استراتيجية التعليم النشط الكعكة و الشموع ، هي استرايجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و التعاون
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة للملرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية التعليم النشط الكعكة و الشموع
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم الفهم و الاستيعاب ، تعتمد الاستراتيجية علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تستخدم بهدف تقديم تغذية راجعة للطلاب عن مدي تقدم طلابه
و هي اسطتراتيجية بسيطة و سهلة الاستخدام تعتمد علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية التي تأخذ شكل الكعكات و الشموع و يقوم بتوزيعها علي الطلاب ، و يفضل أن يقوم المعلم بتغليفها حرارياً حتي يتمكن من استخدامها أكثر من مرة

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع
- تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه معظم الطلاب في فصول التعليم العادي
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تقوي ذاكرتهم

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحضير و طبعاة عدد من البطاقات الورقية التي تأخذ شكل الكعكات ، و عدد أكبر من البطاقات الورقية علي شكل الشموع
- ثم يقسم المعلم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب التعليمية متفاوتة داخل كل مجموعة
- بعد ذلك يقوم المعلم بأعطاء كعكة و احدة لكل مجموعة
- ثم يقوم بكتابة يؤال علي كل بطاقة من بطاقات الشموع ، و يقوم بوضع جميع الشموع علي الطاولة الخاصة به
- و تبدأ المنافسة بين المجموعات بحيث تحاول كل مجموعة أن تحصل علي أكبر قدر من الشموع
- و يأخذ طالب واحد من كل مجموعة شمعة من أمام المعلم و يناقش السؤال المكتوب عليها مع مجموعته
- إذا تمكنت المجموعة من تقديم الإجابة الصحيحة تحصل علي الشمعة لتضيئ بها كعكتها
- و المجموعة التي تتمكن أولاً من جمع خمسة شمعات تكون هي الفائزة في المنافسة ، و يقوم المعو بمكافئتها