استراتيجية حل المشكلات في رياض الاطفال
استراتيجية حل المشكلات في رياض الاطفال

استراتيجية حل المشكلات في رياض الاطفال ، التي يولد بها الانسان كفطرة من لحظة ميلاده ،وتتطور معه مع تطور التربية والنشأة والتي تبدأ بمرحلة الميلاد وحتى يصل لعمر السنتين ،ومرحلة من الثلاثة إلى الأربعة سنوات ،ومن خمسة إلى ستة سنوات ،وتسمى أدوات حل المشكلات التي يولد بها الطفل باسم الانعكاسات، وتظهر جلية في لحظة شعور الطفل بالجوع فيبدأ بمص أصابعه تعبيرا عن ذلك الجوع كاستجابة لا إرادية .

استراتيجية حل المشكلات في مرحلة رياض الاطفال

هي استراتيجية خاصة بالتعلم في الكبار ،ولكن تبدأ في تنميتها كمهارة للأطفال من مرحلة رياض الاطفال على اعتبار أنهم يولدون بتلك الفطرة واستغلال تلك الفترة ،من خلال شغفه بالتقليد والمحاكاة والتجربة والممارسة لما يقوم به الكبار ففي سن الثمانية أشهر يكون الطفل مستمع باللعب بألعابه التي لها أصوات أو تتحرك مكونة خبرات مساهمة في إرساء قواعد ،في فهم ما العلاقة بين سبب المشكلة والمسبب لها ،من خلال الاستكشاف الممتع عبر اللعب والتجربة ،وهو الامر الذي من خلاله تبدأ تكوين مهارة حل المشكلات كمهارة وليست كفطرة  لتأخذ شكل أخر من التطور، وهو اكتشاف اللعبة وفهم لماذا تهتز اللعبة، ومن أين تصدر الصوت حتى يكتشف السبب وراء ذلك ،ويصل للمفتاح الذي يتحكم في ذلك الصوت وهكذا.

تطبيق استراتيجية حل المشكلات في مرحلة رياض الاطفال
تطبيق استراتيجية حل المشكلات في مرحلة رياض الاطفال

اقرأ أيضا

استراتيجية تدريس الاقران

استراتيجية حل المشكلات بمرحلة رياض الاطفال من 5:3 سنوات

– في تلك الفترة يقوم الطفل على استخدام مهارات حل المشكلات ولكن ليس معا ،بل يقوم باستخدام كل مهارة على حدة ،وتتنوع هذه المهارات  في تلك الفترة مثل مهارة إدارة المشاعر ،والتي تساعد الطفل في فهم مشاعره وإدراكها ومعرفة طرق إدارتها عبر مساعدة من المعلم أو الأم في تلك الفترة فلا يمكن ان يقوم بذلك وحده.

– فهم ماهية المشكلة والتي تقوم على مساعدة الطفل في فهم المشاعر ،وبالتالي القدرة على وصفها أو التعبير عنها ليصف تاليا المشكلة التي أمامه وماهيتها.

– ليدخل في الخطوة التالية وهي التخطيط للمشكلة من خلال تقديم المعلم ،فالمجموعة من الخيارات كشكل من أشكال الحلول لتلك المشكلة، قبل أن يضع يده على الحل المناسب مع المشكلة المطروحة عليه.

– ومن ثم تكون أخر مرحلة من مراحل حل المشكلات ،وهي التحقق من الحل لخاص بالمشكلة بالسؤال المباشر للطفل عن الحل الذي اختاره من ضمن الخيارات التي قدمها له المعلم، وتوضيح هل الحل مناسب أم لا.

استراتيجية حل المشكلات بمرحلة رياض الاطفال من 5:3سنوات
استراتيجية حل المشكلات بمرحلة رياض الاطفال من5:3 سنوات

اقرأ أيضا

استراتيجية بائع الكلمات

تطبيق استراتيجية حل المشكلات في مرحلة رياض الاطفال

– توفير ادوات الاستكشاف للأطفال  مثل المواد القابل للكسر بشكل آمن ،والمواد المعدنية لمعرفة الفروق بينهم والمغناطيس، والعمل على  تغيير الخامات والتبديل بينها ،وكذلك المواد التي لديها قابلية للتشكيل مثل الصلصال.

– استخدام المواد والخامات في صنع الأشكال، مثل الخرز أو علب الكبريت الفارغة أو الآنية لفهم الأنماط أو الالوان .

– العمل على تعزيز مهارات التفكير الإبداعي والنقدي عند الطفل في تلك الفترة، والمحافظة على بقائه دائما في حالة من الحيوية والنشاط.

تطبيق استراتيجية حل المشكلات في مرحلة رياض الاطفال
تطبيق استراتيجية حل المشكلات في مرحلة رياض الاطفال

اقرأ أيضا

استراتيجية الخطأ المقصود 

– العمل على توفير بيئة تعلم مثيرة لاهتمام الطفل ومعززة للتعلم وخالية تماما من الرتابة والملل ،بل توفير الشغف للتعلم عند الطفل.

– تعزيز مهارة العصف الذهنية من خلال الاسئلة المفتوحة ،مثل ما يمكنك عمله في ……….. أو كم طريقة يمكن بها صنع وهكذا.

– استخدام اللعب بالبازل وتعزيز استخدام الحواس الخمسة في عملية التعلم واستراتيجية حل المشكلات، خاصة لتعزيز ترسيخ المعلومة، وتنمية المهارات الخاصة بحل المشكلات  لبداية فهم التعلم  المجرد كباب هام من أبواب مهارات حل المشكلات.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X