وسائل علوم

وسائل علوم

وسائل علوم ،تعتبر مادة العلوم من اهم المواد الدراسية التي تقدم للمتعلمين، لما لها من جو من المتعة والتشويق، فيما تقدمه علوم ،ومن خلال الوسائل التعليمية الممتعة في عملية التعلم، والتي يحبها المتعلمين وشغوفين بها، وبمعرفتها لذلك تأخذ وسائل علوم أهميتها من أهمية مادة العلوم، التي تربط المتعلم بالبيئة التي يعيش فيها.

أمثلة وسائل علوم

– وسيلة تعليمية عن أجزاء النبات والتي تعمل على تسهيل شرح المادة العلمية، من خلال ربط المتعلم بالنبات المحيطة في بيئته الواقعية ،وخارج بيئة التعلم باستخدام الوسائل الحية كأمثلة للشرح ،هي من أهم الوسائل في تلك النقطة ،حيث تمثل متعة للمتعلم أن يتعرف على أجزاء النبات بشكل واقعي .

– وسائل علوم تقدم الكائنات الحية والكائنات الغير حية وشرح مكل الكائنات الحية والفرق بينهما وبين الكائنات الحية بأمثلة واقعية من الحيوانات في البيئة الطبيعية المحيطة بالإنسان ،وتعمل على تقريب المعلومة بطريقة سهلة ،ومتوفرة لديهم من خلال المعمل ،أو الحديقة المتوفرة بأقرب مكان في المحيط الخاص به.

– أعضاء الإنسان والتي يمكن شرحها ،من خلال المجسمات التي توضح الأجزاء الداخلية والخارجية لجسم الإنسان، أو الرسومات التوضيحية على اللوحات التعليمية، أو الاستعانة بالتكنولوجيات التعليمية المتطورة ،في تقديم المواد التعليمية لشرح أجزاء الأنسان في عروض حية أو فيديوهات ،أو ربما يشرح المعلم الأعضاء الخارجية على أحد الطلاب كمثال حي متجسد أمامهم.

– شرح التربة والصخور من المجتمع المحيط بالإنسان وتطبيق الدرس من خلال البيئة الطبيعية للإنسان وهو ما يوفر ربط بالحياة الطبيعية الواقعية والشرح والترسيخ للمادة العملية بشكل مبسط وسهل .

أمثلة وسائل علوم
أمثلة وسائل علوم

 

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية بصرية

المجسمات وسائل علوم

المجسمات من أهم الوسائل التي يحبها الطلاب خاصة مع المشاركة بها ،مثل عمل مجسمات للكواكب والنجوم، أو المجموعة الشمسية ككل ،مثل أوراق الجرائد والمجلات، أو الورق المقوى أو الفوم، ويمكن طلب المعلم من المتعلم بالقيام بعمل هذا المجسم بمفرده ،أو المشاركة مع المتعلمين أو حتى داخل الغرفة الصفية.

ويمكن شرح البراكين من خلال مجسم للبركان ،وطريقة عمله بواسطة الصلصال وألون الماء للتلوين بألوان البركان المختلفة، كما يمكن استخدامها في المكونات الداخلية لأعضاء جسم الإنسان، أو توضيح أجزاء المولدات الكهربائية وأجزاء المفاعلات النووية ،أو شرح وتوضيح أجزاء لعظام وطريقة الحركة الديناميكية لها في جسم الإنسان، وطريقة التركيب لشكل المركبات الكيمائية ،بعد اجراء عمليات التفاعل المختلفة.

المجسمات وسائل علوم
المجسمات وسائل علوم

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية  سمعية للطلاب ضعاف السمع

البرامج والفيديوهات والوسائل التكنولوجية في العلوم

– تمثل العلوم أحد أهم المواد الدراسية الزاخرة بأشكال مختلفة من وسائل علوم، يمكن استخدامها مثل استخدام أجهزة التابلت  والأيباد والحواسيب المحمولة في شرح الدروس التعليمية المختلفة ،وهو المنحى الحديث والمتطور خاصة في المواد التعليمية العلمية كالعلوم والرياضيات ،والمعامل والمختبرات المجهزة بشكل حديث ومتطور، مواكبا للتطوير الكبير والمتلاحق في مجال علوم والعمل.

البرامج والفيديوهات والوسائل التكنولوجية في العلوم
البرامج والفيديوهات والوسائل التكنولوجية في العلوم

اقرأ أيضا

أفكار وسائل تعليمية لرياض الأطفال

واجراء التجارب العملية مع المتعلمين بشكل آمن مع المعلم هو أمر تعليمي متطور وحديث ،وتقوم على اتباعه كل الدور المتطورة والحديثة في مجال التعليمي، وما ينمي حب المتعلم للتفكير بشكل علمي والقدرة على التفكير العمل ،وعدم الخوف من التجربة ،بل وتساهم في تخريج جيل من العلماء والمفكرين، تقوم عليه الأمم بمزيد من التطور العلمي والتقدم التكنولوجي  ،عبر تخريج أجيال ناجحة في ذلك من خلال الأساليب، والوسائل التعليمية الناجحة والسهلة والسلسة في ذلك المجال

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك