استراتيجية البطاقات الملونة تعد هذ الإستراتيجية من إحدى وأهم استراتيجيات التعلم النشط. إنها تعتبر استراتيجية مهمة تمامًا لمستويات الصفوف المختلفة ولجميع أنواع المواد الدراسية خلال مراحل المدرسة الابتدائية.
يعتمد أغلب المعلمين المؤهلين في جميع أنحاء العالم على هذا الأمر من أجل تنشيط دور الطالب في العملية التعليمية، وجعله أكثر تركيزًا في التعليم والدراسة.
والتأكد من أن الباحث هو قائد سفينة التعليم ويعد هذا النهج مليء بأنواع مختلفة من المعلومات والمعرفة.
وهناك قيمة أخرى تقدمها لنا استراتيجية البطاقة الملونة؛ لا ينبغي التقليل من شأنها بأي شكل من الأشكال وهي فعالة للغاية في تقديم ملاحظات المعلم؛ لمدى استيعاب الطلاب للأسباب المعطاة لهم أثناء الدرس.
هل هو واضح ومفهوم بما فيه الكفاية؟ أم أنه بحاجة إلى المزيد؟ وتغيير أساليبه يمكن أن تساعد في إزالة عدد من الالتباس والغموض.
توضيح مفهوم البطاقات الملونة
إنها استراتيجية مبسطة وفنية يقسم خلالها المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، وبعد الانتهاء من عملية فصل ذكية ومناسبة، يقوم بإحضار البطاقات الملونة ثم يشرع في تنظيم أسئلة الدرس.
حيث تتم كتابة الأسئلة على هذه البطاقات الملونة. ثم يوزعها على الطلاب داخل الفصل، الذين تم تقسيمهم إلى مجموعات مناسبة، مع مراعاة الفروق في الذكاء والمهارات والمعرفة بينهم.
في الخطوة التالية يشرح المعلم هذه الاستراتيجية للفئة بطريقة واضحة ومبسطة للتأكد من أنهم يعرفونها جيدًا وقد يستخدمونها بشكل فعال لحث الطلاب على الخروج بأكبر استفادة من الدرس.
كيفية تطبيق إستراتيجية البطاقة الملونة داخل الفصل الدراسي
أولا، وعلى وجه الخصوص، يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ومناسبة، مع مراعاة المساواة بين المجموعات من حيث الذكاء والتركيز وسرعة الفهم والادراك، وكذلك تفاصيل أخرى يجب على المعلم تحملها. داخل العقل.
يمكن للمعلم أن يقسم الطلاب في كل مجموعة إلى خمسة. وإذا كان مقدار الطلاب مقبولاً.
ولكن إذا كانت معقولة أو أكثر من ذلك بكثير، فيمكنه إجراء تقسيم مناسب يأخذ في الاعتبار تضمين جميع الطلاب.
يجب على المعلم تعيين لون محدد لكل مجموعة. يجب أن يؤكد أن لون كل بطاقة داخل المجموعة يختلف عن لون البطاقات المقابلة داخل المجموعة.
ثم يقوم المعلم بإعداد بطاقات الأسئلة. على سبيل المثال، تحتوي كل بطاقة على سؤالين.
يعطي المعلم كل بطاقة ملونة. ثم يقوم بتعيين لون محدد لكل مجموعة. ثم يطلب منهم أن يمثلوا معًا خلال مجموعة، ويشجعهم على التفاعل مع بعضهم البعض، ثم يطلب منهم جميعًا الإجابة على الأسئلة المطروحة معًا.
في كل مجموعة من المجموعات المنقسمة، يقرأ طالب المرحلة الابتدائية السؤال المكتوب أمامه على الورق المقوى، ثم طالب آخر، يسعى إلى توجيه السؤال على الورق المقوى إلى زملائه، وأن يناقشوه ويفكروا فيه.
ثم يجيبون على السؤال المطروح. يجب سماع صوتهم بأكبر قدر ممكن من أجل الاستفادة من جميع المجموعات.
يمكن للمدرس السماح للطلاب بالاستمرار في استراتيجية البطاقة الملونة باتجاه الجزء العلوي من الدرس للتأكد من مشاركة جميع الطلاب.
أخيرًا، يشجع المعلم طلابه ويحفزهم، ثم يصحح بعض الأخطاء، إن وجدت، أو يوضح بعض المعلومات التي لم تكن واضحة بما يكفي للتأكد من وصول المعرفة وترسيخها بقوة في أذهان جميع الطلاب.
ما هي مزايا وفوائد استراتيجية البطاقة الملونة؟
للتقسيم المنطقي إلى مجموعات، فإن هذه الاستراتيجية تطور روح العمل الجماعي لدى الطلاب، وتطور مواهب الإبداع والتحليل المنطقي.
تطور ثقة الطالب بنفسه؛ يحدث هذا من خلال تفاعله ومشاركته وبالتالي الدور الذي يلعبه في مجموعته.
كما أنها تطور قدرة الطالب على دقة جميع أفكاره بوضوح ومشاركة تلك الأفكار والمعرفة مع أعضاء مجموعته ومع المعلم.
بسبب بساطة الإستراتيجية واعتمادها على وسائل الترفيه والتسلية، فإنها تمنح الطلاب دافعًا كبيرًا؛ في الاستمرار في السعي وتحقيق النجاح.
إنها تعزز مبادرة الطلاب والشجاعة الأخلاقية من خلال الدور الذي يلعبه كل عضو في المجموعة ومشاركته وتفاعله.
ساعد الباحث في دراسة نقاط القوة والضعف لديهم. وهذا غالبًا بفضل التفاعل الذي يحدث بين أعضاء كل مجموعة. يمكنه معرفة القضايا في إجاباته والأخطاء الصحيحة.
هذا يحفز الطلاب على السعي وتطبيق المزيد من الطاقة والتفاني ليكونوا على مستوى أعضاء مجموعتهم.
تطور مهارات ولباقة النطق عند الطلاب. هذا يسمح لهم بدقة أفكارهم بوضوح وجرأة وثقة.
يجتاز الطلاب استراتيجية البطاقة الملونة؛ من مجرد طالب مستمع إلى طالب يشارك في العملية التعليمية.
أخيرًا، يعني أن استخدام استراتيجيات التعلم النشط، بما في ذلك استراتيجية البطاقات الملونة؛ يستغرق الأمر وقتًا وطاقة لعرض ثمارها ونتائجها على الطلاب.
يختلف هذا الوقت اعتمادًا على كمية الجهد، ويبرز الدور الذي يلعبه المعلم في شرح هذه الأساليب وشرحها للطلاب للتأكد من تفاعلهم ومشاركتهم.
كما يتسبب أيضًا في تغيير حقيقي في مستوى وعيهم، وكذلك مستوى نشاطهم وتفاعلهم داخل الفصل.
يجب على المعلم أيضًا أن يسأل أسئلة غير تقليدية تساعد طلابه على التفكير والابداع.
وكذلك تشجيعهم على استخدام كل معارفهم ومهاراتهم المختلفة لتحقيق نتائج مرضية ومثيرة للإعجاب.
إستراتيجية أسئلة البطاقة
يتم استخدام استراتيجية أسئلة البطاقة لتنمية دور الطلاب الذين لديهم أسلوب تعلم حركي؛ لأنهم يتجولون في الغرفة
يمكن استخدامه أيضًا في بداية الدرس أو أثناءه أو في الجزء العلوي منه، كما هو الحال في العديد من المواد الدراسية.
مراحل إستراتيجية البطاقات الملونة
يمكن للمدرس تطبيق هذه الاستراتيجية بما يتفق مع الخطوات اللاحقة:
يقوم المعلم بتجهيز البطاقات، وتتكون كل بطاقة من سؤالين، والإجابات عليهما في بطاقة واحدة.
يقوم المعلم بتوزيع البطاقات على جميع الطلاب أو أي منهم.
يطلب المعلم من كل طالب البحث عن زميل في الفصل؛ لطرح الأسئلة المتوفرة عبر البطاقات.
يسأل الطالب الأول زميله سؤالين على بطاقة. يناقشونها سويًا.
يسأل الطالب الثاني زميله سؤالين على بطاقة ويناقشوا فيها.
بعد أن ينتهي الطالبان من مناقشة الأسئلة الموجودة على البطاقة، يبحث كل طالب عن زميل بديل لمحاولة عمل مماثل من خلال طرح الأسئلة ومناقشتها.
يسمح المعلم للطلاب بمواصلة المناقشة والعثور على زملاء جدد يعتمدون على وقت الجلسة والغرض منها.
غالبًا ما يتم تبادل البطاقات بين الطلاب.