مراحل وخطوات تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني على دروس الرياضيات

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات ، يطلق مفهوم التعلم التعاوني على كل الأنشطة التعليمية التفاعلية بأنواعها والتي يتم فيها تقسيم الطلاب إلى أعداد صغيرة لتعمل كل مجموعة من الأفراد مع بعضها البعض في تنفيذ مهام مشتركة لتطوير أنفسهم ومساعدة زملائهم الآخرين على التطور، وتحتوي كل مجموعة على طالبين كحد أدنى و6 كحد أقصى حتى يسهل إنجاز العمل في مجموعات، ولتنفيذ إستراتيجية التعلم التعاوني في الرياضيات،يجب توافر بعض الشروط وهي الترابط بين طلاب الفصل بشكل عام وأفراد المجموعات المقسمة بشكل خاص، المساءلة يجب أن توزع على جميع الطلاب حيث يتم محاسبة الفرق بأكملها، التفاعل بشكل كبير مع مجموعة المهام ويجب أن تمتلك الطلاب القدرة على إنجازها بشكل فردي وجماعي، المهارات يجب أن تمتلك الطلاب المهارات أو بوادر المهارات على الأقل مثل القدرة على اتخاذ القرار في الوقت الصحيح، وأن يمتلك الطلاب القدرة على الاعتراف بالخطأ وتقييم الذات بشفافية.

اقرأ أيضاً: استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس 

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات
استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات، يوجد لها بعض الشروط التي يجب أن تتوافر حتى يتم تنفيذ إستراتيجية التعلم التعاوني وهي:

  • يجب أن عمل أعضاء الفريق على تقييم جودة العمل، حتى يتم تحديد الخطوات الواجب تعديلها في المستقبل.
  • خضوع جميع أفراد المجموعة للمحاسبة والمساءلة من قبل المعلم، حيث تتم محاسبة الفريق بأكمله على النتائج النهائية للعمل.
  • التفاعل مع مجموعة من المهام التي يمكن إنجازها بشكل فردي.
  • التفاعل المباشر بين أفراد المجموعة من أجل تبادل النصائح والتعليمات فيما بينهم.
  • التشجيع من خلال تعزيز مهارات الطلاب سواء كانت في اتخاذ القرارات، أم في التواصل.

تعرف على: استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات
استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

إستراتيجية التعلم التعاوني

  • يجب تحديد المنهج الدراسي والوحدة الدراسية التي سينفذها المعلم باستخدام إستراتيجية العمل التعاوني.
  • يتم تقسيم الطلاب في الفصل إلى وحدات توزع على مجموعات العمل التعاوني.
  • تحديد دور كل طالب في المجموعة مثل قائد المجموعة، والقارئ.
  •  يجب أن يكون كل طالب من أفراد المجموعة له عمل مهم ولا يمكن أن يستغنى عنه بقية أفراد المجموعة.
  •  وظيفة القارئ بقراءة المهمة التعليمية، وهنا علي كل عضو فيها أن يكتب ما يتم عرضه من جانب القارئ وتحمل المجموعة مسؤولية التأكد من تحقيق الأهداف عند كافة أعضاء المجموعة.
  •  يجري اختبار فردي لكل عضو في المجموعة ثم تحسب علامة المجموعة من حساب المتوسط الحسابي.
استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات
استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

تطبيق إستراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات

  • يقوم المعلم بتحديد المنهج الدراسي الذي يرغب في دراسته اليوم وتطبيق إستراتيجيته على الطلاب، مثل درس الأشكال الهندسية الثلاثية الأبعاد.
  • يتم تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات كل مجموعة تحتوي على عدد طلاب يتراوح بين 2 إلى 5 طلاب.
  • يتم انتقاء طالب لكل يحصل على لقب القارئ ويتم قراءة التعليمات على المجموعات.
  • يتم وضع أشكال هندسية مختلفة الألوان عند كل مجموعة تحتوي على مكعب ومنشور ثلاثي ومنشور رباعي وأسطوانة وكرة، وهرم ثلاثي، ومخروطي.

قد يهمك أيضاً: استراتيجية الرؤوس المرقمة

  • تبدأ أحد المجموعات بتعريف أحد الأشكال الهندسية، مثل أن يقوم أحد الطلاب هذا الشكل ثلاثي الأبعاد يسمى المكعب ثم يعطيه للطالب الآخر الذي يقوم بتوضيحه أكثر من حيث عدد الجوانب والأوجه والرؤوس.
  • يقوم أحد طلاب المجموعة رافعا يده ويقترح أن يعطي سؤال لمجموعة أخرى، ليأخذ شكل هندسي أخر ويذهب به إلى المجموعة ليقوم أحد الطلاب بتسمية الشكل الهندسي ثلاثي الأبعاد.
  • بعد الانتهاء يقوم بنقله إلى يد طالب آخر في نفس المجموعة ليقوم بتعريفه بشكل آخر، ثم إلى طالب آخر وعند امتناع أحد الطلاب عن الإجابة يقوم أحدهم بتسجيل ذلك لتنقص نقاط الفريق.
  • في النهاية يقوم المعلم بحساب نقاط كل مجموعة ليعلن عن الفريق الفائز.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك