استراتيجية تدريس الاقران ، تعليم الأقران هو و بإختصار شديد عبارة عن نظام تدريس فيه يقوم الطلاب بمساعدة بعضهم البعض، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية مبنية على أساس أن التعليم موجه و متمركز حول الطالب مع الأخذ في الإعتبار البيئة التعليمية الفعالة التي لابد و أن تُركز على إندماج الطلاب بشكل تام في عملية التعليم التعاونية.
تعرف على: استراتيجية القيم العليا
تعريف استراتيجية تدريس الاقران

تعليم الأقران أو تدريس الأقران هي إستراتيجية تعليمية فيها يقوم الطلاب أو المتعلمون بشكل عام بمساعدة بعضهم البعض، و يتم بناء هذه الإستراتيجية على أساس أن التعليم موجه و مُتمركز حول الطالب مع الأخذ في الإعتبار البيئة التعليمية الفعالة التي تهدف إلى إندمجا الطالب في العملية التعليمية بشكل كامل، و مِن الجدير بالذكر أن تعليم الطلاب لبعضهم البعض في هذه الإستراتيجية لابد و أن يتم تحت إشراف المعلم.
إقرأ أيضاً: أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تنفيذ استراتيجية تدريس الاقران

1- في البداية يقوم الطالب الأول بطرح سؤالاً في حين يستمع له الطالب الثاني و يُفكر في إجابة السؤال ثم يقوم بقولها، في الوقت الذي يقوم فيه الطالب الثالث بتدوين كافة الأفكار و هي و بإختصار شديد تلخيص لكلاً مِن السؤال و الإجابة.
2- مرة تلو الأخرى يتم تبديل الأدوار بين الطلاب الثلاثة و ما مِن مانع مِن تبادل الأدوار في كل مرة بنفس السؤال أو يقوم كل طالب بطرح سؤالاً مختلفاً بناءً على ما تم تحديده للبحث فيه.
قد يهمك: استراتيجية الخطأ المقصود
ومِن الجدير بالذكر أنه يُحبذ لو يتم طرح سؤالاً مختلفاً في كل مرة فهذا سوف يُساعد و بشكل كبير على إختصار الوقت و تدريب الطلاب على مهارة تكوين السؤال و تدوين الأفكار، و يجب العلم أنه بالرغم مِن أن تبادل الأدوار بنفس السؤال يُمكن أن يكون مُفيداً أيضاً مِن ناحية تدريب الطلاب على ممارسة الإستراتيجية حتى الإتقان و لكن هذا لا ينفي حقيقة أن تغيير السؤال أفضل و ذو فوائد أكثر.
3- يقوم الطلاب الثلاثة بمناقشة الأفكار المتكونة كي يقوموا بالتعديل عليها أو يُضيفوا لها ما يجب إضافته و في النهاية يتم عرض هذه الأفكار أمام الجميع.
ملحوظة: في هذه الإستراتيجية يكون دور المعلم هو التوجيه و الإشراف و تقديم التغذية الراجعة للمجموعات.
الإجرائات الواجب مراعاتها عند إستخدام هذه الإستراتيجية
1- توزيع الإستراتيجية مُفرغة على المجموعات.
2- تزويد المجموعات بالإرشادات الواجب إتباعها عند التطبيق.
3- توزيع الأدوار بين كافة أعضاء المجموعات.
4- التوقيت في زمن تطبيق الإستراتيجية.
5- تقديم التغزية الراجعة عند حل الإستراتيجية و مناقشة المجموعات.
فوائد إستراتيجية تدريس الأقران

1- مساعدة الفصول ذات الأعداد الكبيرة و ذوي المستويات التحصيلية المتباينة على تحقيق الأهداف التعليمية بشكل فعال.
2- التخفيف مِن العبء على المعلمين و مساعدتهم على توجيه نشاطاتهم للتفاعل أكثر مع الطلاب.
3- جعل الأنشطة التعليمية مُركزة أكثر على الطلاب بدلاً مِن المعلمين حيث يُصبح الطلاب أكثر إيجابية في المشاركة بطريقة فعالة بالعملية التعليمية.
تعرف على: استراتيجية القبعات السته للتفكير
4- زيادة دافعية التعلم لدى الطلاب بالإضافة إلى تشجيعهم على مساعدة بعضهم البعض في إنتقال موضوع الدراسة.
5- مساعدة الطلاب الذين قليلاً ما يثقون في أنفسهم و هذا عن طريق تنمية القناعة لديهم بأنه إذا ما كان زميل الدراسة قادر على التعليم فإنه مِن السهل التعلم.
6- زيادة تقدير الذات و الشعور بالجماعة و المشاركة الفعالة في صنع القرارات.
7- تنمية كلاً مِن التعاون و المنافسة بحيث يعمل الطلاب معاً في سبيل هدف مشترك و يتعاونون و ربما يتبارون و يتنافسون.