كيفية استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

كيفية استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

كيفية استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه ،أحد استراتيجيات التعلم التي تهتم بالمعلومات التي تعطي الفرد، بعد إجابته وتعمل على تزويد  المتعلم بالمستويات الفعلية للأداء عبر ما يعرف بالتغذية الراجعة ،وما لها من أهمية بالغة في استثارة الدافعية لدى المتعلم عبر المساعدة في الكشف عن الاستجابة السليمة للمتعلم ،عبر فهم كيفية استخدام التغذيه الراجعه الدائريه.

مفهوم التغذيه الراجعه

هي عبارة عن الاستجابة الموجودة عبر نظام ضامن لأعادتها للمتعلم كجزء من النتائج، أو أنها وفق التعريف الذي قدمه جودين وكلوزماير  أن التغذية الراجعة هي المعلومات التي تقوم على تقديمها المعرفة المرتبطة بالنتائج عقب إجابة المتعلم ،كما جاء التعريف للتغذيه الراجعه وفق مهرنز وليمان أنها عبارة عن التزويد الفردي في مستويات الأداء للدفع به لإنجاز أفضل الاختبارات التالية، والملتحقة عبر تصحيح الخطأ التي ربما يقع بها المتعلم على أن إعلام المتعلم كنتيجة تعلم عبر تزويده بالمتعلم للمعلومات الواصفة لسير الأداء بصفة مستمرة للمساعدة في عملية تثبيت الأداء في حالة المنهج الصحيح ،أو العمل على تعديل ما هو بحاجة لذلك التعديل ،وهو ما يشير إلى ارتباط المفهوم الخاص بالتغذية الراجعة  كمفهوم شامل لعمية التقويم على وصفها أنها إحدى الوسائل المستخدمة في ضمان التحقيق إلى أقصى، ما يمكن التحقق منا لغاية أو الهدف، أو البنود الساعية عليه في العملية التعليمية والمرجو الوصول إليها.

مفهوم التغذيه الراجعه
مفهوم التغذيه الراجعه

اقرأ أيضا

استراتيجية إكس أو

أثر استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

التغذيه الراجعة لها عظيم الأثر في العملية التعليمية بشكل خاص من خلال معرفة كيفية استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه، خاصة في التطبيق في المواقف الصفية خاصة وأنها ضرورية ومهمة في عملية الرقابة والضبط والتحكم والتعديلات، والتي تهتم بإرفاق وتعقب لعمليات التفاعل داخل تلك  الغرفة فيما بين المتعلمين والمعلمين ،وأهمية ما تنبثق من التوظيف في التعديل السلوكي والتطوير لما هو أفضل ،والعمل على استثارة الدافعية للتعلم من خلال تقديم المساعدة من المعلم للتلميذ.

والقدرة على اكتشاف الاستجابات الصحيحة والمثبتة والقادرة ،كذلك على حذف الاستجابات الخاطئة والعمل على تزويد المعلم التلاميذ، والمساهمة بشكل واضح عبر زيادة فاعلية العملية التعليمية، والاندماج في المواقف والخبرات التعليمية ،وعليه فالمعلم معني بالتغذية الراجعة ،والمساهمة في تهيئة الجو التعليمي بما يسود من أمن وثقة واحترام متواجدين بين المتعلمين فيما بينهم وبين المعلم والمتعلمين، كذلك كما تساهم في العمل على ترسيخ الممارسات الدمقراطية، وتفعيل القدرة على تنمية مهارات احترام الذات ،والتطوير للمشاعر الإيجابية باتجاه القدرات التعليمية والخبرة لديهم.

أثر استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه
أثر استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

اقرأ أيضا

ما هي استراتيجيه جدول التعلم

أنواع استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

التغذيه الراجعه الخارجية هي متمثلة في المعلومات أو الإشارات المقدمة من المصدر الخارجي، والمقدمة من المعلم أو المدرب أو المجرب للمتعلم وتحصص مستويات الإنجاز ،وتقدم هذه التغذية على شكل كلام شفوي أو حتى مكتوب أو يمكن أن تقدم في شكل عمل أو إجراء أو على شكل انفعالات، وتعبيرات عاطفية ومنها الاختبارات والامتحانات، ومختلف أشكال التقويم المعروفة أنها أهم المصادر للتغذية الراجعة الخارجية.

أنواع استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه
أنواع استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

اقرأ أيضا

شرح استراتيجيه المقارنه

التغذيه الراجعه الداخلية هي عبارة عن المعلومات المستخلصة من الخبرات والممارسات بشكل مباشر، ويتم الاستدلال باستخدامها في فهم مدى النجاح ،أو عملية الإخفاق أو الأداءات للعمل والسلوكيات في تلك العملية  مع التأكيد على دور كيفية استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه، وفهم دورها الفعال في التقويم والوقوف على مستويات المتعلمين ،والفروق الفردية التحصيلية فيما بينهم عبر فهم كيفية استخدام استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك