استراتيجية لعب الادوار

استراتيجية لعب الادوار ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني  التي تستخدم بهدف اضافة المتعة و الحماس علي العملية التعليمية و تنمية رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة 

تعتمد استراتيجية تمثيل الأدوار على صياغة المحتوي المعرفي في اطار قصصي أو درامي و تحديد دور معين لكل طالب يستطيع من خلاله أن يعبر عن نفسه أو عن شخص آخر 

و هي استراتيجية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية لعب الادوار

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية لعب الادوار

هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات  التواصل لدي الطلاب و تساعدهم علي تحصيل المعلومات بطرق غير مباشرة من خلال اللعب مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم

و يتم هذا النشاط في جو من المرح و الأمن ويستطيع الطالب من خلاله التعبير عن رأيه و ذاته ، كما يتيح له أيضا القدرة على التعبير و تنمية بعض السلوكيات المرغوبة ، و المساعدة في تطوير شخصيات الطلاب المختلفة 

و يتم لعب الدور في و قت و مكان محدد و يختار كل طالب دوره أيضا  وفق قواعد و معايير يحددها لهم المعلم 

تتيح الاستراتيجية الفرصة اللازمة للمعلم لتقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات و تقديمم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم 

استراتيجية لعب الادوار

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الأصابع الخمسة – أهميتة استخدامها و كيفية تطبيقها

مبادئ و أسس استخدام الاستراتيجية 

  1. تعيين سبب لعب الأدوار أي لماذا استخدمنا هذه الطريقة
  2. تحديد الهدف من لعب الأدوار
  3. تعريف الطلاب المطلوب منهم تحديدا
  4. إتاحة الوقت الكافي للمشاركين للتدريب على دورهم و قراءته و فهمه
  5. تنفيذ ما طلب منهم من نشاطات
  6. إلقاء التعليمات و تحديد النمط أو الأسلوب الذي يتم اتباعه لتنفيذ الدور
  7. تكليف الطلاب ببعض الأنشطة يقومون بها في البيت
استراتيجية لعب الأدوار
استراتيجية لعب الادوار

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

شروط نجاح تطبيق استراتيجية لعب الأدوار 

  1. أن يحدد للطلاب ادوار محددة و سيناريو واضح و ذلك محاولة لتقليد الواقع 
  2. تحديد الهدف المرجو الوصول إليه عن طريق استخدام هذا الأسلوب و ما الموضوع المراد طرحه أو التركيز عليه ، بمعنى آخر ؛ أن يكون الدور أو التمثيل مرتبطا بطريقة مباشرة بالدرس موضوعاً و أهدافأ 
  3. كتابة السيناريو و تحديد الأدوار التي سوف يقوم الطلاب بأداءها
  4. السماح للطلبة المشاركين بالمساعدة في كتابة النص أو السيناريو
  5. أن تكون الحالة التمثيلية و اضحة و مفهومة من قبل الطلاب المشاركين
  6. لابد أن يكون السيناريو موجزاً  و يركز على أهداف الدرس
  7. تعريف كل فرد بدوره و المطلوب منه تحديدا
  8. تعريف الطلاب المشاركين علي المطلوب منهم بعد الانتهاء من الحالة التمثيلية ، كالإجابة عن أسئلة معينة ، أو إيجاد حلول و بدائل لمشكلة معينة ، أو الانتباه لبعض السلوكيات
  9. على كل مشارك أن يتقمص الدور المطلوب منه بمنتهى الاتقان ، وان يتخيل نفسه مكان الشخصية المطلوب منه أداءها
  10. يجب على  الطلاب المشاهدين التحلي بالهدوء و عدم إلقاء التعليقات
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك