آثار استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

اثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، تعمل بشكل أساسي على تقديم مشكلة حقيقية حتى يتمكن الطلاب من ممارستها بدون أي تقديم مسبق لها ويستطيع الطلاب التعرف على مناطق التعليم عن طريق تحليل مبادئ المشكلة بالإضافة للمهارات والمعرفة التي تستخدم لحل المشكلة والتي تنتج عن تطبيق تلك الإستراتيجية بسيطة تبدأ بطرح المشكلة بين الطلاب واستثارة دوافعهم للعمل، وإعطاء الطلاب فرصة للتفكير بحلول مختلفة وتناسب هذه الإستراتيجية مهام التعلم وتستطيع تحديد الاختيار الصحيح لمهام التعلم ودرجة تفاعل المعلمين مع الطلاب وطريقة تقييم المعلم وفقا لدرجة تنفيذه النموذج البنائي في التعلم وقبل شرح الخطوات التفصيلية لتنفيذ استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة يجب التأكيد أن هذه الإستراتيجية لا تصلح للمعلمين الذين لا يزالوا يعتمدون الطرق التقليدية.

اثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

  • استراتيجية التعلم المتمركز تناسب بعض مهام التعلم ذات علاقة بحل المشكلات
  • وهي المشكلات المفتوحة التي يمكن حلها بأكثر من حل.
  • تعمل على تحديد فاعلية الإستراتيجية وفقا الاختيار الصحيح لمهام التعليم وتطبيق الشروط كاملة.
  • تقوي من تفاعل الطلاب مع مهام التعليم ومع بعضهم البعض.
  • تؤكد على ممارسة المعلم لأدواره وفق النموذج البنائي في التعلم.
  • توفر الأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة الأنشطة المتضمنة في مهام التعلم.
  • توفر الوقت الكافي لممارسة هذه الأنشطة، بحيث لا يكون الوقت عنصرا ضاغطا على المتعلم أو المعلم.

التعلم المتمركز حول المشكلة

  •  يبدأ بتقديم مشكلة حتى يستطيع أن يمارس الطلاب ويتمكنوا من التعرف على مناطق التعلم من خلال التحليل المبدئي.
  •  المعرفة والمهارات التي يتم اكتسابها تطبق لحل المشكلة، مما يساعد على تلخيص ما تم تعلمه ودمجه مع المعلومات السابقة.
  • يتمكن من دمج المعرفة في الفروع المختلفة مقارنة بالمناهج الأخرى
  • بسبب نظريات التعلم المتمركز حول المشكلة والتي تلبي احتياجات المتعلم.

تنفيذ إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

  • طرح المشكلة على الطلاب بطريقة تستثار فيها دافعهم للعمل وشعورهم.
  • إعطاء الطلاب فرصة لمجموعات الطلاب للتفكير في حلول مختلفة واستخدام أدوات مختلفة.
  • تدوين كل الحلول التي توصلت إليها الطلاب.
  • التجول بين مجموعات الطلاب ومحاورتهم ومراقبتهم مع التوضيح.
  • بعد تعيين وقت مخصص وانتهاءه مع كل فريق، يتم عرض المجموعات المتعاونة للحلول والأفكار.
  • مناقشة الفصل كمجموعة واحد من الإجابات المطروحة، وتلخيصها من جانب المعلم.

استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم

عيوب استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

  • لا تصلح هذه الإستراتيجية لتدريس حل المشكلات إذا كان في يد المتعلم كتب تقليدية تقدم حلولا جاهزة لهذه المشكلات
  • تعتمد على الحلول الغير تقليدية طبقا لذاكرة الطالب والمعلومات التي درسها وقدرتهم على تطوير تلك المعلومات لتصبح مناسبة.
  • أهم عيوب استراتيجية التعلم المتمركز هي كونها لم تتضمن هذه الإستراتيجية مكون خاص بعملية التقويم

تعرف ايضا على: وسائل تعليمية للرياضيات للمرحلة الاعدادية 

  • أن يكون هناك نظام خاص بالتقويم وفق بعض الأفكار التي قدمناها عند تناولنا لمشكلة التقويم في النموذج البنائي للتعليم المعرفي.
  • أسلوب حل المشكلات في تلك الإستراتيجية يمر بمراحل عدة تختلف حسب المرحلة العمرية
  • قد تصل إلى  9 مراحل مما يجعل الأمور صعبة أحيانا على الطلاب بسبب شعورهم بالملل مما يلقي المسئولية على جانب المتعلم.
  • يجب التعامل مع هذه المشكلة من خلال خطوات محددة ومتسلسلة لا يمكن تجاوزها وتصلح لموقف تعليمي معين.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك