شرح تفصيلي لاستراتيجية الكرسي الساخن

شرح استراتيجية الكرسي الساخن، أصبح التعليم داخل العديد من المدارس حاليا على مجموعة من الاستراتيجيات الجديدة في مجال التعليم، وأصبح التعلم النشط الذي يقوم بناءه على هذه الاستراتيجيات، فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي، بقصد تفعيل دور المتعلم وجعله يشارك ايجابيا في الموقف التعليمي، إضافة إلى أنه يتعلم  خلال العمل وبالبحث والتجريب، من أجهل هدف هو اعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات، دون التركيز على مهارات الحفظ والتلقين بل على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات، وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني، من أمثلة تلك الاستراتيجيات استراتيجية الكرسي الساخن التي تحاول إدخال الترفيه إلى التعليم وتشجع الطلاب على التعلم.

قد يهمك ايضا: شرح إستراتيجية القفل والمفتاح

شرح استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية الكرسي الساخن

  • تقوم استراتيجية الكرسي الساخن على فكرة طرح الأسئلة من قبل الطلبة على طالب أو المعلم بحيث يكون محور الأسئلة موضوع محدد للطلبة.
  • طريقة فعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم ومعتقدات معينة لدى الطلبة، كما إنها تنمي عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار.
  • يمكن اعتبارها من بين أفضل الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون عندما يريدوا شرح موضوع معين أو مفاهيم معينة.

شرح استراتيجية الكرسي الساخن

  • أولا يتم تغيير وضع المقاعد أو الكراسي في الغرفة الصفية بشكل دائري، ووضع كرسي المعروف بالكرسي الساخن في مركز الدائرة.
  • ثانيا يطلب المعلم من طالب متطوع تميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن.
  • ثالثا يقوم المعلم بطرح الطلبة مجموعة من الأسئلة، التي يجيب الطالب الجالس على الكرسي الساخن عليها.

تعرف ايضا على: كيفية استخدام إستراتيجية التعليم الإبداعي

  • رابعا يجب أن تكون الأسئلة مفتوحة، ولا تكون أسئلة تكون الإجابات عليها من كلمة واحدة أو كلمتين.
  • من الممكن تنفيذها في المجموعات الكبيرة العدد، ويمكن تنفيذها أيضا في المجموعات الصغيرة، حسب الأعداد التي تتواجد في الفصل.
  • بعض الاستراتيجيات يلزمها عدد كبير من الطلاب للتنفيذ والبعض الآخر يلزمها عدد قليل من الطلاب وهذا ما يميزها.

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن بالمجموعات

  • يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة كل مجموعة مكونة من  5 إلى ٦ طلاب بعد أن قرؤا الدرس.
  • أو يقوم بتقسيم الدرس إلى فقرات بحيث يختص كل طالب بفقرة معينه.
  • يجلس طالب متطوع من كل مجموعة في الكرسي الساخن في الوسط والبقية يحيطون به.
  • يوجه زملاء التلميذ في الفصل أسئلة مفتوحة إلى أما عن الدرس كاملا أو عن فقرة يختص بها الجالس في الكرسي الساخن.

اقرا ايضا: الوسائل السمعية البصرية

  • يمكن أن يشجع المعلم على تغيير الجالس على الكرسي الساخن، واستبداله بزميل آخر.
  • يمكن ذلك من حدوث تبادل للأدوار فيما بين التلاميذ، و يقتصر دور المعلم على الوجيه والمراقبة.
  • يمكن أن يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلبة على تكوين الأسئلة، وعليه أن يشجعهم على الأسئلة المفتوحة.

شرح استراتيجية الكرسي الساخن للمعلم

  • تستخدم للمعلم حيث يقوم فيها المعلم بالجلوس على الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلاب على تكوين عدد كبير من الأسئلة.
  • نسير على نفس نمط الخطوات السابقة يقوم المعلم بالجلوس في المنتصف ويتجمع حوله التلاميذ.
  • يحرص المعلم على أن يجيب كل أسئلة الطلاب دون التهاون أو التغافل على أي سؤال.
  • التزام المعلم يجعل الطالب الذي يقوم بالجلوس أمامه على الكرسي ملتزم هو أيضا إلى أقصى حد.
  • إن لم يستطع الطلاب تكوين الأسئلة يعمل المعلم على تشجعهم لتكوين أسئلة مفتوحة يصعب الإجابة عليها.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك