كل ما يخص استراتيجية جدول المعرفة في سطور

إستراتيجية جدول المعرفة هذه الاستراتيجية تستخدم فى مرحلة التهيئة فقد تكون بداية الدرس ، وأثناء الدرس أو قبل القيام بالأنشطة.

وقد تنفذ مع بداية الدرس وتنتهى فى نهايته. وهى تستخدم لتشخيص و إكتشاف خبرات الطلاب السابقة والتعرف على المفاهيم القبلية وكذلك الخاطئة، ولربط الخبرات السابقه مع الدرس الجديد.

من الممكن تنفيذها فى مجاميع ثنائية أو أكثر أو فردية. وقد يستخدم جدول التعلم لتعليم القراءة أيضآ. الجدول يتكون من ثلاث أعمده (ماذا أعرف/ ماذا أريد أن أعرف/ ماذا تعلمت) وهناك نموذج أخر يضيف عمود رابع

يسمى (مازلت أريد أن أتعلم بعد ). ويكمن أن تستخدم هذه الأستراتيجية فى المرحله الأبتدائية و المرحلة المتوسطه فهم أهم مراحل التعلم لدى الأطفال و الطلاب،

حيث يكون الطفل قادرآ على تعلم و استقبال الكثير من المعلومات الكثيره والمفيده.

 

 فى الصوره التاليه سوف نرى نموذج لهذا الجدول: 

إستراتيجيه جدول التعلم

إقرأ أيضآ

إستراتيجية البطاقات المروحية

خطوات إستراتيجية جدول المعرفة

1- يبدأ الطلاب يتناقشون مع بعضهم البعض فى مجاميع لاكتشاف خبراتهم السابقه.

2- يكتبون ما يعرفون فى هذا العمود، (ماذا أعرف؟) وقد يكتبون مفاهيم خاطئة.

3- يدون المعلم الأخطاء لتصحيحها أنيآ أو بعد إنتهاء الطلاب من المناقشه.

4-يكتبون الطلاب فى العمود الأوسط (ماذا نريد أن نعرف؟) ما يريدون أن يعرفونه عن الموضوع الذين يناقشونه معآ.

5- يقوم الطلاب بجمع كل المعلومات التى يودون أن يتعلموها.

  • من المهم هنا أن يدرك المعلم أنه كلما كان العمود الأيمن مثيرآ للطاب كلما أصبح الطالب قادرآ على تكوين أسئلة و مفاهيم يريد أن يعرفها

6- يجب على المعلم أن يشجع الطلاب على تكوين أسئلة بدون توجيه مباشر حتى تكتمل الأسئلة التى يريد أن يتعلمها الطالب من الدرس.

7- يكتبون الطلاب فى العمود الأيسر (ماذا تعلمنا؟) فى هذا الهمود يكتبون الطلاب كل المعلومات الجديده التى تعلموها  فى هذا الدرس.

 

مميزات إستراتيجية جدول المعرفة:

1- تعزيز فكرة التعلم التى تجعل الطالب محورآ لعملية التعلم.

2- تمكن المعلم من تحقيق وثبات كبيرة لتعزيز بيئة التعلم الصفى.

3- يمكن أن يبدأ المعلم العام الدراسي بأهداف واضحه يصوغها مسبقآ، ثم يفكر مع طلابه بشكل منسق ومتعاون إذغ كانت هذه الأهداف تحققت أم لا.

4- يستطيع المعلم أن يمكن الطلاب من معالجة أى نص قرائى مهما كانت درجة صعوبته، وذلك معرفتهم السابقة، وإثار’ فضولهم.

5- يمكن للمتعلم استخدام هذه الإستراتيجية فى مستوى أى صف دراسي، بسبب قوة الأساس الذى تستند عليه.

6- يمكن للطلاب تقرير وقيادة تعلمهم الخاص، ويجب على المعلم أن يساعد على نجاحهم فى تعلمهم الذاتى إلى ما قاموا به من جهد.

إستراتيجية جدول المعرفة

دور المعلم عند إستخدام مثل هذه الإستراتيجيات: 

يكون امعلم هو المخطط لأهداف الدرس وفق الدروس المختارة التى تساعد فى تحقيق ذلك.

  • الكاشف عن معارف الطلاب السابقة كأساس للتعليم الجديد.
  • الضابط الذى يضبط الظروف الصفية وإدارة مجموعات النقاش.
  • الموجه والمنظم لمعرفة الطلاب ضمن مخطط تنظيمى فاعل.
  • المحاور والمولد للأسئلة التى تعمل على غثارة تفكير الطلاب.
  • المقوم لأداء الطلاب ومدى تحقيقهم للتعلم المنشود.

أما عن دور الطالب فى هذه الإستراتيجية هو أن يقرأ أو يشاهد أو يستمع الى الدرس ، ويستوعب الأفكار المطروحه منه.

إستراتيجية جدول المعرفة

و اخيرآ

يجب على كل معلم، ان يساعد الطلاب باستخدام استراتيجيه جدول المعرفه، لكثره فوائدها،

و اهميتها لمساعدة الطلاب على فهم الدروس، و التعاون والتطوير الفكرى، وحب التعلم.

كما لدينا العديد من الأستراتيجيات المختلفة، التي تساعد الطلاب علي إيجاد طرق بديله للفهم و التطوير الفكري

يمكنكم أيضآ الأطلاع عليها من خلال هذا الرابط

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك