مراحل تنفيذ استراتيجية جدول المعرفة خطوة بخطوة

استراتيجية جدول المعرفة ، استراتيجية جدول المعرفة، هي إستراتيجية مجانية، يفضل استخدامها في بداية كل فصل أو وحدة إذا لزم الأمر مستوى الدرس، وليست حصة واحدة، والهدف الآخر هو أن المعرفة الجديدة تعتمد على المعرفة السابقة ، فيجب أولا التعرف على معارف وخبرات الطلاب السابقين، وربما تكون معرفتهم كبيرة جدا أو بسيطة جدا أو قريبة من الصفر فالتفاوت أمر طبيعي، وهذه ليست مشكلة لأن هذا يعطي مؤشرا جيدا لمدى وعمق المعرفة السابقة فقط، ومن الممكن استخدامها في دروس التربية الفنية والرياضة والدين وغيرهم، وإستراتيجية جدول المعرفة تحتاج إلى عدة خطوات للتنفيذ يقوم المعلم بتحضيرها ويتعاون معه الطلاب، فهي قائمة على جدول يقسم إلى ثلاثة أنصاف النصف الأول يكتب فيه ماذا أعرف، ويليه ماذا أريد أن أعرف، ثم ماذا تعلمت.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية فكر – زاوج – شارك

استراتيجية جدول المعرفة

استراتيجية جدول المعرفة

  • هو جدول يتم توزيعه على الطالبات بداية الدرس بثلاث أعمدة ماذا أعرف، ماذا أريد أن أعرف، ماذا تعلمت.
  • من المناسب استخدام استراتيجية جدول المعرفة في مرحله التهيئة لتكون بداية الدرس او أثناء الدرس أو قبل القيام بالأنشطة.
  • أحيانا تنفذ استراتيجية جدول المعرفة مع بداية الدرس وتنتهي في نهايته.
  • تستخدم لربط الخبرات السابقة مع الدرس الجديد.

تعرف ايضاً على: استراتيجية الخطأ المقصود 

  • تستخدم لتشخيص واكتشاف خبرات الطلاب السابقة والتعرف على المفاهيم السريعة وكذلك الخاطئة.
  • استراتيجية جدول المعرفة من الممكن تنفيذها في مجاميع ثنائية أو أكثر وأحيانا فردية، وقد يستخدم جدول التعلم للقراءة أيضا.
  • يوجد نموذج آخر يضيف عمود رابع يسمى مازلت أريد أن أتعلم.

خطوات تنفيذ استراتيجية جدول المعرفة

  • تقسم الورقة إلى ثلاثة أعمدة في العمود الأيمن نقوم بكتابة ماذا نعرف؟ أو ماذا اعرف؟ يختص بالخبرات السابقة للطلاب حول مفهوم معين.
  • يطرح المعلم سؤالاً على الطلاب مثل : ماذا تعرفون عن حيوان الدب البري.
  • يبدأ الطلاب يتناقشون مع بعضهم في مجاميع لاكتشاف خبراتهم السابقة ثم يكتبون ما يعرفون في هذا العمود.
  • قد يكتبون مفاهيم خاطئة يدونها المعلم لتصحيحها أو في وقت لاحق من الدرس بشرط أن لا تبقى في أذهان الطلاب .

اقرا ايضاً: أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

  • العمود الأوسط نقوم بكتابة ماذا نريد أن نعرف؟ يكتب الطلاب ما يريدون أن يعرفونه عن الدب وجميع المعلومات التي يودون أن يتعلمونها .
  • من المهم هنا أن يدرك المعلم انه كلما كان العمود الأيمن مثيراً للطالب كلما أصبح الطالب قادرا على تكوين أسئلة ومفاهيم يريد أن يعرفها ويتشوق إلى ذلك قبل الشروع في الأنشطة الاستقصائية فيما بعد.
  • في العمود الأيسر، يتم كتابة ماذا تعلمنا؟ وهو يتمم بعد أن يتعلم الطالب ويجري الأنشطة التي تحقق فضوله نحو التعلم.
استراتيجية جدول المعرفة

أهم استراتيجيات التدريس

  • استراتيجية التصور.
  • استراتيجية التمايز.
  • استراتيجية إدارة السلوك.
  • استراتيجية التطوير المهني.
  • استراتيجية التعلم التعاوني.
  • استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية.
  • استراتيجية التعليمات القائمة على الاستفسار.

استراتيجية التصور

  • تعتمد استراتيجية التصور على جذب المفاهيم الأكاديمية إلى الحياة مع تجارب التعلم المرئية والعملية.
  • مساعدة الطلاب على فهم كيفية تطبيق تعليمهم في العالم الحقيقي.
  • تتضمن الأمثلة استخدام السبورة التفاعلية لعرض الصور ومقاطع الصوت ومقاطع الفيديو.
  • تشجيع الطلاب على الخروج من مقاعدهم باستخدام تجارب غرفة الصف والرحلات الميدانية المحلية.

استراتيجية التعليمات القائمة على الاستفسار

  • تعتمد على تفسير وطرح الأسئلة المثيرة للتفكير والتي تلهم الطلاب على التفكير بأنفسهم وتصبح أكثر استقلالية في التعلم.
  • تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة والتحقيق في أفكارهم.
  • يساعد ذلك على تحسين مهاراتهم في حل المشكلات.
  • اكتساب فهم أعمق للمفاهيم الأكاديمية، وكلاهما مهارات حياتية مهمة.
  • يمكن أن تكون الاستفسارات عبارة عن علوم أو رياضيات مثل أسباب تغير حجم الظل؟.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك