وسيلة تعليمية الاحاد والعشرات

وسيلة تعليمية الاحاد والعشرات

وسيلة تعليمية الاحاد والعشرات  ،وهو جزء من أساسيات تعليم مادة الرياضيات، وهي من اهم المواد والدراسية الجامدة التي يستصعبها المتعلمين في ،ويتم تكوين صور ذهنية عنها أنها صعبة الفهم، وتحتاج إلى وسيلة  تعليمية الاحاد والعشرات للتعرف على خانات الاعداد آحاد وعشرات ومئات.

وسيلة تعليمية الاحاد والعشرات

تتنوع الوسائل التعليمية في مادة الرياضيات بشكل عام منها لما دور هام في تذليل الصعوبات ،بداية من فهم الرقم وماهية الأعداد، ومن ثم التعرف على العمليات الحسابية الأولية، منها الجمع والطرح والقسمة والضرب ،ومن ثم التعرف على الخانات في الرياضيات، وتقسيمها ما بين الأحاد والعشرات والمئات ،وما يليها وتتنوع الوسائل التعليمي بداية من الوسائل التعليمية التقليدية، ويليها الوسائل التعليمية الحديثة.

أهم وسائل تعليمية الاحاد والعشرات

العداد

هو وسيلة تعليمية الاحاد والعشرات تستخدم في المرحلة الابتدائية ،والتي تسهل على المتعلم استيعاب منازل الاعداد من الاحاد والعشرات ،حيث أن له شكل مستقيم ويحمل مجموعة من الاعمدة التي بها مجموعة من الكريات الملونة، تستخدم في تعليم الطفل العدد وماهية الرقم، ثم تعليم الخانات بعد ذلك.

أهم وسائل تعليمية الاحاد والعشرات
أهم وسائل تعليمية الاحاد والعشرات

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لمادة الحاسوب

وسيلة تعليمية مبتكرة للاحاد والعشرات

– تتم بواسطة شاليموه عيدان المصاصة ،في شكل مجموعة ولفها بواسطة الاساتك، وبعد الانتهاء من تكوين الحزم من الشاليمو، يتم تعريف المتعلم أن الحزم المعقودة معا هي خانة العشرات ،والعود المنفرد هو خانة الأحاد

– يمكن الاستعانة بالمكعبات التعليمية، لتوضيح أن العدد في خانة العشرات بعشرة ،ولكن العدد في خانة الأحاد يبقي كما هو مع توضيح طريقة النطق للعدد في خانة العشرات والاحاد.

وسيلة تعليمية مبتكرة للاحاد والعشرات
وسيلة تعليمية مبتكرة للاحاد والعشرات

اقرأ أيضا

الوسائل التعليمية في التعليم

مكعبات دينز لتعليم الاحاد والعشرات

هي وسيلة تعليمية الاحاد والعشرات الهامة ،والتي تتكون من مجموعة من الأصابع، حيث يحتوى كل عمود منهم على عشرات وحدات ،وكل وحدة تتكون من عشرة أصابع أخرى، وكذلك يكون المكعب يتكون من عشرة مربعات ،وتعتبر من أهم الوسائل التعليمية ،وأكثرهم ملائمة في تعليم خانات الاحاد والعشرات.

استخدام الوسائل التعليمية الحديثة

تتنوع الوسائل التعليمية الحديثة ،والتي وتختلف بداية من الحاسوب التعليمي، أو الفيديوهات التعليمية من موقع اليوتيوب ،كما أن منها استخدام العروض التوضيحية في شرح مفهوم الاحاد والعشرات .

أهمية الوسائل التعليمية في الرياضيات

– تسهل وسيلة تعليمية الاحاد والعشرات، وتثير اهتمام المتعلمين ونشد انتباهه.

– تعمل الوسيلة التعليمية على مشاركة المتعلم لحواسه في تعلم المادة الصعبة إليه ،ما يذلل صعوبتها ويرسخها في عقله.

– تساهم الوسائل التعليمية على رفع قدرة المتعلم على التأمل، والتفكير في الحلول الأخرى للمسائل التعليمية

– زيادة استعداد المتعلم للتعرف على المزيد من القوانين ،أو النظريات الرياضية لأن الوسيلة تعمل على التحفيز العقلي للمتعلم.

– المساهمة على اشراك المتعلم وتحمله مسؤولية تعلمه  زيادة الثقة بالنفس ،والتخلص من الخجل، وتعلم العمل الجماعي داخل الغرفة الصفية.

– تنمية التفكير العلمي لدى المتعلم وأساليبه ومهاراته.

– تنمية البحث الذاتي عن المعلومات.

أهمية الوسائل التعليمية في الرياضيات
أهمية الوسائل التعليمية في الرياضيات

 

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للمرحلة الاعدادية

أهم ما يعيق استخدام الوسيلة التعليمية في مادة الرياضيات

– مادة الرياضيات هي مادة عليمة مجردة، تحتاج التنوع في أساليب التعلم وتسهيل دراستها للمتعلم ،ولكن يعيق المتعلم أو المعلم في استخدامها بداية من عدم تجهيز الغرف الصفية بالشاشات اللازمة للعرض

– وجود النقص الكبير في الصفوف المخصصة لعرض الوسائل التعليمية

– قلة اعطاء الحوافز للمعلم المتميز في عمل الوسائل التعليمية ،ما يقلل من نشاط المعلم

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك