استراتيجية لعب الأدّوار

استراتيجية لعب الأدّوار

استراتيجية لعب الأدّوار ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط المبتكرة التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب كما تنمي قدرتهم علي التخيل 

و الاستراتيجية عبارة عن نشاط يضع فيه الطالب نفسه مكان شخص آخر ، مما يعني أنه يمكن للطلاب “أن يصبحوا” من يختارونه لفترة قصيرة من الوقت ! الرئيس ، الملكة ، الأثرياء ، العلماء ،الأطباء ، و القائمة تطول وتطول! يمكن للطلاب أيضًا النظر في وجهات نظر الآخرين ؛ كما تمكنهم الاستراتيجية من استخدام المحادثات المؤيدة والمعارضة ، ويمكن تقسيم الفصل إلى أولئك الذين يؤيدون والذين يعارضون 

يمكن استخدام لعب الأدوار لتنشيط اللغة الوظيفية وممارستها في مجموعة متنوعة من السياقات ، تشمل الأمثلة “في المطعم” و “تسجيل الوصول في المطار” و “البحث عن العناصر المفقودة و هكذا 

و هي استراتيجية ممتعة تعمل علي إضافة جو من الحماس و المتعة علي العملية التعليمية ، كما أنها مناسبة للجميع الفئات العمرية و التعليمية للطلاب و يمكن تطبيقها علي العديد و العديد من الموضوعات المختلفة 

و نوضح في هذه المقالة المزيد من الشرح و كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية لعب الأدّوار و كيفية تطبيقها و مزاياها ، و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية لعب الأدّوار
استراتيجية لعب الأدّوار

إمكانية تطبيق استراتيجية لعب الأدّوار 

يمكن لعب الأدوار مع التلاميذ من جميع الأعمار ؛ ومع ذلك ، أثناء استخدام النهج مع الشباب ، يجب تقليل تعقيد مواقف الأدوار إلى الحد الأدنى، ومن ناحية أخرى ، يمكن استخدام لعب الأدوار في تعليم الأطفال الصغار بشرط أن نبقيها بسيطة لفترات الانتباه المحدودة.

يسمح لعب الأدوار للأفراد بارتكاب أخطاء في جو آمن ، واختبار وتطبيق مجموعة متنوعة من الحلول لقضايا واقعية للغاية ، ويلتزم ببعض مفاهيم التعليم والتعلم الأساسية مثل مشاركة المتعلم والتحفيز الداخلي في بيئة مواتية ، من الشائع إدراك رؤية المرء.

يمكن أن يساعد لعب الأدوار اللاعبين على تطوير علاقة عاطفية وفكرية بالقضية المطروحة ، و يجب التعامل مع صعوبات الحياة الواقعية إذا كان المدرب المحترف يطابق السيناريو بشكل مناسب مع متطلبات طلابه.

مبادئ استراتيجية لعب الأدّوار

لعب الأدوار هو نهج تعليمي قائم على تمثيل معني الشخصيات ، وليس الكلمات أو الرموز ، هم من يحملون المعنى ، إذا كانت هذه النظرية صحيحة ، فيجب علينا أولاً توصيل المعاني ، ثم توضيح معرفتنا بمعاني بعضنا البعض ، ومن ثم ، إذا لزم الأمر ، مراجعة معانينا الخاصة.

هذا مرتبط بتحول في مفهوم الذات ، وفقًا لعلم النفس phenomenology من الأفضل تحسين مفهوم الذات من خلال المشاركة الفعالة في سيناريو أزمة حقيقية وذات صلة بالحياة بدلاً من سماع مثل هذه الأمثلة من الآخرين.

مطلوب أسلوب تنظيمي فريد لخلق بيئة تعليمية يمكن أن تؤدي إلى تحول في مفهوم الذات ، فيما يلي هيكل لعب الأدوار الذي قد يكون مفيدًا:

  • تحديد المشكلة
  • تنمية الشعور بالاستعداد للدور 
  • تحديد أدوار الشخصيات
  • مراعاة التدريب – التمثيل – إشراك الجمهور
  • تقييم وتحليل المناقشة
استراتيجية لعب الأدّوار
استراتيجية لعب الأدّوار

أنواع استراتيجية لعب الأدّوار

اعتمادًا على ما إذا كان هناك سيناريو أم لا ، هناك العديد من أنواع ألعاب تقمص الأدوار تتمثل في النقاط التالية :

  • لعب الأدوار المحدود: يلتزم فيه الطلاب بنص الدرس أو الحوار المكلفين به 
  • لعب الأدوار أثناء عرض نص غير بلاغي: عندما يروي الطلاب قصة أو يناقشون موضوعًا.
  • لعب الأدوار الحر: حيث يعبر الطلاب عن أنفسهم في الظرف بأسلوبهم الفريد مع وضع الخطوط العريضة لهم 

خطوات تطبيق استراتيجية لعب الأدّوار

  • يقوم المعلم بتحديد الموضوع بشكل عملي 
  • و يفضل أن يختار موضوعًا وثيق الصلة بحياة الطلاب.
  • بالنسبة لتلاميذ الفصل ، يجب أن تكون المشاركة اختيارية وليست مطلوبة.
  • يسمح للطلاب بالتعبير عن أنفسهم في حدود المبادئ التوجيهية (القانونية والأخلاقية).
  • يدرب المعلم طلابه علي الالتزام  بالتغلب على العقبات التي تواجههم أثناء النشاط 
  • هذه الخاصية لا تكتمل بدون العكس القطبي (الشمولية) 
  • اسمح بالعديد من وجهات النظر (والاختلاف).
  • بعد التسجيل والوصول إلى اتفاق ، قم بإجراء جلسة تقييم.

نصائح لتطبيق استراتيجية لعب الأدّوار

تجدر الإشارة إلى أنهم جميعًا يركزون بشكل أكبر على تجارب المجموعة أكثر من التركيز على السلوك الأحادي للمعلم ، يجب أن تشارك المجموعة بأكملها في تحديد المشكلة ، ووضع موقف لعب الأدوار موضع التنفيذ ، ومناقشة النتائج ، وتقييم التجربة الإجمالية.

يجب على المعلم توضيح السيناريو بدقة حتى يكون كل من الشخصيات والجمهور على دراية بالمسألة ، عندما يتعلق الأمر باختيار الشخصية ، يفضل المدرب الذكي قبول المتطوعين على تخصيص الأجزاء ، يجب أن يفهم الطلاب أن المشكلة هنا هي الفعل التلقائي لكيفية استجابة الشخص لوظيفته في السيناريو الحالي ، وليس القدرة على التصرف.

يمكن توجيه اللاعبين بشكل علني حتى يعرف الجمهور ما يجب توقعه ، أو بتكتم حتى يتمكن الجمهور من استنتاج ما تمثله أفعالهم ، اسمح لفناني الأداء بالإبداع في أجزاء شخصياتهم دون المبالغة في السيناريو 

يؤثر المستوى الذي يشارك فيه الجمهور على المناقشة وتحليل الموقف للعب الأدوار ، قد يطرح القائد قضايا مهمة و / أو ينظم مجموعات طنين ، يُطلب من جميع أعضاء المجموعة (الممثلين والجمهور) المشاركة ، وقد تكون ردود فعل الممثلين أكثر ربحية من ردود فعل الجمهور.

يشارك الجمهور ، مثل فناني الأداء ، في تجربة التعلم يجب أن يقترح الجمهور إجابات قابلة للتطبيق لسيناريوهات قضايا الحياة الواقعية التي تتطور خلال الدراسة والنقاش.

كثيرًا ما يتم المبالغة في تصنيف السلوك ، مما يعيق عملية التعلم ، يجب أن تستمر عملية التقييم على مستوى المجموعة والأفراد ، مما يثير مخاوف بشأن شرعية الهدف الأولي.

استراتيجية لعب الأدّوار
استراتيجية لعب الأدّوار

مزايا استراتيجية لعب الأدّوار 

  • يتميز أسلوب لعب الأدوار بالسماح للطلاب بالتعبير عن أنفسهم وعواطفهم بحرية ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفوائد الأخرى ، بما في ذلك:
  • نتيجة لإعادة ميلادهم وإدماجهم في أدوارهم التمثيلية ، يصبح التلاميذ أكثر حماسًا واهتمامًا بمحتوى الفصل.
  • يتعلم الطلاب معتقدات ومواقف جديدة نتيجة لهذه الطريقة ، ويتم منحهم الفرصة لتعديل سلوكهم.
  • كما أن الاستراتيجية تخلق جوًا مرحًا وممتعًا وحيويًا في الفصل الدراسي.
  • تساعد في تحديد المهارات والتلاميذ المبدعين ، وكذلك ميولهم.
  • زيادة التفاعل الاجتماعي للطلاب والاحترام المتبادل لوجهات نظر بعضهم البعض.
  • فائدته في مساعدة الأبناء في التغلب على مشاكلهم النفسية.
  • المشاركة في إنشاء الدورات والمناهج.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك