استراتيجية الدقيقة الواحدة بين فوائد التطبيق ومراحل التنفيذ

استراتيجية الدقيقة الواحدة وهى استراتيجيه من الاستراتيجيات التى أستخدمت قديمآ لتسهيل عملية الفهم لدى الطلاب، وقد استخدمت لتطوير أسلوب المحاضرة الشائع،

وهى تعتبر، أفضل الطرق التى تقدم تغذية راجعه للمعلم عن مدى تقدم طلابه.

وعن إمكانية إستخدمها فا هى تستخدم فى بداية الدرس و نهايتة، وهى استراتيجية تقريرية أكثر من كونها إستراتيجية إجرائية.

وهى لها  طريقه فعاله وذات اثر مضاعف، كأداه لتقييم الفصل الدراسي ونظام التغذيه.

وهى تعد نشاط داخل الفصل، ليحفز الطلاب على المذاكرة وحفظ المعلومات بطريقة أسرع، ردآ على الأسئلة التى طرحها المعلم بخصوص المواد التى يتم تدريسها داخل الفصل.

ويمكن استخدمها فى كل المراحل التعليمية.

استراتيجية الدقيقة الواحدة

إقرأ أيضآ

استراتيجية داخل وخارج الدائرة

اهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة:

1- تعمل على مساعدة الطلاب على توضيح أفكارهم.

2- تنمي لدى الطلاب العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون, تقبل الرأي الأخر, ومهارات أخرى مثل ضبط الوقت, سرعة الإنجاز, مهارة التفسير والتحليل والمقارنة.

3- تقدم تغذية راجعة في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب.

4- تعزيز فكرة التعلم لدى الطلاب.

5- تستخدم هذه الإستراتيجية على جميع المستويات التعليمية.

خطوات استراتيجية الدقيقة الواحدة

1- توزيع الطلب على شكل مجاميع ثنائية .

2- طرح أسئله واضحه ومحدده على الطلاب.

3- تحليل النتائج بشكل فورى.

4- مناقشة الطلاب فيما تعلموه وما كتبوه، وتصحيح ماهو خطأ لدى الطلاب .

5- و يجب على المعلم طرح هذه الأسئله على الطلاب ، لكل طالب سؤال مثل:

  • ماهى المفاهيم التى وجدتها سهلة الفهم؟
  • ماهى المفاهيم التى وجدتها صعبة الفهم؟
  • ما هى الدروس المستفاده من هذا الدرس ؟
  • ماهى أكثر المفاهيم أهمية التى تعلتمتها من الدرس؟
  • اذكر ثلاث أشياء صعبة الفهم و ثلاث اخرى سهلة الفهم.

ما هى المواد التى يجب تطبيق هذه الاستراتيجه عليها؟

  • مادة العلوم.
  • مادة الرياضيات.
  • مادة العلوم الشرعية.
  • مادة الجغرافيا. 
  • مادة التاريخ.

 

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

أقرإ أيضآ عن استراتيجيات أخرى

دور المعلم فى أستخدمات بعض هذه الاستراتيجيات

1- التأكيد على التعلم الطالب ،لا على التدريس أو إنهاء الدرس.

 2- تشجيع وقبول ذاتية الطلاب، وتهيئة الفرص التى تسمح لهم ببناء معرفة جديدة وفهم عميق .

3- تشجيع الاستقصاء لدى الطلاب، وتشجيع استفساراتهم، وتساؤلاتهم .

4- تدعيم الفضول الطبيعى لدى الطلاب بتشجيع المناقشة والحواريين المتعلمين.

5- أن يصبح المعلم أحد المصادر التى يتعلم منها المتعلم وليس المصدر الوحيد .

 

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

أهداف هذه الاستراتيجية

1- حصول الطالب على المعلومات بطريقه سهلة أسرع من الطرق المعتاده.

2- نسبة انتباه الطلاب أثناء استخدام هذه الاستراتيجية تكون بنسبة عاليه وبالتالى يكون الطالب قادرآ على فهم وحفظ المعلومات أسرع، 

3-تثبيت المعلومات فى ذاكرة الطلاب مده اطول زلا يحتاج الطالب إلى المذاكرة فترات طويله ، وعند الامتحان كل ما يحتاجه هو المراجعه عند الدروس فقط.

4- يتعود الطالب على البذل والمشاركة الفعالة.

 

 

بعض الطلاب أكدوا أن هذه الطريقه ساعدتهم على حفظ المعلومات وما تم تحصيله من المواد الدراسيه فى ذاكرتهم لمدة زمنيه لا تقل عن شهرين وهذا يساعد الطلاب على ذكر كل المعلومات عند الحاجه إليها بطريقه أسرع. و من أهم مميزات استراتيجية الدقيقه الواحدة انها تستخدم فى كل المراحل التعليميه، و تعد من افضلهم و اهمهم على الاطلاق.

ويجب على كل معلم أن يطبق هذه الاستراتيجيةمع كل طلابه لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم و سهولة الحفظ و إبداء الرأى.

كما لدينا العديد من الأستراتيجيات المختلفة التي تساعد الطالب علي ايجاد طرق بديله للفهم يمكنكم أيضآ الأطلاع عليها من خلال الرابط هذا

أستراتيجة قبضة الأصابع الخمسة

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك