تطبيقات النظرية البنائية

تطبيقات النظرية البنائية، النظريات الحديثة للتعليم تلفت النظر إلى أن التعلم الحقيقي يكون غير مقتصر على ما يسمعه المتعلم أو يقوم بحفظه عن طريق التكرار بل تم إنشاء نظريات خاصة تتعلق بالتعلم ومنها النظرية البنائية والتي تبنى على أن يبني الشخص معلوماته داخليا نتيجة التأثر بالبيئة التي تحيط به والمجتمع إضافة إلى اللغة وأن لكل متعلم طريق وخصوصية لا يجب أن يعمل المعلم على تخطيها والتي يكتسب من خلالها فهم المعلومة بدون ضغط أو تأثير من جانب المعلم، حيث أن انهماك المعلم وانشغاله في إرسال المعلومات للمتعلم إضافة إلى تأكيدها وتكرارها غير مجدي في كثير من الأوقات أو مؤثر بعقل المتعلم.

قد يهمك ايضا: وسائل تعليمية للغة الانجليزية للمرحلة الثانوية  

النظرية البنائية

  • تشتق كلمة بنائية والتي تعني بالإنجليزية Constructivism من كلمة بناء والتي تعني Construction أو بنية وهي Structure.
  • هي مشتقة من اللغة اللاتينية من الأصل وكلمة Sturere التي تعنى الطريقة التي من الممكن أن يقام بها مبنى ما.
  • يمكن أيضا تعريفها أنها رؤية في نظرية التعلم ونمو الطفل، قوامها أن الطفل يكون نشط  في بناء أنماط التفكير لديه نتيجة تفاعل قدراته الفطرية مع الخبرة.
  • البنائية في أبسط صورها ومدلولاتها عن أن المعرفة يتم بنائها عن طريق صورة نشطة على يد المتعلم لا يتم استقبالها بصورة سلبية من خلال البيئة.

مبادئ تطبيقات النظرية البنائية

  • أولا يقوم الفرد ببناء المعرفة داخل عقله ولا تنتقل إليه مكتملة
  • ثانيا يعمل على تفسير ما يستقبله ويبني المعنى بناء على ما لديه من معلومات
  • ثالثا دائما ما المجتمع الذي يعيش فيه الفرد أثر كبير في بناء المعرفة
  • رابعا التعلم لا ينفصل عن التطور للعلاقة بين الذات والموضوع
  • خامسا  الاستدلال شرط لبناء المفهوم المفهوم لا يبنى إلا على أساس استنتاجات استدلالية تستمد مادتها من خطاطات الفعل

اقرا ايضا: انتاج الوسائل التعليمية 

  • سادسا الخطأ شرط التعلم إذ أن الخطأ هو فرصة وموقف من خلال تجاوزه يتم بناء المعرفة التي نعتبرها صحيحة
  • سابعا الفهم شرط ضروري للتعلم
  • ثامنا  التعلم يقترن بالتجربة وليس بالتلقين
  • تاسعا التعلم تجاوز ونفي للاضطراب

تطبيقات النظرية البنائية

  • يتم تكليف الطلاب بعمل ما بغرض الحصول على المعلومة مثل البحث عنها في مصادر المعلومات المختلفة كالمكتبة و البيت و الانترنت.
  • إضافة إلى عمل البحوث العلمية المناسبة لسنهم.
  • رفع مهارات الطلاب في مجال الاتصال بالآخرين باختلاف أشكاله التقليدية ، اللفظية اللغوية و الإلكترونية.
  • العمل على  تبادل المعلومات والخبرات وتوفير بيئة ثرية بالمعلومات ومصادرها .
  • القدرة غلى إيجاد الدافعية و التحفيز لضمان استمرار الطلاب في العمل .
  • يعد أنسب تطبيق للنظرية البنائية في الرياضيات والمواد التي تحتاج إلى تشغيل العقل.

مميزات تطبيقات النظرية البنائية

  • تتميز بأنها تهدف إلى جعل المتعلم محور العملية التعليمية من خلال تفعيل دوره، حيث أن المتعلم يكتشف ويبحث وينفذ الأنشطة.
  • تعمل على إعطاء للمتعلم فرصة تمثيل دور العلماء حيث تنمي الاتجاه الإيجابي نحو العلم والعلماء والمجتمع ومختلف قضاياه ومشكلاته
  • إعطاء المتعلمين فرصة عن طريق رؤية أهمية العلم بالنسبة للمجتمع ودور العلم في حل مشكلات المجتمع.
  • جعل المتعلمين يقومون بالتفكير من خلال طريقة علمية حيث يساعد على تنمية التفكير العلمي لديهم.

تعرف ايضا على:وسائل وتكنولوجيا التعليم 

  • إتاحة للمتعلمين الفرصة للتفكير في اكبر عدد ممكن من الحلول للمشكلة الواحدة
  • وفي النهاية هو ما يشجع على استخدام التفكير الإبداعي، إضافة إلى تنميته لدى التلاميذ.
  • تشجيع نموذج التعلم البنائي على العمل في مجموعات و التعلم التعاوني
  • لتنمية روح التعاون والعمل كفريق واحد لدى المتعلمين وهي صفات يجب توافرها.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك