وسائل تعليميه للعلوم
وسائل تعليميه للعلوم

وسائل تعليميه للعلوم ،حيث أنها أحد أركان التعليم داخل التعليم الأكاديمي بشكل عام، وتساهم في توضيح المعلومات وشرحها بشكل بسيط للمتعلمين في مادة العلوم تحديدا، لأنها مادة زاخرة بالتجارب العملية ،والمفاهيم العملية الثقيلة على أذن المتعلم ،وكذلك وسائل تعليمه للعلوم هامة في توضيح المادة بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

وسائل تعليميه للعلوم

– المجسمات التعليمية مثل مجسمات للبراكين، أو أجهزة جسم الإنسان.

– الرحلات الميدانية لها أثر عظيم في الربط بين الواقع ،والعلوم  والتجارب الاجتماعية للمتعلم.

– مشاهدة الأفلام المسجلة ،وهي مجموعة من الأفلام الوثائقية العملية بطريقة عملية سهلة وبسيطة ،ويساعد ترسيخ المعلومات في أذهان المتعلمين، وطريقة طرح الأسئلة وابداء لملاحظات.

– جهاز العرض البروجكتر ،وهو واحد من اهم الوسائل التعليمية في مادة العلوم ،حيث يتم عرض الشفافيات العملية من خلاله وعرض الأفلام التعليمية ،أو جهاز العرض الرقمي.

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي لغة عربية

المعمل العلمي أحد الوسائل التعليمية

هو أهم الوسائل التعليمية في تقديم التجارب العملية بشكل عملي للمتعلمين، مع العمل على أن يكون المعلم آمن الاستخدام للمتعلمين ،وفي بيئة عمل حريصة على عدم انبعاث مواد كيمائية ضارة للمتعلمين من نتاج التفاعلات الكيمائية داخل المعامل ،وكذلك التجارب الفيزيائية منها تجربة مقاومة الهواء ،أو تجربة انتقال الألوان وتغيرها مع امكانية عرضها الخطوات على الكمبيوتر ،أو شاشة العرض للمتعلمين ،ويطلق عليه بعض     الأحيان المختبرات العملية.

المعمل العلمي أحد الوسائل التعليمية
المعمل العلمي أحد الوسائل التعليمية

اقرأ أيضا

طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال

أساسيات استخدام  وسيله تعليمية

– لاب من التعرف على  خصائص المتعلمين  ومستوياتهم في الذكاء العملي، أو القدرات التعليمية لهم ومراعاة قابليتها للتقويم ، مع وتكاملها مع المحتوى والمنهج الدراسي ،و المساهمة في تنويع أساليب التعلم لمواجهة الفروق الفردية.

– لابد وان يقوم المعلم بإجراء تهيئة الجو المناسب في كل الظروف الخاصة ببيئة التعلم ،ومدى مناسبة الإضاءة والتهوية والوقت المناسب لها ، حتى يتم التوظيف الناجح ،ما يساهم في تحقيق الأهداف المستهدفة من استخدامها ،والابتعاد عن استخدام الألفاظ الغير مفهومة.

– المساهمة في تنويع أساليب التعلم لمواجهة الفروق الفردية في ظل استخدامها ، مع ترتيب الأفكار لدى المتعلم وتحقيق إثارة اهتمام الطالب، وإشباع الحاجة للتعلم.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X