تعريف استراتيجية ما وراء المعرفة

تعريف استراتيجية ما وراء المعرفة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحوليه إلي محور أساسي في عملية تعلمه 

و الاستراتيجية هي مجموعة من المهارات العقلية المنظمة ، تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الخبرات  و المعلومات السابقة لدي الطلاب لمواكبة عملية التفكير ، حيث أنها تسيطر علي جميع النشاطات  العقلية الخاصة بالتفكير و المناقشة و حل المشكلات 

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية ما وراء المعرفة

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية 

تعريف استراتيجية ما وراء المعرفة

هي استراتيجية  تعليمية تعرف بكونها وعي الطالب و معرفتة لأنماط التفكير العليا  التي يستخدمها و ادراكه لأساليب التحكم و السيطرة الذاتية علي محاولات التعلم التي يقوم بها من أجل تحقيق أهدافه التعليمية 

كما أنها تعد من أهم العمليات العقلية المنظمة التي تحفز الطلاب علي اكتساب معلومات و معارف جديدة ، يعتمد المعلم في استخدامها علي التخطيط و التنفيذ و التنظيم و تقويم  المعلومات التي تعلمها طلابه

مما يعني أن الطالب  يتحمل مسئولية تعلمه كاملةً عن طريق استخدامه لمعلوماته و معتقداته في عمليات التفكير بهدف تحويل المفاهيم و الحقائق  التي تعلمها إلى معاني يمكنه استخدامها في حل ما يتعرض إليه من مشكلات أثناء عملية تعلمه 

تعريف استراتيجية ما وراء المعرفة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

مراحل تنفيذ الاستراتيجية 

1.مرحلة التخطيط : و التي تقوم علي 

  1. تحديد و معرفة الهدف المراد تحقيقه 
  2. تطبيق الاستراتيجية الملائمة لتحقيق الهدف 
  3. تريبب الخطوات اللازمة لتحقيق الهدف 
  4. عمل قائمة بالأخطاء و العقبات المتوقع وجودها 
  5. تحديد طرق  مناسبة لمعالجة العقبات المحتملة 
  6. تنبؤ النتيجية المرغوب تحقيقها 

2. مرحلة المراقبة و التحكم : تعتمد هذه المرحلة علي 

  1. تسليط الضوء علي الهدف المراد تحقيقه و الاهتمام به جيداً 
  2. تحديد مدة زمنية لتحقيق الهدف من خلالها 
  3. المحافظة علي العمل المنظم و اتباع تسلسل خطوات العمل المحددة 
  4. عمل جدول زمني لمعرفة متي يجب الانتقال للعملية التالية 
  5. التأكد من اختيار العملية المناسبة لتحقيق الهدف 
  6. اكتشاف الأخطاء و العقبات 

3. مرحلة التقييم : تعتمد هذه المرحلة علي المقارنة بين  النتيجة المحققة و الأهداف الموضوعة و تتضمن  

  1.  تقييم إلي أي مدي تم انجاز الهدف 
  2. تقييم كفاءة و دقة النتيجة المحققة 
  3. تقييم إلي أي مدي كانت الأساليب المستخدمة ملائمة 
  4. تقييم طرق معالجة الأخطاء و المشكلات 
  5. تقييم مدي فاعلية  الاستراتيجية التي تم اختيارها 
تعريف استراتيجية ما وراء المعرفة

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهمية الاستراتيجية

  1. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم  و  بمهاراتهم ، و تنمي قدرتهم علي التفكير 
  2. تحول الصف الدراسي إلي بيئة تفاعلية استقصائية تقوم علي المناقشة  و الحوار بين المعلم و الطلاب
  3. تعتمد الاستراتيجية علي القراءة و تجعلها عاملاً رئيسياً في الفهم سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه
  4. كما أنها تستند علي المعرفة السابقة بعتبارها عامل رئيسي في الفهم القرائي الذي ييسر علي القارئ إمكانية الوصول علي المعني من خلال تنظيم المعرفة السابقة التي تتناسب مع المعلومات و المفاهيم الجديدة
  5. تحمل الطلاب مسئولية تعلمهم 
  6. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  7. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  8. تنمي رغبة الطلاب في البحث و الاطلاع و المعرفة 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك