كيفية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة

كيفية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة، استراتيجية الرؤوس المرقمة  Numbered Heads Together بأنها من استراتيجيات التعليم الحديثة التي تعمل بفاعلية كبيرة على تشجيع التعلم النشط لدى المتعلمين وحققت بالفعل نتائج تعليمية مرضية للمعلم سواء على مستوى تحصيل المتعلمين أو على انسيابية خطواتها وانعكاس نتائجها على مستوى أداء المعلم في الدرس، ويوجد تعريف آخر لاستراتيجية الرؤوس المرقمة وهو أنها استراتيجية تقوم في الأساس على ترقيم المتعلمين بأرقام غير معروفة لدى المدرس، ويتم هذا الإجراء لهدف وهو جعل كل طالب عرضة للمشاركة في مجريات الدرس والإجابة عن الأسئلة التي يتم طرحها عند بدء اختيار رقم كونه يشمل أكثر من طالب بسبب تكرار كل رقم على عدد المجاميع الموجودة داخل الصف.

قد يهمك ايضاً: المجموعة الرابعة تتمثل في

كيفية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة

  • استراتيجية الرؤوس المرقمة من استراتيجيات التعليم الحديثة التي تعمل بفاعلية كبيرة على تشجيع التعلم النشط لدى المتعلمين.
  • حققت نتائج تعليمية مرضية للمعلم سواء على مستوى تحصيل المتعلمين أو على انسيابية خطواتها وانعكاس نتائجها على مستوى أداء المعلم في الدرس.
  • تقوم بشكل أساسي على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات متساوية في عدد أعضائها، بالإضافة إلى أنها تحمل مجموعة من الأرقام المتشابهة.
  • يرجع سبب تسمية الإستراتيجية بذلك الاسم أن أعضاء هذه المجموعات يحملون أرقاما متشابهة أي أنها مكررة على جميع المجموعات.
  • يضع أفراد المجموعة رؤوسهم معا ليتأكدوا من صحة الجواب للسؤال المطروح من المدرس ويقدم حاملو الرقم المعني الإجابة لكل الصف.

أهمية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة

  • تشجع الإستراتيجية على التعاون والعمل في مجموعات متناسقة فكريا، بهدف تنمية مهارة التعايش الاجتماعي.
  • تقوم إستراتيجية الرؤوس المرقمة بدفع المتعلمين للتفكير في الإجابة الصحيحة عندما يتم اختيار أحد أفراد الرقم المعني بالسؤال.
  • تعمل على جذب انتباه المتعلمين إلى الأنشطة التي يقترحها المدرس أثناء الدرس.
  • لأنها تختصر جميع متعلمي الصف في كل نشاط إلى 6 متعلمين حسب أرقامهم.
  • دائما ما تبتعد الإستراتيجية عن التقليد الذي يعتمد الأسماء وما يليه من تركيز على أسماء محددة متميزة أو ضعيفة.

أهداف استراتيجية الرؤوس المرقمة

  • تنمية الشعور بالمسؤولية الفردية لدى المتعلمين فضلًا عن تعويدهم على المسؤولية الاجتماعية.
  • جعل المتعلم أكثر جاهزية، عن طريق تنمية الثقة بالذات.
  • تعزيز الانتباه والاستعداد لدى المتعلمين.
  • القضاء على التكاسل، والاعتماد على المتعلمين الآخرين وهو ما يحدث في طرق التدريس الاعتيادية.

خطوات استراتيجية الرؤوس المرقمة

  • يتم تقسيم المتعلمين إلى مجموعات متباينة في المستويات التعليمية، تحمل كل مجموعة عدد ثابت من الطلاب، لا يتجاوز 5 أو 6 طلاب.
  • يتم إعطاء كل مجموعة رقما معينا في البداية ثم يزيد الرقم بالتدريج المجموعة الأولى تحصل على رقم 1، ثم 2 وهكذا.
  • يعطى كل متعلم رقما يثبت معه ويحفظه بدلًا من اسمه مع حفظ رقم المجموعة من قبل الطالب.

تعرف ايضا على: كيفية استخدام إستراتيجية التعليم الإبداعي

  • يقوم المدرس بطرح بعض الأسئلة التي قام بتجهيزها بصورة عامة، ثم يحدد رقم المتعلم الذي يراد له أن يجيب.
  • يحدد المدرس رقم المجموعة ثم يخصص المتعلم المعني بالسؤال وهكذا.
  • في النهاية يحسب المعلم أكثر مجموعة حصدت نقاط وتكون هي المجموعة الفائزة.

شروط استراتيجية الرؤوس المرقمة

  • استراتيجية الرؤوس المرقمة لا يوجد لها شروط خاصة أو ظروف ليتم تنفيذها من جانب المعلم سواء أكانت الشروط للمعلم أم للمتعلم.
  • حيث تناسب استراتيجية جميع أنماط المتعلمين، ولا تحتاج إلى مهارات معقدة سوى القدرة على المناقشة وطرح الأسئلة.
  • إضافة إلى أن البيئة الصفية لا تحتاج إلى جديد وإنما تعتمد فقط على تقسيم المتعلمين إلى مجاميع تعاونية.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك