استراتيجية بائع الكلمات

استراتيجية بائع الكلمات ، استراتيجية بائع الكلمات، هي إستراتيجية من إستراتيجيات التعلم النشط، الذي يعرف بأنه تعلم قائم على مجموعة من الأنشطة المختلفة، يمارسها المتعلم وتنتج منها مجموعة من السلوكيات، المعتمدة على المشاركة الإيجابية والفاعلة، في الموقف التعليمي، ويقوم التعلم النشط على مجموعة من الأسس منها، إشراك التلاميذ في اختيار قواعد ونظم التعليم وفي تحديد الأهداف التعليمية، وتنوع مصادر التعلم، والاعتماد على تقويم التلاميذ لزملائهم وأنفسهم، وتنوع المصادر التعليمية، وإتاحة التواصل بين المعلم والمتعلمين، واستخدام الاستراتيجيات المتمركزة بشكل أساسي حول الطالب والتي تتناسب بالدرجة الأولى مع أنماط تعلمه، وقدراته، ودرجة الذكاء التي يتمتع بها، وغيرها من الأسس وتعتبر استراتيجية بائع الكلمات من أسهل الاستراتيجيات بالنسبة للطلاب.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية بائع الكلمات

استراتيجية بائع الكلمات

  • استراتيجية بائع الكلمات مثلها مثل باقي إستراتيجيات التعلم النشط على المعلم أو المشرف في المقام الأول.
  • يقوم المعلم في البداية بتقسيم الطلاب إلى عدة مجموعات يتراوح عدد طلاب كل مجموعة ما بين 3 إلى 5 طلاب.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بصناعة عدد من الأوراق التي تتماثل مع عدد الطلاب الموجودين بالفصل الذين تم تقسيمهم إلى مجموعات.
  • يقوم باختيار طالب لكي يحمل صندوق يسمى صندوق الكلمات.
  • يقوم الطالب بإعطاء كل طالب ورقة واحدة وإن كانت أكثر يكون ذلك تبعا لإستراتيجية المعلم.

تعرف ايضا على: استراتيجية فكر – زاوج – شارك

  • يمر المعلم على كل طالب من الطلاب الموجودين بالمجموعات ويسأل، أي شيء اشتريت؟ فيجيب الطالب حسب الإجابة التي تتواجد في الورقة التي تم توزيعها عليه.
  • حال كان معلم لغة عربية، فتكون الكلمات معبرة عن ذلك فيقول الطالب اشتريت في، فيطلب المعلم التوضيح فيقول الطالب حرف جر.
  • يتم حساب نقاط كل مجموعة اعتماداً على الإجابات الصحيحة للطلاب واعتمادها على أنفسهم في الإجابة.

خصائص استراتيجية بائع الكلمات

الخصائص التي تتميز بها إستراتيجية بائع الكلمات تتمثل في:

  • تطور قدرات الطلاب في البحث، والاستكشاف.
  •  تساهم في جعل الطلاب يستمتعون بالتعلم.
  •  تساعد الطلاب على الاندماج مع الحصة الدراسية.
  • تعمل على جعل الطلاب يلتزمون بالقواعد الخاصة بالعمل الجماعي.
  • تزيد من الكفاءة الإنتاجية في البيئة التعليمية. يقوي من مفهوم التعاون بين الطلاب.

اقرأ ايضا: استراتيجية القيم العليا

 

استراتيجية بائع الكلمات

أساليب التعلم النشط

يتواجد ما يقرب من ثلاث أساليب لممارسة التعلم النشط، وتعتبر إستراتيجية بائع الكلمات تتبع أسلوبين منهم وهو أسلوب العصف الذهني والإجابة بالتفصيل عن الكلمة التي قام الطالب بالحصول عليها عن طريق الورقة وأسلوب النقاش عن طريق مناقشة المعلم بها، وهي:

  • أسلوب النقاش
  • أسلوب حل المشكلات
  • أسلوب العصف الذهني

أسلوب حل المشكلات

  • هو أسلوب يعتمد على جعل الطلاب يواجهون مشكلة، أو موقفاً ما، وعليهم أن يعملوا على إيجاد الحلول المناسبة لحل المشكلة التي تواجههم، باستخدام كافة مهاراتهم الفكرية، والعلمية، والعملية.
  • أصبح أسلوب حل المشكلات في التعلم، جزء من المناهج الدراسية في معظم الكتب المدرسية، والجامعية.
  • يسمى أيضاً باسم التفكير الناقد، والذي ساعد على تطوير مهارات الطلاب، وجعلهم أكثر قدرة على استنتاج الحلول المنطقية، للمواد الدراسية التي تعتمد على هذا النوع من التعلم النشط.

قد يعجبك ايضا: استراتيجية القبعات السته للتفكير 

أسلوب العصف الذهني

  • يساهم في تحفيز الطلاب للمشاركة في الحصة، اعتماداً على الخبرة، والمعلومات السابقة المتواجدة عند كل طالب منهم.
  •  عندما يشارك أحد الطلاب في موضوع الدرس، مستخدماً الأفكار التي يعرفها، يساهم ذلك في تحفيز باقي الطلاب للمشاركة، والتعبير عن آرائهم، وأفكارهم.
  • يفيد هذا الأسلوب كلاً من المعلمين، والطلاب في العمل على تحقيق الأهداف المرتبطة بالمادة الدراسية.

أسلوب النقاش

  • أسلوب النقاش هو أحد الأساليب التعليمية المهمة في التعلم النشط، والذي يعتمد على وجود النقاش، والحوار بين الطلاب، مما يساعدهم في التعرف على المعلومات الموجودة عند بعضهم البعض، والاستماع لأكثر من رأي حول المادة الدراسية التي تتم مناقشتها.
  •  يساهم في جعل الطلاب يستوعبون المادة الدراسية بشكل أفضل، عن طريق تحويلها من مادة دراسية عادية، إلى موضوع حواري يهدف إلى جعل كل طالب يتعرف على المادة الدراسية بأسلوب بسيط، وواضح.

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك