خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل الطالب من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و هي استراتيجية مبتكرة تقوم بتنمية روح التعاون  لدي الطلاب و تحفزهم علي تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لديهم ، اكسابهم الكثير من المهارات المعرفية و الخبرات المتنوعة 

و هب استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية القفل و المفتاح

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و هي تعتبر من أساليب التديد و التنويع في الطرق التعليمية ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة البطاقات الورقية علي هيئة مجموعة من  الأقفال و المفاتيح ، و ينصح بإستخدام الورق المغلف حراريا في إعدادها حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة 

و يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي البطاقات التي تأخذ شكل القفل ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح ، و يقوم المعلم بتطبيقها في بداية أو نهاية الحصة 

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام 

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح 

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات 
  2.  ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل الأقفال و المفاتيح ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها 
  3. ثم يقوم المعلم بلصق أو كتابة الأسئلة علي الأقفال ، و تثبيت الإجابات علي البطاقات التي علي شكل المفاتيح ، و يقوم بتثبيت الأقفال علي السبورة 
  4. ثم يبعثر المفاتيح التي تحمل إجابات الأسئلة المكتوبة علي الأقفال و يضعها علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل 
  5. و يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة  بشكل عشوائي و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة  في حال حصوله علي الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته . 

و يقوم  للمعلم أن بتحضير  مجموعة من الأقفال كبيرة الحجم ، و يثبت عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال التنافس الايجابي بين المجموعات ، و أيضاً يحضر  مجموعة من الاقفال بلون مميز يثبت عليها أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف 

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية النحلة و الخلية

أهمية الاستراتيجية 

  • تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  • تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
  • تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك