شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L

شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L

شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L ، هي استراتجية تعتمد علي الاستخلاص و طرح الأسئلة ، و استخدام الطلاب لمعلوماتهم و بنيتهم المعرفية السابقة في تعلم المواضيع الجديدة 

تهتم الاستراتيجية بتنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي مناسبة لكل المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية جدول المعرفة الذاتية و خطوات تطبيقها و مزايا و أهداف استخدامها 

شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L
شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L

هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية ، و تنمية مهارات التفكير لديهم 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوى فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات ، و تقييم البنية المعرفية السابقة لديهم 

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تطوير الكثير من المهارات لدي الطلاب ، مثل مهارات القراءة و الكتابة و المراقبة و الاستدلال و مهارات الاكتشاف  

تعتمد الإستراتيجية على فكرة توزيع المعلم لجدول  ورقي يتكون من ثلاثة أعمدة ، يحتوي كل عمود على سؤال بهدف محدد ، مما يساعد الطلاب علي على تحديد ما يريدون تعلمه ، وتقييم وتصحيح معرفتهم السابقة بالموضوع قيد الدراسة

أخيرًا ، يربطون بشكل منهجي المعلومات السابقة بالمعلومات التي تم الحصول عليها من قراءة النص و المعلومات المستخرجة و المكتشفة ، و ذلك للحصول على فهم شامل للموضوع 

شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L

تعرف كذالك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية 

مزيا و أهداف تطبيق الاستراتيجية 

  • تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
  • تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
  • تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
شرح استراتيجية جدول التعلم الذاتي
شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L

اقرأ أيضاً : 

اهمية الوسائل التعليمية ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة الذاتية 

  1. في البداية ، يحدد المعلم الموضوعات أو المحتوى الذي سيتم طرحه للدراسة 
  2. ثم يقوم بتوزيع جداول ورقية على الطلاب ، تتكون تلك الجداول من ثلاثة أعمدة و تحتوي علي ثلاثة أسئلة ، لكل سؤال هدف و غرض محدد 
  3. العمود الأول :يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن … ؟ و الغرض منه هو تقييم معرفة الطلاب السابقة بخصوص موضوع الدراسة
  4. يكتب الطلاب جميع المعلومات التي يعرفونها عن الموضوع في هذا العمود
  5. العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن … ؟ يكتب الطلاب جميع الأسئلة التي يريدون معرفتها أو كل ما يريدون معرفته حول الموضوع
  6. في بعض الأحيان يكتب أحد الطلاب سؤال خارج المنهج المقرر عليه ، فيرشده المعلم للبحث عن الاجابة من خلال بعض المصادر كالمكتبة أو شبكة الانتر نت و غيرها ثم يناقشه فيها بعد ذالك 
  7. العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ،يكتب الطلاب جميع استنتاجاتهم واكتشافاتهم ومعلوماتهم الجديدة فيه
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك