استراتيجيات التعلم النشط الحديثة ، استراتيجيات التعليم النشط هي عبارة عن خطط تعليمة مرنة يتم يقوم المعلم باعدادها مسبقاً لتحقيق أهداف محددة
و تشتمل استراتيجيات التعلم علي جميع طرق التعليم و الوسائل التعليمية و الأساليب و الاجراءات و الخطوات و القرارات التي يستخدمها المعلم في نقل المعلومات و المعارف للطلاب
تعتمد استراتيجيات التعليم النشط علي تفاعل الطلاب و اشتراكهم في العملية التعليمية ، و تعمل علي اضافة لون من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
التعليم النشط
التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات و الجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
مبادئ التعليم النشط
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- اشتراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية
- تنوع مصادر المعرفة
- استخدام استراتيجيات التعليم التي تركز علي الطالب في المقام الأول و تناسب قدراته و مهاراته و مستوي ذكائه
- إتاحة فرصة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و المعلم
- مساعة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مركز القوة و مراكز الضعف لديه
- الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم

تعرف كذلك علي :
استراتيجيات التعلم النشط الحديثة
تم ابتكار الكثير من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصحيحة
مع العلم أنه لا يوجد استراتيجية تعليمية أفضل من غيرها ، و لكن يوجد استراتيجية تعليمية تناسب موقف تعليمي معين أكثر من غيرها مما يجعلها قادرة علي تحقيق الأهداف المطلوبة بشكل اسرع
و من امثلة استراتيجيات التعليم النشط الحديثة :
- استراتيجية أعواد المثلجات
- استراتيجية القفل و المفتاح
- استراتيجية الكرسي الساخن
- استراتيجية حبل الغسيل
- استراتيجية العكعة و الشموع
- استراتيجية تعليم الأقران
- استراتيجية الاصطفاف المنطقي
- استراتيجية شريط الذكريات … و غيرها الكثير من الاستراتيجيات المبتكرة

اقرا أيضاً :
استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و مُميزات التعليم التعاوني
أهمية الاستراتيجيات الحديثة
- تنمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تقوي الروابط و العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه كثير من الطلاب في فصول التعليم العادي
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفيزهم علي التعاون و المشاركة
- تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة