شرح استراتيجية البطاقات الملونة
شرح استراتيجية البطاقات الملونة

شرح استراتيجية البطاقات الملونة ،هي واحدة من استراتيجيات التعلم النشط ،والمعتمدة على التقييم للمستوى الخاص بفهم الطالب، أو المتعلم في شكل من أشكال التعليم الممتع والمرح داخل الغرفة الصفية ،والوقوف على مستويات الطلاب والتباين في مدى ترسيخ المعلومات في عقولهم ،وهي واحدة من الاستراتيجيات السهلة التطبيق مع كل المستويات العمرية في البيئة التعليمية المختلفة الإمكانيات ،وهذا ما نفهمه من خلال شرح استراتيجية البطاقات الملونة.

ما هي استراتيجية البطاقات الملونة

هي عبارة عن استراتيجية تفاعلية ما بين المعلم  والمتعلم ،حيث يقوم المعلم بتوفير البطاقات الملونة مع الخبرة الكاملة في التطبيق لتلك الاستراتيجيات، والتعامل معها داخل الغرفة الصفية بما يضمن المشاركة الكلية والغير متجانسة القدرات ،ما بين المتعلمين في بيئة التعلم، ويمكن الاستعانة في التطبيق بورق لعبة البينجو ،أو توفير المعلم بطاقات تم قصها من الورق المقوى الملون ليقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة على تلك البطاقات، ليقوم تاليا بتطبيق الاستراتيجية في الغرفة الصفية بمشاركة المتعلمين ،كما أن الاستراتيجية تناسب كل المستويات التعليمية في الصف الدراسي ،وتناسب كل المحتويات الدراسية والتعليمية.

ما هي استراتيجية البطاقات الملونة
ما هي استراتيجية البطاقات الملونة

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية الكرسي الساخن

شرح استراتيجية البطاقات الملونة وتطبيقها

يقوم المعلم بتوفير البطاقات الملونة ،ويقوم بتحضير نوعية الاسئلة التي تخص المحتوى التعليمي المستهدف به تطبيق الاستراتيجية داخل الغرفة الصفية ،وبعد كتابة الاسئلة على البطاقات الملونة، ويقوم المعلم بتوزيع البطاقات الملونة للطلاب داخل الغرفة الصفية ،على أن تكون المجموعات الطلابية مقسمة إلى مربعات ويكون المربع محتويا على مربع شكل من الأشكال التالية وكلمة أو صورة أو رقم أو حتى الحرف ،ويتم التوزيع لتلك البطاقات بشكل عشوائي التطبيق والغير متجانس القدرات حتى لا يختفي المبدأ القائم على تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة، وهو مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين مع مجموعة أخرى من البطاقات الأكبر حجما ،والمقاربة في التطبيق مع البطاقات الأصغر.

يمكن أن يقوم المعلم بتطبيق الاستراتيجية في شكل أسئلة للدرس السابق كتغذية راجعة له ،أو لربط المادة التعليمية السابقة بالحصة الحالية لربط المعلومات الخاصة بالمحتوى التعليمي للمتعلمين، وربط المفاهيم العلمية وبعد التقسيم الطلابي يختار الطالب الاول ويحمل البطاقات ،ويقوم الطالب الثاني باختيار بطاقة من البطاقات الملونة المعروضة ،مع زميله الأول ومن ثم يقوم الطالب الثالث والرابع في المجموعة الرباعية العدد ،بالإجابة على السؤال الذي قام باختياره الطالب الثاني.

شرح استراتيجية البطاقات الملونة وتطبيقها
شرح استراتيجية البطاقات الملونة وتطبيقها

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية حلقات القراءة

مميزات استراتيجية البطاقات الملونة

– الاستراتيجية تستهدف أن يقوم المتعلم باستخدام المهارات المعرفية، أو المهارات العقلية داخل التطبيق للاستراتيجية .

– يكون المتعلم في سعي أكبر وتحمل أكبر لمسؤولية تعلمه، كما تؤكد النظريات التعليمة الحديثة على ذلك لتكوين مخرج تعليمي على قدر عالي من مواكبة سوق العمل والمتطلبات الحديثة له.

– توفير بيئة تنافسية قادرة على التفوق على المستويات الفردية .

مميزات استراتيجية البطاقات الملونة
مميزات استراتيجية البطاقات الملونة

اقرأ أيضا

كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

– العمل على دمج والمشاركة الطلابية ذو التحصيل الأقل دراسيا ،مع المتعلمين ذو التحصيل الأعلى دراسيا.

 – التشجيع الكامل على أن يكون التعلم متبادلا بين الأفراد المتعلمين في التطبيق للغرفة الصفية.

– المساهمة في توفير فرصة كاملة للتفكير الفردي، دون أن يكون هناك مقاطعة من أحد آخر من المساهمين في التطبيق للاستراتيجية .

– المساهمة القوية في تنمية ودعم الثقة بالنفس بين المتعلمين، وفي نفوسهم وهو ما يقدمه أي نوع من أنواع التعليم الجماعي

– تعزيز وتنمية روح التنافسية بين المتعلمين ،كما أنها تنمي روح العمل كفريق.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X