استراتيجية تدريس الاقران

استراتيجية تدريس الاقران ، تعليم الأقران هو و بإختصار شديد عبارة عن نظام تدريس فيه يقوم الطلاب بمساعدة بعضهم البعض، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية مبنية على أساس أن التعليم موجه و متمركز حول الطالب مع الأخذ في الإعتبار البيئة التعليمية الفعالة التي لابد و أن تُركز على إندماج الطلاب بشكل تام في عملية التعليم التعاونية.

تعرف على: استراتيجية القيم العليا

تعريف استراتيجية تدريس الاقران

تعريف استراتيجية تدريس الاقران
تعريف استراتيجية تدريس الاقران

تعليم الأقران أو تدريس الأقران هي إستراتيجية تعليمية فيها يقوم الطلاب أو المتعلمون بشكل عام بمساعدة بعضهم البعض، و يتم بناء هذه الإستراتيجية على أساس أن التعليم موجه و مُتمركز حول الطالب مع الأخذ في الإعتبار البيئة التعليمية الفعالة التي تهدف إلى إندمجا الطالب في العملية التعليمية بشكل كامل، و مِن الجدير بالذكر أن تعليم الطلاب لبعضهم البعض في هذه الإستراتيجية لابد و أن يتم تحت إشراف المعلم.

إقرأ أيضاً: أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات تنفيذ استراتيجية تدريس الاقران

خطوات تنفيذ استراتيجية تدريس الاقران
خطوات تنفيذ استراتيجية تدريس الاقران

1- في البداية يقوم الطالب الأول بطرح سؤالاً في حين يستمع له الطالب الثاني و يُفكر في إجابة السؤال ثم يقوم بقولها، في الوقت الذي يقوم فيه الطالب الثالث بتدوين كافة الأفكار و هي و بإختصار شديد تلخيص لكلاً مِن السؤال و الإجابة.

2- مرة تلو الأخرى يتم تبديل الأدوار بين الطلاب الثلاثة و ما مِن مانع مِن تبادل الأدوار في كل مرة بنفس السؤال أو يقوم كل طالب بطرح سؤالاً مختلفاً بناءً على ما تم تحديده للبحث فيه.

قد يهمك: استراتيجية الخطأ المقصود 

ومِن الجدير بالذكر أنه يُحبذ لو يتم طرح سؤالاً مختلفاً في كل مرة فهذا سوف يُساعد و بشكل كبير على إختصار الوقت و تدريب الطلاب على مهارة تكوين السؤال و تدوين الأفكار، و يجب العلم أنه بالرغم مِن أن تبادل الأدوار بنفس السؤال يُمكن أن يكون مُفيداً أيضاً مِن ناحية تدريب الطلاب على ممارسة الإستراتيجية حتى الإتقان و لكن هذا لا ينفي حقيقة أن تغيير السؤال أفضل و ذو فوائد أكثر.

3-  يقوم الطلاب الثلاثة بمناقشة الأفكار المتكونة كي يقوموا بالتعديل عليها أو يُضيفوا لها ما يجب إضافته و في النهاية يتم عرض هذه الأفكار أمام الجميع.

ملحوظة: في هذه الإستراتيجية يكون دور المعلم هو التوجيه و الإشراف و تقديم التغذية الراجعة للمجموعات.

الإجرائات الواجب مراعاتها عند إستخدام هذه الإستراتيجية

1- توزيع الإستراتيجية مُفرغة على المجموعات.

2- تزويد المجموعات بالإرشادات الواجب إتباعها عند التطبيق.

3- توزيع الأدوار بين كافة أعضاء المجموعات.

4- التوقيت في زمن تطبيق الإستراتيجية.

5- تقديم التغزية الراجعة عند حل الإستراتيجية و مناقشة المجموعات.

فوائد إستراتيجية تدريس الأقران

فوائد إستراتيجية تدريس الأقران
فوائد إستراتيجية تدريس الأقران

1- مساعدة الفصول ذات الأعداد الكبيرة و ذوي المستويات التحصيلية المتباينة على تحقيق الأهداف التعليمية بشكل فعال.

2- التخفيف مِن العبء على المعلمين و مساعدتهم على توجيه نشاطاتهم للتفاعل أكثر مع الطلاب.

3- جعل الأنشطة التعليمية مُركزة أكثر على الطلاب بدلاً مِن المعلمين حيث يُصبح الطلاب أكثر إيجابية في المشاركة بطريقة فعالة بالعملية التعليمية.

تعرف على:  استراتيجية القبعات السته للتفكير 

4- زيادة دافعية التعلم لدى الطلاب بالإضافة إلى تشجيعهم على مساعدة بعضهم البعض في إنتقال موضوع الدراسة.

5- مساعدة الطلاب الذين قليلاً ما يثقون في أنفسهم و هذا عن طريق تنمية القناعة لديهم بأنه إذا ما كان زميل الدراسة قادر على التعليم فإنه مِن السهل التعلم.

6- زيادة تقدير الذات و الشعور بالجماعة و المشاركة الفعالة في صنع القرارات.

7- تنمية كلاً مِن التعاون و المنافسة بحيث يعمل الطلاب معاً في سبيل هدف مشترك و يتعاونون و ربما يتبارون و يتنافسون.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك