتي يقوم عليها المحور الثاني وهو تعلم وفهم الموضوع الجديد للتعلم، وانجاز المهام الخاصة به ليأتي دور المحور الثالث، وهو التقييم عن المفاهيم السابقة والحالية وتصحيح المكتسبات الخاطئة.

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة والحديثة

اقرأ أيضا

استراتيجية تبادل البطاقات

استراتيجية التخيل

وهي قائمة على التخيل والإبداع والإبتكار ،ولكي تنجح لابد وأن يكون دور المعلم الإشراف والتوجيه واعطاء الوقت الكافي  للتخيل، والإستعانة بمؤثرات صوتية تساعد على خلق أجواء للتخيل مع توفير الهدوء، والعوامل المشوشة وأن يعمل المتعلم على التركيز فقط، في خلق التخيل  ليبدأ التنفيذ واعداد السيناريو الخاص بها، والأنشطة التحضيرية اللازمة لها ،ليدخل في مرحلة التخيل ومن بعدها المناقشة ،وطرح الأسئلة والتقييم.

استراتيجية التخيل
استراتيجية التخيل

اقرأ أيضا

استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية كيلر

كما تعرف باستراتيجية الإتقان والتي تتميز بالسماح للمتعلم بالخطأ ،كما أنه من يحدد لنفسه الوقت والسرعة المطلوبة للتعلم ومعرفته الواضحة بالمهام، وهي شكل من أشكال التعلم الذاتي ،لذلك تتصف بالعمل بالسرعة الشخصية للمتعلم ،والقدرة على اقامة المناقشات والتحضيرات بصفتها المصدر الأول للمعلومات، كما أن الاختبارات التكوينية أساس التقييم بنهاية كل وحدة دراسية ،ويقوم المعلم فيها على الإرشاد والتوجيه للمتعلم ،مع تذليل صعوبات التعلم.

استراتيجية كيلر
استراتيجية كيلر

اقرأ أيضا

استراتيجية الدقيقة الواحده

استراتيجية التفكير الناقد

هي استراتيجية محورها الأول والأخير ،هو القدرة على استخدام التفكير واكتساب مهارات التفكير المنطقي، وسبل الإقناع وكيفية سرد حجة الإقناع ،وكذلك المعارف التي لابد من تنوع مصادرها ،حيث أن التفكير النقدي واحد من أهم ضرورات العلم الحديث، وتتم من خلال وضع المتعلم في مهام وإشكاليات يقوم بحلها بواسطة، مبدأ الشك والإختبارات على الأراء ،وتتم الاستراتيجية معتمدة على المعارف والخبرات السابقة للمتعلم.

استراتيجية تقييم الأقران

واحدة من الاستراتيجيات التي تقدم للمتعلم ،القدرة على التقييم للمواقف والمشاكل وطرق اتخاذ القرار ،وتتم على مرحلة خاصة بتوزيع ورق الإختبارات ،ليقوم كل متعلم بحل الإختبار مع عدم ذكر اسمه على الإختبار وتكون الأوراق وفق تسلسل رقمي، يحدده المعلم ليقوم بعد ذلك بجمع الأوراق ،واعادة التوزيع العشوائي للإختبارات.

 ويقوم  كل طالب بالتصحيح لرفيقه  الذي لا يعلمه أيضا ،مع عدم معرفة الإجابة المطلوبة لموضوع الإختبار مع توضيح رأي الطالب المصحح عن الإجابة التي قام بتصحيحها، ليقوم المعلم بعرض الإجابة الرسمية للاختبار ،ويتم اعادة تصحيح الاختبار من المتعلمين ووضع الدرجات للاختبار ،واجراء مناقشة جماعية عن الاختبار والموضوع العلم الخاص به ،مع تجميع الورق وفق الرقم الذي حدده المعلم.

استراتيجية مثلث الاستماع

شكل من أشكال التعلم  التعلم التعاوني، وتتم بتقسيم الطلاب إلى ثلاثة ،أولهم يكون متحدث ويقوم باستعراض المادة العلمية المطلوبة للزملاء، والثاني يكون هو المستمع لعرض المادة العلمية وطارح الأسئلة فيما يخصها ،والطالب الثالث هو الذي يقوم بالمراقبة والتدوين ،ليقوم بعمل التغذية المرتدة لزملاء المجموعة الخاصة، بمثلث الاستماع لتقود المناقشة ،لفهم كل محاور المادة العلمية المعروضة عليهم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك