استراتيجية مروحة البطاقات

استراتيجية مروحة البطاقات

استراتيجية مروحة البطاقات هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية

تعمل الاستراتيجية علي  قيام المعلم بوضع مجموعة من الأسئلة على البطاقات و يرفعها الطلاب علي شكل مروحة ، وإجابة الطلاب على الأسئلة الموجودة على البطاقات ، مما يسمح للمعلم بالتأكد من فهم الطلاب لمادة درس

و نوضح في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية مروحة البطاقات و خطوات تطبيقها و مميزاتها و أهميتها ،  و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

استراتيجية مروحة البطاقات
استراتيجية مروحة البطاقات

خطوات تطبيق استراتيجية مروحة البطاقات

يقوم المعلم بإنشاء بطاقة أسئلة بناءً على الدروس السابقة والدرس الذي تشرحه ، ثم يقسم الطلاب إلى أربع مجموعات صغيرة ، كل منها بأربعة طلاب ، ويوجه الطالب الأول ليحمل البطاقات في شكل مروحة ، بينما يسحب الطالب الثاني بطاقة ويقرأ السؤال الموجود على البطاقة ، ثم يجيب الطالب الثالث على السؤال بسرعة لمدة 5 ثوانٍ

ويفحص الطالب الرابع الإجابة على السؤال الذي أجاب الطالب الثالث ويمدحه إذا كانت الإجابة صحيحة ، ويدربه على الإجابة الصحيحة إذا كانت الإجابة غير صحيحة

استراتيجية مروحة البطاقات
استراتيجية مروحة البطاقات

مميزات تطبيق استراتيجية مروحة البطاقات

  • تشجع الطلاب على استخدام مهاراتهم العقلية والمعرفية
  • تشجع الطلاب على تحمل مسؤولية تعليمهم
  • كما تشجع الطلاب على دمج الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المنخفض مع الطلاب الأكثر تقدمًا ، مما يزيد من تعلم الطلاب من خلال إفادة بعضهم البعض بدلاً من المعلم فقط
  • كما أنها تعزز المعرفة المتبادلة بين الطلاب ، و تنمي الثقة بالنفس لدى التلاميذ ، وتسمح بالتفكير المستقل دون مقاطعة.

أهمية استراتيجية مروحة البطاقات في التخلص من الخوف و الخجل لدي الطلاب

بالتأكيد ، يوجد طالب خجول في كل فصل دراسي ، وقد ينسحب هذا الطفل من معظم الأنشطة التعليمية في الفصل ، بما في ذلك الأنشطة الترفيهية ؛ لكن يجب ألا يسخر المدرس من الطالب الخجول ، ولا يجب أن يسخر أي من تلاميذ الفصل منه ومن عزلته.

بل يجب على المعلم أن يدرك أن الطالب الخجول يحتاج إلى عناية خاصة من أجل فهم عقله بشكل كامل ، وأن الطالب الخجول ليس طالبًا فاشلاً أو غير متعلم أو ضعيفًا لديه مواهب أكاديمية ، علي الرغم من مهاراته الاجتماعية الضعيفة ووجود مشكلة الخجل لديه الكثير من التفوق والذكاء ، ولكن لديه مشاركة أقل بكثير.

كما يجب على المعلم أن يتحلى بالمرونة وألا يتسرع في إحراج الطفل ، بل حاول مرارًا وتكرارًا حتى يفقد الطالب خجله تدريجياً. كما أنه من الأهمية بمكان أن يستخدم المعلم أسلوب التشجيع المستمر الذي يساعد في إزالة الحواجز بين الطالب والمعلم.

يمكن للمدرس أن يبدأ بطرح أسئلة تعزز الثقة بالنفس لدى الطالب ، مثل سؤال سهل أو سؤال يثق المعلم أن الطالب يعرف إجابته ، ثم يمدح المعلم الطفل ويثني عليه مع بقية الفصل التصفيق له.

من الممكن أيضًا تعيين واجبات قيادية للطلاب الخجولين من أجل تعزيز احترامهم لذاتهم وثقتهم بأنفسهم ، مثل المشاركة في الأحداث المدرسية وتنظيم الفصل وتوزيع الدفاتر والأوراق ، هذه أعمال روتينية أساسية ، لكن لها تأثير كبير على عقلية الطالب.

علاوة على ذلك ، كلما اقترب المعلم والطالب الخجول ، كان من الأسهل على الطالب ترك المشكلة وكسر جدران الخوف والخجل.

استراتيجية مروحة البطاقات
استراتيجية مروحة البطاقات

تعريف التعليم النشط

التعلم النشط هو نظرية تربوية تسعى جاهدة لتفعيل دور الطالب وجعل دوره مركزياً في العملية التعليمية ، اعتمادًا على المواقف التعليمية والأنشطة المختلفة التي تتطلب البحث والتجريب والعمل والتعلم الذاتي أو الجماعي ، تستهدف استراتيجيات التعلم النشط في المقام الأول مهارات التفكير العليا مثل التحليل والتوليف والتقييم … لاكتساب المهارات والحصول على المعلومات وتشكيل الاتجاهات والقيم : وكل من هذه الأمور يقتضي:

  • مشاركة المتعلم النشطة والإيجابية في سياقات التعلم المتنوعة.
  • تكليف الطالب أو المتعلم بمساءلة التعلم.
  • ترك الإطار التربوي التقليدي لصالح شيء جديد.
  • قدرة المتعلم على اكتساب المهارات والحصول على المعرفة (وكذلك حل المشكلات بشكل عام) دون الاعتماد على الأساليب التقليدية مثل الذاكرة.
  • تنمية مهارات المتعلم في حل المشكلات حتى يتمكن من حل مشكلاته.
  • قدرة المتعلم على اكتساب المهارات والحصول على المعرفة (وكذلك حل المشكلات بشكل عام) دون الاعتماد على الأساليب التقليدية مثل الذاكرة.
  • تنمية مهارات المتعلم في حل المشكلات حتى يتمكن من حل مشكلاته
استراتيجية مروحة البطاقات
استراتيجية مروحة البطاقات

استراتيجيات التعليم النشط

الاستراتيجيات عبارة عن مجموعة من القرارات التي تنعكس في أنماط الإجراءات التي يقوم بها كل من المعلم والمتعلم ، وقد تم تصميم هذه الاستراتيجيات على شكل خطوات إجرائية مع عدد من البدائل المطورة لكل خطوة لضمان المرونة أثناء التنفيذ ، فيما يلي أمثلة على التعلم النشط :

استراتيجية العصف الذهني ، و هو أسلوب تدريس الذي يركز على تحفيز أفكار المتعلمين يعتمد هذا الأسلوب علي لعب الأدوار ، حيث يتبنى كل طالب أحد الأجزاء في إطار واقعي بحيث يتفاعل مع الأشخاص من حوله ضمن حدود علاقة دوره بأدوار زملائه ، وهذه الطريقة فعالة في تعلم الطلاب أنفسهم والآخرين.

استراتيجية قبعات التفكير الستة و هي قبعات خيالية كل لون منها يعبر عن نمط من أنماط التفكير  ، فإنه يرتدي قبعة التفكير التخيلي والخيالي ، تدرب الطالب على الطالب أن ينخرط في تفكيره وفق نمط التفكير المرتبط بالقبعة التي تم وضعها ، وبعد ذلك يتم نزع القبعة وإدخال قبعة جديدة ، مما يضطر الطالب إلى تعديل أسلوبه في التفكير بما يتناسب مع نمط التفكير المرتبط به. القبعة الثانية. قبعة ، وهلم جرا

استراتيجية التعلم من الأقران هو أسلوب يساعد فيه الطلاب بعضهم البعض ، تعمل تقنية التعلم الاستقصائي ، والتي تعتبر من أكثر استراتيجيات التدريس فاعلية ، على تحسين التفكير العلمي للمتعلم من خلال جعله يعمل كعالم صغير أثناء بحثه حتى يصل إلى النتائج المرجوة

استراتيجية مروحة البطاقات
استراتيجية مروحة البطاقات استراتيجية مروحة البطاقات

مميزات التعليم النشط

  • يشجع التعلم النشط المعلمين على المشاركة بشكل أكبر في وظائفهم ، مما يجعل عملية التعلم أكثر إمتاعًا و تطور العلاقات الاجتماعية بين المعلمين والطلاب.
  • تحفيز الطالب على أن يكون أكثر إنتاجية وتنوعًا في عمله ، وكذلك تحسين مهاراته البحثية والتفكيرية.
  • تنمية المواقف والقيم الحميدة من خلال تعليم المتعلم اتباع إجراءات وقواعد العمل.
  • في عملية التعلم النشط ، تعد مشاركة المعلم أمرًا بالغ الأهمية نظرًا لأن المعلم يدعم الطلاب بشكل تدريجي ويجهزهم لتولي المهام الجديدة المطلوبة منهم ، ويحاول تزويدهم بالمهارات والسمات الحياتية ، تتحول وظيفة المعلم إلى وظيفة التوجيه والإرشاد.
  • يجب على المعلم التعرف على مهارات الطلاب ونقاط ضعفهم والسعي لمنحهم الفرصة للنجاح في مجالات أكثر تحديًا.
  • استخدام الوسائل التعليمية والأنشطة المناسبة للظروف التعليمية ومهارات الطلاب ، بحيث تتنوع المواعيد والواجبات المتوقعة من الطلاب ، ويكون كل طالب قادرًا على العيش وفقًا لمواهبه وقدراته.
  • تنويع مناهج التدريس لتلبية احتياجات كل طالب ولمراعاة الفروق الفردية الموجودة بينهم.
  • الحصول على التعاون بين جميع معلمي الأنشطة والموضوعات الزملاء ، مما يساعد في تعزيز التعلم النشط
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك