التقويم الذاتي المدرسي

التقويم الذاتي المدرسي 

التقويم الذاتي المدرسي التقييم الذاتي يعتمد على مشاركة الطلاب الإيجابية في عملية التعليم والتعلم ومشاركته النشطة في كافة الأنشطة المدرسية وفي بناء عدد من المخططات التعليمية التي يستخدمها ويوظفها لفهم المادة التعليمية بسهولة ويسر ويكون له دور فعال في تعليم ذاته .  

التقويم الذاتي المدرسي 

التقويم الذاتي المدرسي 
التقويم الذاتي المدرسي 

يعد التقويم الذاتي هو وسيلة للانعكاس والتعلم والمراقبة ويكون المتعلم هو المسؤول عن عملية التعلم الخاصة به فيساعد ذلك على شعور الطالب بثقته بنفسه وتعزيز دافعيته بأنة هو المسؤول الرئيسي عن عملية التعلم الخاصة به بدون أي مؤثرات خارجية ويساعد التقويم الذاتي بشكل كبير في توفير الوقت والمجهود على المعلم الذي يبذله من أجل تقويم طلابه وهنا يكون دور المعلم مقتصر فقط على تعزيز ثقة الطالب بذاته .

خصائص التقويم الذاتي 

التقويم الذاتي المدرسي 
التقويم الذاتي المدرسي 

يتميز التقويم الذاتي بمجموعة من الخصائص أبرزها ما يلي : 

  1. مشاركة الطلبة في تحديد المستويات والمحكات التعليمية التي يتم استخدامها . 
  2. إصدار الأحكام الخاصة بمدى فاعلية وجاهزية تلك المحكات ودورها في عملية التعلم الخاصة بهم .   

تعريف التقويم الذاتي 

التقويم الذاتي المدرسي 
التقويم الذاتي المدرسي

يعرف مفهوم التقويم الذاتي بأنة تحديد المتعلمين مجموعة من المقاييس التي يتم استخدامها كوسيلة لإصدار الأحكام على أعمالهم وإنجازاتهم التعليمية ومن ثم تقدم للمعلم تغذية راجعة تساعده في معرفة دورة في توصيل المعلومات للطلاب وإلى أي مدى ينجح أساليب التدريس التي يقوم باستخدامه وهو أحد المكونات الرئيسية للتعلم المستقل للطلاب ويساعد ذلك النظام بشكل كبير على تنمية العديد من المهارات الخاصة بالطلاب ومن أبرزها مهارات التفكير الناقد .   

المميزات الخاصة بعملية التقويم الذاتي  

التقويم الذاتي المدرسي 
التقويم الذاتي المدرسي 
  1. يساعد على تنمية عدة مهارات متنوعة تتمثل في المهارات الاجتماعية وتنمية الكفاءة الشخصية والفكرية للطلاب . 
  2. مشاركة الطلاب الإيجابية والفعالة في عملية التعليم والتعلم . 
  3. يزيد من شعور الطالب بثقته بنفسه ويعمل على تنمية دافعيته نحو التعلم . 
  4. تحسين العلاقة وإنشاء علاقة إيجابية بين كل من المعلمين والطلاب وإزالة كافة أشكال اللبس الناتجة عن إضافة المعلم الدرجات للطلاب . 

تتعدد الفوائد والمميزات الخاصة بالتقويم الذاتي بشكل كبير فهو واحدة من المهارات ذات الأهمية الكبيرة في المستقبل بالنسبة للطلاب وتساعدهم في وضع أسس تعليمية وتحديد المناهج الدراسية الواجب استخدامها وتقويمهم لأنفسهم أيضا ولمعرفة المزيد زوروا الموقع التالي هنـــــــــا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك