استراتيجية الايس كريم هي واحدة من أكثر الأساليب والتقنيات التعليمية الحديثة شهرة هي نهج عصا الآيس كريم أو، مثل البعض الآخر، أطلق عليها اسم استراتيجية الآيس كريم.
هناك باستمرار مجموعة كبيرة من التقنيات الأكاديمية المتطورة بهدف المساعدة في توسيع شكل التعليم والتخلي عن الطريقة التقليدية، والتي أصبحت بلا جدوى في الوقت الحاضر.
استراتيجية الايس كريم
تُفهم الاستراتيجيات التعليمية على أنها جميع الأفكار الجديدة التي قد يتم إدخالها في الطريقة التعليمية.
بحيث يمكنك جعل عملية الدراسة أقل صعوبة وأكثر فائدة، ولا يتم استخدام إحدى التقنيات المعاصرة القائمة على تطوير النظريات من قبل المتخصصين التربويين حتى يتم استخدامها. تم اختبارها بشكل جيد للغاية.
وتأكدوا من أنهم في الواقع قادرون على بلوغ المعلم والطالب. يتم تقسيم مصطلح نهج التعلم إلى العديد من الأفكار المتقدمة الأخرى جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات التعلم الديناميكي، والتعرف النشط، والإتقان عن بعد، وغيرها.
استراتيجية التعليم
عبارة التعلم النشط إنها واحدة من أهم العبارات والمفاهيم التي سادت إلى حد كبير على مدى العقد السابق.
وهذا بسبب نتائج هذا النوع من التقنيات في عبارات تنشيط إضافي لوظيفة الباحث داخل النظام التعليمي وتنامي دبلومة المشاركة والتعاون معه زملائه والمعلم داخل غرفة الدراسة.
مما ساعد على زيادة المعلومات والاعتراف والوعي. في الوقت نفسه، يتمتع الطالب بقدرة متزايدة على التعاون مع زملائه في أداء الرياضات المختلفة.
في سياق أخر؛ لقد اتخذت طبيعة العلاقة بين المعلم والطالب زاوية وشكلًا فريدًا من نوعه، وأكثر تفاعلية وتأثيراً مما كانت عليه في السابق.
وبالتالي أظهر خبراء التعليم وصانعو التغطية التعليمية أن الدراسة الحية هي الإجابة الرائعة لإنتاج الاعتراف عبر الأجيال.
والخبرة والاهتمام الدقيق بجميع الأنشطة التي تدور حولهم، وقد يساعد ذلك أيضًا في تكوين أجيال يمكنها في النهاية اقتحام السلم الوظيفي بكفاءة.
استراتيجية الايس كريم
هي واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية الحديثة والممتعة والناجحة ضمن مستوى التعليم الأساسي، وخاصة في المرحلة الأولية.
ويختار المعلمون باستمرار ملاحظة هذا النهج في دروس الرياضيات لأنه يسهل على الباحث أن يفترض جيدًا ويستخدم الأفكار.
وذلك لإيجاد الحل المناسب والمنافسة مع أقرانهم في جو ممتع مليء بالسعادة والفرح.
شرح استراتيجية الايس كريم
يمكن تطبيق مفهوم ونهج عصي الآيس كريم أو استراتيجيات الآيس كريم كما يسميها البعض بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:
-بدءا؛ يقوم المدرب بإحضار العديد من أعواد الآيس كريم، ويوزع الطلاب في مجموعات، ويكتب اسم طالب واحد على كل قطعة من الآيس كريم.
بعد ذلك، يقوم المدرب أيضًا بوضع جميع أعواد الآيس كريم في حقل أو حقل كبير ووضعها في مكان متميز داخل غرفة المدرسة.
ثم يطرح المعلم استعلامًا على مجموعة من الطلاب. عن طريق طرح استفسار؛ وهي مبنية كلياً على وضع أحد أعواد الآيس كريم عشوائياً أمام الطلاب.
ويكتب كل اسم على عصا الآيس كريم المختارة عن طريق المدرس هي وبها الحل للسؤال المطروح.
-لاحقا؛ يقوم المعلم بإرجاع الآيس كريم مع استمرار الحاوية مرة أخرى.
ثم حافظ على المناقشة واسأل الطلاب أسئلة أخرى، وجرب عصا جديدة، ويمكن أن يكون الاسم المكتوب على تلك العصا هي التي يجب أن تحل التساؤل، وهكذا.
يوصى بإجراء طرح أسئلة على الطلاب حتى يجيب كل تلميذ على سؤال واحد على الأقل.
تطبيق استراتيجية الايس كريم
استراتيجية الآيس كريم هي أقصى نهج ناجح في الرياضيات لأنها تجعل الباحث حادًا ويستفيد باستمرار من أفكاره لتزويدك بالحل الدقيق. يتم تطبيق المنهج في أحد فصول الرياضيات على النحو التالي:
– يبدأ المعلم هنا أيضًا في توزيع أسماء الطلاب على كمية عيدان الآيس كريم، فمن المثالي جدًا أن تتطابق كمية العصي مع عدد من الطلاب المنظمة.
ثم وضع كل قطع الآيس كريم داخل الحاوية ووضعها أمام طلاب الصف.
يبدأ في تقديم شرح لأحد فصول الرياضيات الجديدة أو يعطي تقييمًا موجزًا لأحد الفصول السابقة.
-أتباع ذلك؛ ابدأ في مناقشة الطلاب وتحديهم ببعض مسائل الرياضيات. يُنصح المعلم بكتابة المهمة أولاً على السبورة، وبعد ذلك يؤديها بترتيب عشوائي وفقًا استراتيجية الايس كريم.
– الاسم الذي يظهر على عصا الآيس كريم يتضمن اسم الطالب الذي يجب أن يحل المسألة.
إذا كان بإمكان التلميذ حل المسالة؛ يتم إعادة إدخال عصا الآيس كريم مع دعوته في الحاوية، وإذا لم يتمكن من حل المسالة؛ يتم الدعوة مرة أخرى
يتم تنفيذ الباحث حتى يتم حل المسألة وعند الانتهاء تعود جميع الاعواد مرة أخرى إلى الحاوية.
بعد الانتهاء، يجب على المعلم أن يأخذ في الاعتبار أنه كان قادرًا بالفعل على طرح سؤال واحد على كل طالب على الأقل.
ملامح استراتيجية الايس كريم
هناك العديد من الفوائد لاستخدام أسلوب عصا الآيس كريم في الإجراء التعليمي، وقد يكون أهمها:
تستمر هذه الاستراتيجية في استمرار التلميذ في وعي ثابت، وبعقل ماهر، ويستجيب باستمرار للأسئلة التي يطلبها المدرب ويفكر فيها بلطف. حتى يتمكن من الإجابة على سؤال ما إذا كان المعلم قد اختاره.
أعد العود الذي يحمل اسم الطالب إلى الحقل مرة أخرى؛ بالإضافة إلى أنه يحافظ على التلميذ في وعي ثابت؛ لأنه بصرف النظر بعد الإجابة على أي سؤال ستجعله غافلًا وغير مبالٍ ببعض الأسئلة الأخرى التي يطرحها المعلم.
– تسمح استراتيجية الايس كريم ببناء ثقة الطالب بنفسه وغرس فكرة احتمال حدوث أخطاء دقيقة إذا لم تقم بذلك الآن.
كن قادرًا على الإجابة أولاً على أي من الأسئلة، وبعد ذلك أعطه إمكانية الرد على الأسئلة الأخرى التي يطلبها بعد ذلك، وهكذا.
بالإضافة إلى ذلك، تتيح هذه الاستراتيجية للطلاب تطوير القدرة على افتراض وفحص وفهم واستخلاص النتائج، وتخلق بيئة من المنافسة الشيقة بين الطلاب وبعضهم البعض.
عيوب استراتيجية الايس كريم
من ناحية أخرى يرى بعض البشر أن لهذه الطريقة بعض المخاطر، منها:
يمكن أن تهدف استراتيجية الايس كريم إلى إرهاق التلميذ عقليًا والضغط عليه طوال الوقت خوفًا من طرح الأسئلة عليه.
– اختيار المدرس للآيس كريم من الوعاء عشوائي؛ يمكن أن يؤدي هذا إلى حقيقة أن بعض الطلاب يُطرحون مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسئلة ولا يُطلب من الطلاب المختلفين أسئلة، وهذا المسار، يحول دون مبدأ المساواة بين الطلاب وقد يطور روح العداء بينهم.