استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة

استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 

استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة لقد أصبح الاعتماد على استراتيجيات التعليم الحديثة والنشطة من أهم العناصر الأساسية في العملية التعليمية ولا غنى عنها نهائيا فتلعب تلك الاستراتيجيات دور مكمل ومساعد للمعلم وجعل العملية التعليمية عملية نشطة ومحببة ومحفزة لجميع الطلاب كذلك وتجعل الطلاب يقومون بدور فعال ونشط في العملية التعليمية ولقد تم اعتماد تلك الاستراتيجيات في العملية التعليمية بعد أن أثبتت كفاءتها وفاعليتها العالية في توصيل المعلومات للطلاب وارتفاع أدائهم الأكاديمية وتنمية مهاراتهم كذلك . 

استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 

استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 
استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 

ولطلب أعمالنا ومعرفة أسعارنا إليكم الرقم التالي 

⁦+966 55 100 6101⁩    

هي واحدة من استراتيجيات التعلم الحديثة التي يقوم المعلم بتطبيقها مع جميع الطلاب داخل الصف الدراسي ويتم ذلك من خلال تشجيعهم وحثهم على التفاعل والمشاركة الإيجابية ومناقشة جميع الأسئلة داخل الصف الدراسي حول موضوع معين وتبرز تلك الاستراتيجية القدرات العقلية والذهنية وتنمية روح المشاركة والتعاون وتشجيع طلاب الصف على المنافسة الإيجابية فيما بينهم . 

الأهداف التابعة لاستراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 

استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 
استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 
  • تعمل تلك الاستراتيجية على التركيز على المهارات والقدرات الخاصة بالطلاب بشكل جماعي وليس بشكل فردي وتعمل على جذب انتباه الطلاب وتنمية مهارات التركيز لديهم . 
  • تحدد تلك الاستراتيجية القدرة الاستيعابية للطلاب ومعرفة إذا كان الطالب يحتاج إلى إعادة شرح محتوى معين مرة أخرى أم يجب الاكتفاء بمرة واحدة فقط للشرح . 
  • تهدف تلك الاستراتيجية إلى تحقيق مبدأ التنافس الإيجابي بين الطلاب وذلك من خلال تحقيق أهداف الجماعة ككل مما يساعد في خلق علاقات طيبة بين الطلاب وبعضهم البعض . 
  • لا يقتصر اهتمام تلك الاستراتيجية على الجوانب الأكاديمية فقط ولكنها تهتم بالجوانب النفسية والاجتماعية كذلك . 
  • تعمل على تنمية روح المسؤولية الفردية والجماعية عند الطلاب وتعمل على تنمية مهارات التفكير والقدرات العقلية عند الطلاب كذلك . 
  • تساهم تلك الاستراتيجية في توضيح جميع المعلومات المبهمة للطلاب وتوصيلها لجميع الطلاب باختلاف قدراتهم ومهاراتهم العقلية .   

خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 

استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 
استراتيجية ارسل سؤالاً مفرغة 

يتم تحديد تلك الاستراتيجية في مجموعة من الخطوات والتي نوردها فيما يلي : 

  • أولا : يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل بشكل عشوائي وتوزيعهم داخل مجموعات ويتم إطلاق اسم على كل مجموعة ويتم وضع جميع أفراد المجموعة جنبا إلى جنب مع بعضهم البعض على طاولة واحدة ومن ثم يبدأ المعلم في شرح الاستراتيجية  .  
  • ثانيا : يقوم المعلم بتوزيع ورقة واحدة لكل فريق ويقوم جميع الطلاب بكتابة سؤال واحد فقط ويتم توجيهه للمجموعة الثانية على أن يكون هذا السؤال مرتبط بموضوع الدرس ولا يخرج نهائيا عنه ويكون سؤالا صعبا . 
  • ثالثا : بعد أن يتم توزيع الأسئلة على جميع الفرق يبدأ كل فريق بمناقشة السؤال وذلك في مدة زمنية معينة يتم تحديدها من قبل المعلم . 
  • رابعا : بعد أن تنتهي فترة المناقشة يختار المعلم أحد الطلاب الموجودين داخل المجموعة بالإجابة على السؤال ويقوم المعلم بتقييم إجابة الفريق ووضع الدرجات . 
  • خامسا : بعد أن تنتهي مرحلة الإجابة على جميع الأسئلة يكون جميع الطلاب توصلوا إلى معلومات كاملة عن الدرس ونجحوا في فهمه بما في ذلك الأسئلة الصعبة والمعقدة ويتعرف المعلم بكل سهولة على نقاط القوة والضعف الموجودة عند الطلاب . 
  • سادسا : بعد أن يتعرف الطلاب على الدرس ويقوموا بتغطية كافة المعلومات الموجودة به ومعرفة النقاط الصعبة وفهمها ينتقل الطلاب والمعلمين ويقوموا بتطبيق الاستراتيجية على درس آخر . 

إليكم الرابط التالي للتعرف على المزيد من المعلومات هنــــــــا .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك