تعريف استراتيجية الكرسي الساخن

تعريف استراتيجية الكرسي الساخن هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و تكوين القيم و الاتجاهات 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و التحليل و حل المشكلات ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية الكرسي الساخن

قد يعجبك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

تعريف استراتيجية الكرسي الساخن 

هو واحدة من وسائل التجديد و التنويع في أساليب التدريس ، و هي استراتيجية ممتعة للطلاب تستخدم بهدف ترسيخ و تثبيت المعلومات و القيم الإيجابية و المعتقدات  في عقول الطلاب ، و تعتمد علي فكرة طرح الأسئلة سواء كان المعلم من يطرحها أو الطلاب أنفسهم ، و هي من أهم الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المعلمون في توضيح المفاهيم و مناقشة المواضيع المختلفة مع الطلاب 

و تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي استخدام المهارات التالية :  

  • مهارات الكتابة  و القراءة  
  • مهارات الاستماع و العمل في نظام و هدوء 
  • مهارات الاستنتاج و  التحليل و الاستقراء
  • مهارات المناقشة و بناء الأسئلة و تبادل المعلومات و الأفكار 
تعريف استراتيجية الكرسي الساخن

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يطلب المعلم من طلابه تبديل موضع المقاعد داخل الفصل ، و ترتيبها بشكل دائري ، و التأكد من وضع مقعد داخل منتصف الدائرة و هذا ما يسمي بالكرسي الساخن 
  2.  يطلب المعلم من أحد الطلاب الجلوس علي المقعد الساخن ، و يقوم أحد الطلاب بالتطوع و الجلوس علي الكرسي الساخن ، و يشترط  أن يكون هذا الطالب متميز  في موضوع أو مجال معين  أو مهارة معينة 
  3. يقوم باقي الطلاب  داخل الفصل بطرح عدد من الأسئلة علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن ، و يقوم هذا الطالب بالإجابة عن الأسئلة الموجهة إليه 
  4. يفضل  أن تكون الأسئلة التي يقوم الطلاب بطرحها أسئلة من مفتوحة حتي تساعد علي إثارة الذهن  الطلاب و تحفيزهم التفكير المبتكر 
تعريف استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح خطوات الاستراتيجية علي المجموعات الصغيرة 

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات صغيرة  بحيث تضم كل مجموعة خمسة أو ستة طلاب  كحد أقصي ، و يحدد لهم درس و يطلب منهم قراءته جيداً  ، ثم يقوم بتقسيم الدرس إلي عدة  فقرات  تتاسوي مع عدد الطلاب داخل المجنوعة بحيث يكون كل طالب في المجموعة مسئول عن فقرة محددة 
  2. يبدأ النشاط بتطوع طالب من كل مجموعة بالجلوس علي الكرسي الساخن  ، و جلوس باقي أفراد مجموعته محيطين به في شكل دائري  
  3. يقوم الطلاب بتوجيه الأسئلة للطالب الجالس علي الكرسي الساخن و تكون أسئلة مفتوحة ، عن الفقرة المسئول عنها  أو عن الدرس بالكامل 
  4. و تتيح الاستراتيجية للمعلم  إمكانية استبدال الطالب الجالس علي الكرسي الساخن بطالب أخر ، و تشجيع الطلاب علي تبادل الأدوار بين 

كما يمكن للمعلم أن ينضم للمشاركة في النشاط مع الطلاب من خلال جلوسه علي الكرسي الساخن و الاجابة عن الاسئلة التي يقوم الطلاب بطرحها عليه ،  بهدف تشجيع و تدريب الطلاب علي تكوين الأسئلة المفتوحة ، و يتوقف دور المعلم في  لاستراتيجية علي التوجيه و الارشاد و مراقبة الطلاب

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك