Reciprocal Teaching strategy
Reciprocal Teaching strategy.

Reciprocal Teaching strategy ،هو عبارة عن نشاط تعليمي فيه يتخذ التعليم شكل حوار دائر بين المعلم والمتعلم ،فيما يتعلق بمحتوى في المادة العملية المستهدفة لتوصيل المعنى ،كما أن Reciprocal Teaching strategy يعد أسلوب من أساليب التعلم يقوم على تعزيز عملية التدريس ،من خلال أربعة استراتيجيات داخلية لها.

مفهوم Reciprocal Teaching strategy

هو عبارة عن النشاط التعليمي الذي يتخذ شكل من أشكال الحوار المتبادل، فيما بين المعلم والمتعلمين في الغرفة الصفية حول موضوع التعلم سواء كان نص مقروء، أو غيره من محتوى المادة العلمية ويترتب على هذا الشكل  من الحوار تعلم مقدم للمتعلمين، ويمكن أن يتم شكل التبادل بين المتعلمين وبعضهم البعض أيضا بهدف تحقيق أهداف المحتوى الدراسي المقدم لهم والمساهمة في تحقق الأهداف الكاملة للعملية التعلمية ،حيث أن استراتيجية التدريس التبادلي تساهم بشكل كبير في تنمية شخصية المتعلم نفسه ،وأول من وضعها هو بالينسر براون في عام 1986 ميلادية ،وتستهدف مساعدة المتعلمين أصحاب المستويات المتدنية في رفع القدرات التحصيلية لهم عبر التبادل للأدوار ،وفهم طرق التفكير له ومساعدتهم في فهم معاني النصوص ،والقدرة على الاحتفاظ بتلك المعلومات.

مفهوم Reciprocal Teaching strategy
مفهوم Reciprocal Teaching strategy

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات

محاور Reciprocal Teaching strategy

تضم الاستراتيجية أربعة من المحاور الهامة في التطبيق الخاص به، أو استراتيجيات لتطبيق التدريس التبادلي في الغرفة الصفية وهي كالتالي:

التلخيص

هو أحد المحاور التي تقوم عليها الاستراتيجية ويقوم المحور على تنسيق المدخلات، والعمل على تسهيل الفهم للمتعلم من خلال التكثيف، ووضع المحور في سابق التطبيق والتلخيص له مجموعة من المهارات الخاصة به ،ولا يقوم على عملية تدوين ملاحظات فقط أو تدوين معلوماتي فقط ،بل هي مهارات  بحاجة للتعلم والتدريب والتمرين المستمر على تلك لمهارات التلخيص ،ويقدم محور التلخيص التركيز على أنها نقاط أساسية للتلخيص، وهي حذف المعلومات  المكررة والتركيز على المعلومات  والمحاور الرئيسية به والمصطلحات الهامة ،وحذف المعلومات الغير ضرورية وتحديد فترة زمنية للتلخيص.

محاور Reciprocal Teaching strategy
محاور Reciprocal Teaching strategy

اقرأ أيضا

كيفية استخدام استراتيجية مثلث الاستماع

توليد الأسئلة

هو عملية طرح الأسئلة والتي تكون لها اجابات من الفقرات المقروءة من المتعلمين ،ومساعدة على تنمية المهارات الخاصة بالقدرة على تمييز المهم في ذلك النص ،والوقوف عليها وهي خطوة تأخذ الطالب إلى الأمام في الفهم للمحتوى الدراسي، وتجعل المتعلم لديه القدرة العالية على التركيز وتذكر المعلومات، والقدرة الناجحة على فهم ما يقدم إليه من خلالها.

توليد الأسئلة
توليد الأسئلة

 

اقرأ أيضا

استراتيجية التعليم التعاونى

التوضيح والتنبؤ

كلاهما محورين هامين في Reciprocal Teaching strategy،يعملان على التوضيح والشرح للكلمات والمفاهيم الغير مفهومه في الأجزاء الصعبة الفهم في المادة الدراسية ،واجراء تقويم نقدي للمحتويات الدراسية العلمية ،والتنبؤ هو تخيل المتعلم للحدث التالي ،خاصة عندما يتضمن النص المقروء أحداثا ،أو توقع الجزء التالي في الفقرة التالي ،ويخص المحتوى التعليمي المستهدف.

مميزات Reciprocal Teaching strategy

– تسهيل الجهد الجماعي بين المعلم والمتعلم.

– نقل الخبرات والمعارف في التبادل للأدوار بين المعلم والمتعلمين، وبين المتعلمين وبعضهما لبعض .

– اكتساب المتعلمين المعلومات الجديد، والمناسبة في شكل جديد من التفكير، والاستراتيجيات التعليمية التي تخلق التفاعل ،والنهج الصحيح للتعامل اليومي فيما بينهم أو مع المجتمع المحيط لهم.

– تنمية مهارات المتعلمين الخاصة بالحوار والمناقشة ،والقدرة على اقامة تواصل اجتماعي ناجح.

– المساهمة في تقديم مبادئ الديمقراطية للمتعلمين عبر التفاعلات اليومية، فيما بينهم واحترام آراء الغير .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X