استراتيجية الاصابع الخمسة

استراتيجية الاصابع الخمسة

استراتيجية الاصابع الخمسة هي استراتيجية أكاديمية تساعد طلاب المدارس على اكتساب مهارات معينة، إلى جانب الاستماع، واستخلاص النتائج، والتلخيص، والتنبؤ، والاقتراب من التعلم، والمزيد من المهارات المتنوعة. مثل تصور الطالب وتنمية الإدراك والتفكير والتعليم بنهج جديد.

يتضمن النهج خمسة أسماء استفهام وهذا النهج يبني خمسة أسماء للأسئلة في اللغة العربية مثل: (متى، من، ماذا، لماذا، كيف)، ويمكن أيضًا وضع العديد من علامات الاستفهام الأخرى، بما في ذلك (أين)، عندما يريد شخص ما الحصول على درجات أكاديمية أعلي في المستوى.

وتحقيق الرغبات في الحصول على أنشطة علمية ودراسية للطلال وما إلى ذلك.

استراتيجية الاصابع الخمسة

استراتيجية الاصابع الخمسة
استراتيجية الاصابع الخمسة

لفهم هذه الاستراتيجية، يجب على الطلاب دراسة تسلسل الخطوات، وهي:

1 يستخدم منظمًا تخطيطيًا بخمسة فروع، وهنا يمكنك الاعتماد على الأذرع الخمسة لليد.

 وهذا هو سبب الترويج لاسم هذه الطريقة، نظرًا لكونها معروضة على عدة أوراق في طريقة تخطيطية مفهومة.

2 – اسم استفهام مكتوب على كل إصبع، من، بينما، وكيف، وماذا، ولماذا وداخل المنطقة التي تمثل راحة اليد.

وتمت كتابة العوامل والمفاهيم الأساسية حول الموضوع قيد المناقشة بشكل ممتاز.

3 – يقسم المدرس الطلاب إلى عدة منظمات، كل منها تتكون من 5 طلاب.

4 – يطلب المعلم بعد ذلك من الطلاب مراجعة عناوين الدرس وإبرازه.

 ويجب على كل منهم إضافة أسئلة تغير أفكارهم حول موضوع الدرس وبالتالي الأشياء التي قد يرغبون في تعلمها.

أو النقاط التي تهمهم، أو شيء من هذا القبيل.

5 – بعد أن يكتب جميع الطلاب أسئلتهم على النسخ اليدوية، يشرح المدرس الدرس ويطلب من كل منهم التركيز على إيجاد إجابات للأسئلة التي تم تدوينها على كل إصبع.

6 – بعد قيام المعلم بالسؤال داخل الدرس يقوم بتوضيح الأفكار الأولى في منطقة الأصابع الخمسة.

7 – يتم بعد ذلك التحقق من صحة المخططات المكونة من خمسة أصابع بمساعدة الطالب.

وهنا يطلب المعلم من كل منظمة النظر في الأسئلة المطروحة واقتراح إجابات إضافية على كل سؤال.

8 – يجب تضمين المخططات الخماسية تحت إشراف المدرس لتوفير مصدر جميع الإدخالات وتصحيح أخطائها.

دور المعلم في استراتيجية الاصابع الخمسة

استراتيجية الاصابع الخمسة
استراتيجية الاصابع الخمسة
  1. بتقسيم الطلاب إلى مجموعات، تضم كل مجموعة 5 طلاب، ويعتمد ذلك على عدد الطلاب داخل الصف.

 والقرار بشأن تحديد العدد مرن من وجهة نظر المعلم.

2- يسأل المعلم الطالب قم بمراجعة الدرس وخاصة العنوان واطرح خمسة أسئلة تتعلق بالدرس.

 ويجب طرح هذه الأسئلة، المتوافقة مع هذه الإستراتيجية، من قبل الطلاب، وبالتالي يحدد المعلم الوقت لإنجاز المشروع ويساعد طلابه على تحقيق الهدف.

3- بعد الفترة الزمنية المحددة للطلاب وتقييم الأسئلة التي تلقوها، يقترح المعلم درسًا ويطلب من الطلاب التركيز من أجل الوصول إلى حل للأسئلة.

وقد يعرض المعلم مقطع فيديو أو مقطع صوتي يشرح المحتوى، وبالتالي يطلب المدرس من طلابه الانصات والمتابعة.

4- يطلب المعلم من الطلاب تلخيص إجابات الأسئلة بالأفكار الرئيسية ومناقشتها معهم.

5- خلال الدقائق الأخيرة من الدرس، يطلب المدرس من كل مجموعة مراجعة ما تم تلخيصه لحل خمسة أو ستة أسئلة.

6- يقوم المدرس بتأكيد الأفكار الرئيسية ويجيب على الأسئلة بشكل فعال ثم يغلق الدرس.

استراتيجية الاصابع الخمسة

استراتيجية الاصابع الخمسة
استراتيجية الاصابع الخمسة

 هي إحدى تلك الاستراتيجيات التي تكتسب بنشاط المعرفة بالاستراتيجيات التي تساعد الطالب على إتقان مهارات متعددة.

وفي نفس الوقت، جنبًا إلى جنب مع القدرة على طرح الأسئلة والتنبؤ والتنقيح باستخدام خمسة أسماء استفهام بسيطة مثل: متى؟ الذي – التي؟ من؟ لماذا ا؟ وتستطيع استخدام اسم الاستفهام “أين؟” عندما تحتاج إلى تجميع هدف أكاديمي محدد.

من خلال الإجابة على 5 أسئلة، ستحصل على النتيجة السابقة.

 والتي تشجع الطلاب على تلخيص الدرس وكتابة البيانات الدقيقة (في راحة أيديهم)

وفي الرسم التخطيطي الذي رسمه المعلم أمامك واتخاذ شكل خمسة أصابع.

 ويتم تقديم هذه النتيجة من قبل الطلاب أنفسهم بمساعدة معلمهم في الدرس.

قد يختار المعلم أسلوبًا واحدًا أو أكثر لتطبيقه في الدرس، لذا فإن اختيار الطريقة يعتمد على النسيج التعليمي أو المحتوى الذي يقدمه.

ولا ينبغي للمعلم أن يؤمن بمنهجية واحدة لشرح كل شيء.

معنى نهج الخمس أصابع واهميته

تجلب استراتيجية الأصابع الخمسة مزايا لا حدود لها؛ مثل الآتي:

1-تتيح للطالب الفرصة لطرح أسئلة مختلفة في أفكاره وأيضاً للتحقق وإيجاد إجابات لنفسه أثناء عرض الدرس من خلال المعلم.

2 – تنمي الثقة بالنفس لدى الطلاب وقدرتهم على تقدير المسؤوليات والوفاء بها.

 وتبث روح المشاركة بين طلاب وكذلك التعاون فيما بنهم وغيرهم من العادات الإيجابية داخل الفصل.

3- تساعد هذه الطريقة أيضًا في تنشيط وظيفة المشاركة الإيجابية بين المدرس وبالتالي الطالب في إطار أسلوب التدريس.

4- يساعد هذا في إعطاء الطالب ثراءً في اللغة وحوارًا عصريًا نظرًا لحقيقة أنه هو نفسه يطرح الأسئلة ويحلها من خلال شرح المعلم للدرس.

5- يقوم الطلاب بعد ذلك بكتابة العوامل الأولى من الدرس في راحة أيديهم حتى لا ينسى أثر الإحصائيات التي يولدها كل طالب.

يعتمد الخيال المتطور وبصيرة التدريب على التفكير في الطالب، لأنه مركز منهجية التدريس.

والذي يفترض أنه دور المدرس في السابق، والذي يصبح أساسًا للخيال التاريخي والرؤى.

ويتخذ مرة أخرى خطوة للظهور. كدعم وتوجيه ومساعدة في التعلم.

وتحفيز التلميذ على اكتساب المعرفة لتوسيع استقلاليته وتزويده بالمواهب الأولية لتحقيق الرغبات التعليمية الراسخة.

تضع هذه الإستراتيجية طلاب المدارس في حالة مثيرة للاهتمام والتفاعل والنشاط طوال الدرس.

 وتؤسس قيمة التعاون والعمل الجماعي.

استراتيجية الاصابع الخمسة أو خمسة أسئلة يريد الصحفي أن يراها أثناء كتابة الخبر.

 وبالتالي يحتاجها المخطط عند صياغة الأهداف، وبالتالي يحتاجها المعلم عند إلقاء درس، ومن هنا تأخذ هذه الطريقة أهميتها في العديد من المجالات.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك