الفاقد التعليمي pdf

الفاقد التعليمي pdf

الفاقد التعليمي pdf هو مصطلح أو مفهوم يشير إلى فقدان المعرفة والمهارات التعليمية ، بما له من انعكاسات على التقدم الأكاديمي للطلاب ، والذي يكون السبب الرئيسي له هو الغياب عن المدرسة والذي يؤدي إلى عدم تحقيق نتائج المسار التعليمي ، العملية والأهداف المادية والزمانية والبشرية المحددة ، أي تشير إلى وجود فجوة بين التعلم ويشرح الطالب ما يجب أن يتعلمه وما يجب أن يحققه .

الفاقد التعليمي pdf

الفاقد التعليمي pdf
الفاقد التعليمي pdf

يمكنك التواصل معنا للحصول على الفاقد التعليمي من 

تختلف الخسارة التعليمية من طالب إلى آخر ومن مرحلة تعليمية إلى أخرى، ولكنها تتراكم بسرعة ، وتكون نتائجها سلبية على المعلم والطالب ، وتحتاج إلى وقت لإصلاحها ، خاصة في المراحل التعليمية الأولى ، أي في المرحلة الابتدائية. لتعويض الخسارة التعليمية لا بد من وضع ثلاث أولويات ، تشمل ما يلي :

  • يعود جميع الطلاب إلى الفصول الدراسية والبيئة التعليمية .
  • البدء ببرنامج تعليمي علاجي ، حيث يركز المعلم على تنمية المهارات والمعارف .
  • دعم المعلمين من خلال التدريب والمساعدة في وضع الخطط والاستراتيجيات .

مجالات العمل في الفاقد التعليمي 

الفاقد التعليمي pdf
الفاقد التعليمي pdf
  1. تقييم الاحتياجات التدريبية : تحديد الفجوات في المهارات والمعرفة بناءً على برامج التدريب المنفذة أو المعدلة واستخدام جميع أنواع التقييمات ، ما قبل الوفاة والتكوين وما بعد الوفاة .
  2. تكييف مبادئ التدريس : ولجعل التدريس أكثر ملاءمة لاحتياجات وقدرات الطلاب الفردية ، يجب أن يتوافق المنهج مع المبادئ الأساسية للرسالة التعليمية .
  3. باستخدام تقنيات مختلفة : ويجب أن تكون أي محاولة لإدخال تقنيات تقليدية أو جديدة مصحوبة بتدريب المعلمين على استراتيجيات ووسائل التعلم التكيفية والتقييم والمهارات التقنية .

حلول الفاقد التعليمي 

الفاقد التعليمي pdf
الفاقد التعليمي pdf
  • يعود الطلاب إلى التعلم الشخصي لتوفير المعرفة والمهارات التي فقدوها في بيئة مدرسية آمنة وداعمة ، حيث يتلقى الطلاب التعلم التفاعلي الذي يمكنهم من خلاله تحديد نقاط الضعف وتقديم العلاج المناسب من خلال الخطط اللازمة لهذه الغاية .
  • تقليص الفجوة التعليمية من خلال استعادة ما فقد من خلال برنامج الإنعاش التربوي .
  •  تقديم الدعم المعنوي والنفسي من خلال الأنشطة والبرامج لاستعادة الثقة اللازمة لدى الطلاب وإعادة بناء شخصيتهم وتمكينهم من إقامة العلاقات الاجتماعية .
  • زيادة دافعية الطلاب للانتقال من مرحلة النفور والهروب إلى مرحلة الجذب والإثارة للفصل .

تنمية وعي الطلاب وأولياء الأمور بأهمية التعليم

على الرغم من أن المشكلات الاقتصادية تؤثر بشكل كبير على أولويات الإنسان ، على سبيل المثال ، فإنه من الصعب على الأسر التي لا مأوى لها أو ليس لديها ما يكفي أن تجعل التعليم أولوية ، ولكن تنمية الوعي بأهمية التعليم ودوره في تحسين نوعية حياة الناس تساهم في زيادة نسبة الأسر التي تجعل التعليم أولوية ومن أولوياتها زيادة الجهود لضمان التعليم لأبنائها حتى في المرحلة الابتدائية .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك